أكرم القصاص - علا الشافعي

هنا كوكب "المكتئبين".. روشتة الخروج من الاكتئاب قبل مرحلة "الدكتور"

الإثنين، 11 أبريل 2016 08:00 ص
هنا كوكب "المكتئبين".. روشتة الخروج من الاكتئاب قبل مرحلة "الدكتور" صورة تعبيرية لشخص مكتئب
كتبت دعاء العطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينزوى على نفسه، يفقد الرغبة فى التحدث إلى أى شخص حتى للمقربين، يفقد الرغبة فى التواصل، ويفقد شهيته للحياة بأكملها .. هذا بعض ما يحدث للشخص المكتئب، ويقدم موقع "life hack" عدد من الخطوات والنصائح التى تساعد الشخص المكتئب على تخطى اكتئابه والانتصار عليه.

الاعتراف الخطوة الأولى للعلاج ..



الخطوة الأولى فى الانتصار على الاكتئاب، تكمن فى الاعتراف به، فهذا سيساعدك على نحاولة إيجاد حلول وعلاج، فاالهروب منه لن يفيد، بل سيجعله يدمر حياتك وسيفقدك السيطرة عليه، وحتى تواجهه يمكنك استعراض حجم الخسائر التى جنتها يديك إثره، فالاكتئاب ليس شيئاً تخجل منه، فأنت قادراً على التعامل معه.

ضع طقوساً خاصة للتعامل معه ..



عندما تعانى من الاكتئاب، فأنت تجد صعوبة كبيرة فى تحفيز نفسك على فعل أى شىء، فلا شىء يثير انتباهك، أو يشجعك حتى على القيام من السرير .. ولكن عليك إلزام نفسك ومجاهدتها للقيام ببعض الطقوس التى تساعدك على التخلص منه، فالكثير من الدراسات توصى بفائدة الرياضة فى التخلص من الاكتئاب، لذلك يمكنك ممارسة رياضة "المشى" فالخروج للطبيعة وتنفسك للهواء النقى ورؤيتك للمناظر الطبيعية فتصبح أفكارك أكثر إيجابية، ويمكنك إجبار نفسك على المشى، وذلك بركن سيارتك بعيداً فستضطر حينها للوصول إليها سيراً على الأقدام، يمكنك كذلك أن تصعد غلى شقتك بالسلالم بدلاً من المصعد، هذا كله سيساعدك على تنشيط عقلك.

ما تأكله ينعكس على صحتك النفسية ..



ما تتناوله من طعام يؤثر بالسلب أو الإيجاب على حالتك النفسية، فهناك بعض الأطعمة التى تساعدك على تحسين حالتك المزاجية، كالموز، والجوز، والسمك، والسبانخ، كما أن نقص فيتامين "ب" على وجه الخصوص يمكن أن يؤدى للاكتئاب، فيمكنك تناول الأطعمة الغنية به، كالبيض، والدجاج، والخضروات الورقية.

إطرد أفكارك السلبية ..



الاكتئاب يجعلك طوال الوقت تفكر فى الأمور من منظور سوداوى، فلا ترى شيئاً جيداً فى الحياة، وكى تتخلص من هذه الأفكار عليك أولاً الاعتراف بأنها أفكار سوداوية وسلبية، فهذه خطوة كبيرة لمكافحتها، وعندما تعترف بها عليك مواجهتها، فمثلاً إن كانت كل أفكارك منصبة على جلد ذاتك وأنك شخص لا قيمة له، عليك أن تعدد لنفسك مزاياك، ونقاط قوتك، فيجب إحلال الأفكار الإيجابية مكان السلبية.

تجنب العزلة ..



الاكتئاب تصاحبه رغبة كبيرة فى الانسحاب، والتقوقع على الذات، وهذا أكثر شىء يجعلك عرضة للأفكار السلبية، فاتصالك بالآخرين هو حاجة إنسانية أساسية، لذلك عليك مجاهدة نفسك وإجبارها على الاختلاط بالآخرين، والتعرف على أصدقاء جدد.


موضوعات متعلقة ..



5 أسباب تدفعك للاعتراف بأنك مكتئب أهمها "إنك تحتاج إلى دعم من حولك"


ابعدى عن اكتئاب الشتا ... غيرى اللوك من دولابك والبسى ملون فى البرد











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة