أكرم القصاص - علا الشافعي

ملحق "اليوم السابع" العقارى يكشف أغلى 5 مناطق فى أسعار الأراضى على مستوى الجمهورية.. أسيوط فى المقدمة بـ130 ألف جنيه للمتر.. وكواليس طرح "الإسكان" 11 ألف وحدة بمشروع "دار مصر" بمساحات 150 مترًا

الأحد، 17 أبريل 2016 07:24 م
ملحق "اليوم السابع" العقارى يكشف أغلى 5 مناطق فى أسعار الأراضى على مستوى الجمهورية.. أسيوط فى المقدمة بـ130 ألف جنيه للمتر.. وكواليس طرح "الإسكان" 11 ألف وحدة بمشروع "دار مصر" بمساحات 150 مترًا مبانى سكنية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكشف "اليوم السابع" فى ملحقه العقارى، اليوم تفاصيل استعدادات وزارة الإسكان لطرح 11 ألف وحدة سكنية بمشروع "دار مصر" بمساحات 150 مترًا، مع مد فترة استكمال باقى مقدم حجز الوحدات حتى 28 أبريل، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على أغلى 5 مناطق فى أسعار الأراضى على مستوى الجمهورى، وفى مقدمتها أسيوط بواقع 130 ألف جنيه للمتر، تليها المنصورة بـ100 ألف للمتر، وغير ذلك من آخر تطورات سوق الأراضى والعقارات.
 

«الإسكان» تستعد لطرح 11 ألف وحدة من مشروع «دار مصر»..

 

 

الوحدات أرضى وأخير بمساحات 150 مترا .. ولم يتم تحديد موعد طرح المرحلة الجديدة حتى الآن
مد فترة استكمال باقى مقدم الحجز حتى 28 من الشهر الجارى للفائزين بالوحدات السكنية للمشروع



كشفت مصادر مطلعة بوزارة الإسكان، عن استعداد الوزارة لطرح 11 ألف وحدة سكنية متبقية من المرحلة الأولى والثانية لمشروع «دار مصر» فى كل المدن التى شملتها المرحلة الأولى والثانية، والوحدات جميعها دور أرضى وأخير فقط، بمساحات 150 متر مربع ، والتى تضمنت تنفيذ 55 ألف وحدة سكنية فى عدد من المدن الجديدة. وحتى الآن لم يتم تحديد موعد لطرح وحدات المرحلة الجديدة.
وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن طرح أكثر من 55 ألف وحدة سكنية لمتوسطى الدخل فى أكثر من 13 مدينة على مرحلتين، المرحلة الأولى تضمنت 30 ألف وحدة سكنية فى مدن «القاهرة الجديدة وأكتوبر وبرج العرب، والعاشر من رمضان، ودمياط الجديدة، وبدر، والعبور، والشروق، و تضمنت المرحلة الثانية نحو 25 ألف وحدة سكنية فى 13 مدينة جديدة وهى «القاهرة الجديدة وأكتوبر والشيخ زايد ، و15 مايو ، والمنيا الجديدة ، والعاشر من رمضان ، وبرج العرب ، والشروق ، والعبور ، وبدر».

وقال المهندس محمد نبيه، وكيل وزارة الإسكان، ومسؤول ملف مشروع الإسكان المتوسط، أنه سيتم تسليم أول 5 آلاف وحدة سكنية من المرحلة الأولى لمشروع دار مصر فى 30 يونيو المقبل، قبل الموعد المحدد بثلاثة شهور على الأقل.

وأضاف فى تصريح خاص لـ«اليوم السابع» أن نسبة تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الإسكان المتوسط وصلت لنحو 65% فى كل المدن الجديدة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من 80 إلى 97% من الهيكل الخرسانى لكل عمارات المرحلة الأولى ، و60% من المبانى بالكامل فى جميع المدن الجديدة.
وأشار إلى أن نسبة الإنجاز تسهم فى تكثيف العمل على الانتهاء من التشطيبات اللازمة فى أقرب وقت ممكن، مشيرا إلى أن الهيئة الهندسية تبذل المزيد من الجهد للانتهاء من الأعمال والمشروعات التى تتولى تنفيذها قبل الوقت المحدد.

وأكد «نبيه» ، أنه لأول مرة فى تاريخ مصر سواء فى القطاع العام أو القطاع الخاص، يتم السماح لحاجزى الوحدات السكنية اختيار نظام التشطيب.

وفيما يتعلق بنسبة تنفيذ المرحلة الثانية لمشروع الإسكان المتوسط «دار مصر» أشار المهندس نبيه، إلى أن نسبة التنفيذ تختلف من مدينة لأخرى، وأعلى نسبة تنفيذ وصلت لـ25%، مشيرا إلى أن سبب تأخير نسبة التنفيذ يتعلق بتأخر اعتماد تصميمات المرافق، مشيرا إلى أن موعد تسليم وحدات المرحلة الثانية مارس 2018.

وأكد أن الوزارة ملتزمة بأحدث أنظمة التشطيب، وأى مواطن لم يرض عن نظام التشطيب الذى اختاره بنفسه عليه رفض استلام الوحدة، وتقديم شكوى للوزارة.

وتضمنت المرحلة الثانية من مشروع دار مصر طرح 25 ألفا و656 وحدة سكنية فى 12 مدينة جديدة وهى «6 أكتوبر، والشيخ زايد، والقاهرة الجديدة، والشروق، والعبور، وبدر، والعاشر من رمضان، ودمياط الجديدة ، والسادات، والمنيا الجديدة، وبرج العرب الجديدة».

فيما قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مد فترة استكمال سداد الـ20% من قيمة الوحدة النهائية (باقى مقدم الحجز) حتى يوم الخميس 28 أبريل الجارى، وذلك للفائزين بالوحدات السكنية بمشروع «دار مصر» للإسكان المتوسط، والذين تم تخصيص الوحدات لهم طبقاً لرغباتهم فى القرعة العلنية التى تم إجراؤها فى الفترة من 6/1/2016 وحتى 21/1/2016، بمدن : 6 أكتوبر ، والشيخ زايد ، و15 مايو ، ودمياط الجديدة، والشروق، والعبور، وبدر، والعاشر من رمضان، والسادات، والقاهرة الجديدة، والمنيا الجديدة، وبرج العرب الجديدة.

وقال المهندس طارق السباعى، المشرف على قطاع الشئون التجارية والعقارية بالهيئة: يتم استكمال سداد الـ20% من قيمة الوحدة النهائية طبقاً لأسعار الوحدات بكل مدينة، وأسلوب السداد بالشروط المالية والعقارية الواردة بكراسة الشروط الخاصة بحجز الوحدات السكنية ، بالمرحلة الثانية للمشروع، على أن يتم سداد الدفعات الربع سنوية اعتباراً من 1/6/2016.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد وجه مسؤولر مشروع الإسكان المتوسط بدراسة استيعاب الـ31 ألف مواطن الذين لم يفوزوا فى القرعة لمشروع دار مصر، مشددا على ضرورة توفير وحدات لخاسرى المرحلة الثانية فى المرحلة الثالثة للمشروع، بشرط عدم سحب مقدمات الحجز الخاصة بهم من البنوك، وبشروط المرحلة الجديدة.

وبالنسبة للمتقدمين لمدينة الشيخ زايد، أشار وزير الإسكان إلى إمكانية تحويلهم إلى مدينة 6 أكتوبر، خاصة إن وحدات المرحلة الثالثة فى منطقة متميزة، بالتوسعات الشمالية بالمدينة، لعدم توافر أراض بالمرحلة الثالثة بمدينة الشيخ زايد، مشددا على الانتهاء من هذه الدراسة خلال أيام.

 

 

 

 

أغلى 5 مناطق على مستوى الجمهورية

 

 

 

 

أسيوط فى المقدمة بسعر 130 ألف جنيه للمتر والمنصورة فى المرتبة الثانية بسعر 100 ألف للمتر


ارتفعت أسعار الأراضى والوحدات السكنية فى محافظات الصعيد والدلتا بشكل متزايد ولافت للأنظار، وتنشر «اليوم السابع» أهم 5 مناطق ارتفع فيها سعر المتر الأرض بصورة تفوق الخيال، فى مقدمتها محافظة أسيوط، حيث وصل سعر المتر فى أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة لـ130 ألف جنيه، بسبب قلة الأراضى المتاحة للبناء، وعودة أبناء المحافظة من دول الخليج.

ويصل سعر متر الوحدات السكنية فى بعض المناطق الحيوية بمحافظة أسيوط من 17 إلى 20 ألف، وقد يصل إلى 25 ألف جنيه فى مناطق أخرى داخل المحافظة.

ووصل سعر متر الأرض لـ130 ألف جنيه فى شارع يسرى راغب وهو أحد الشوارع الحيوية بمدينة أسيوط، والذى يشهد إقبالا كبيرا نتيجة لوجود أكثر من مؤسسة حكومية وخدمية به، بالإضافة إلى وجود عيادات لأكبر الأطباء بالمحافظة فى هذا الشارع. علاوة على أن بعض المواطنين الذين يمتلكون عقارات قديمة يلجؤون حاليا لإزالتها، للاستفادة من ارتفاع سعر المتر وبيع الأرض، ومنهم من يقوم بدفع مبلغ يصل لمليون جنيه للساكن من أجل إجباره على إخلاء الوحدة السكنية بالعقار الراغب صاحبه فى هدمه. ويرجع ارتفاع الأسعار بالمدينة والمحافظة كلها لندرة الأراضى الشاغرة بها، فضلا على أن هناك نسبة كبيرة من المصريين بالخارج من أبناء المحافظة يدفعون مبالغ مالية كبيرة للحصول على وحدة سكنية أو منزل وهو ما تسبب فى رفع سعر المتر لهذه الدرجة.

وجاءت مدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية فى المرتبة الثانية من حيث ارتفاع سعر المتر، حيث وصل سعر المتر هناك لـ100 ألف جنيه ، خاصة فى الشوارع الرئيسية، فى مقدمتها شوارع المشاية، و قناة السويس، والجيش، والجمهورية.

وأكد أحد أصحاب مكاتب التسويق، أنه رغم ارتفاع سعر المتر فإنه ما زال هناك طلب متزايد على شراء الأراضى لإقامة الأبراج والعمارات السكنية بالمدينة والتى أدت إلى تكدس الشوارع بسبب زيادة عدد السكان بطريقة غير عادية، بالإضافة إلى الضغط على شبكات المياه والصرف وتهالك البنية التحتية والطرق. وقال إن سعر المتر فى الوحدات السكنية، يبدأ بـ3500 جنيه على الطوب الأحمر وبدون تشطيب وفى الشوارع الداخلية، ويصل لـ10 آلاف جنيه فى الشوارع الرئيسية.

ورغم أن محافظة سوهاج تعد من المحافظات الطاردة للسكان وتحتل المراتب الأولى فى المحافظات الأكثر فقرا، فإن سعر متر السكن بها تخطى مدينة القاهرة الجديدة، حيث وصل سعر المتر فى أحد الشوارع وهو شارع الجمهورية لـ50 ألف جنيه ، حيث يقع هذا الشارع على كورنيش النيل، فيسكن به المحافظ، إضافة لعدد من المؤسسات والشركات المهمة، ويصل سعر الوحدة السكنية لـ 2 - 3 ملايين جنيه، فيما يتراوح المتر فى شارع سيتى ما بين 15 ألف جنيه و 25 ألفا.

وفى منطقة الدقى، أكد الحاج عبده شحات، سمسار بالمنطقة، أن سعر المتر يتراوح ما بين 40 ألف جنيه و 75 آلاف، مشيرا إلى أن شارع جامعة الدول العربية سجل أعلى سعر فى المتر، حيث وصل سعر المتر لـ75 ألف جنيه، فيما وصل فى شارع التحرير لـ55 ألف جنيه، و60 ألفا فى شارع الثورة، ويتراوح ما بين 50 و 55 ألف جنيه فى كل من شوارع مصدق ومحيى الدين أبو العز وغيرها من الشوارع الأخرى، ووصل سعر المتر فى الأحياء الراقية بمدينة الشيخ زايد لـ30 ألف جنيه، خاصة «مناطق الكومبوند» والأماكن التجارية والإدارية.

ورغم أن مدينة القاهرة الجديدة تشهد نسبة إقبال كبيرة من قبل المواطنين، خاصة فى الوحدات السكنية والأراضى التى تطرحها وزارة الإسكان، حيث إن الوزارة طرحت 1900 وحدة سكنية فى مدينة القاهرة الجديدة وتقدم لها أكثر من 84 ألف مواطن، فالمدينة احتلت المرتبة الرابعة من حيث ارتفاع سعر متر الأرض، فلم يتخطى سعر المتر 20 ألف جنيه للمتر.

 

 

 

 

«كرمه» تبدأ تنفيذ مشروع سكنى بمصر الجديدة

 

 

 

أحمد مصطفى: المشروع يشمل بناء ألف وحدة باستثمارات 700 مليون جنيه


قال أحمد مصطفى، رئيس «كرمه» للاستثمار العقارى، أن الشركة بدأت فى تنفيذ مشروع سكنى جديد فى مصر الجديدة يحمل اسم «كرمه النزهة» على مساحة 13.5 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية قدرها 700 مليون جنيه.

وأضاف أن المخطط العام للمشروع يشمل إنشاء 1000 وحدة سكنية وتجارية بمساحات تتراوح بين 120 و 220 متر مربع، لافتا إلى أن المشروع أبراج سكنية تتكون من 11 طابقا، و سيتم تنفيذ المشروع خلال 3 مراحل تنتهى فى العام 2020.

وأكد أحمد مصطفى لـ«اليوم السابع» أن الشركة تستهدف تحقيق حجم مبيعات قدره مليار جنيه من المشروع، وأن المتر سعر المتر يتراوح بين 6 و 8 آلاف جنيه، مشيرا إلى أن تمويل المشروع سيكون من خلال الموارد الذاتية للشركة اعتمادًا على المساهمين الرئيسيين من الكويت ومصر.

وكشف أحمد مصطفى، أن شركته تخطط حاليا لإنشاء مشروع سياحى سكنى بالساحل الشمالى خلال عام 2018 بتكلفة استثمارية قدرها 500 مليون جنيه، وبمساحة تبلغ 40 فدانا وتقع عند الكيلو 58 طريق اسكندرية، وسيضم حوالى 280 وحدة من الشاليهات والواحدت السكنية المُطلة على البحر.

وأوضح رئيس كرمه للاستثمار العقارى أن الشركة تعمل حاليًا على إنشاء 14 مشروعا فى مناطق اللوتس والقرنقل والأندلس فى التجمع الخامس بتكلفة استثمارية تقدر بـ 120 مليون جنيه.

وأضاف أن المشروع عبارة عن عمارات سكنية منفصلة وتضم حوالى 220 وحدة سكنية، وسيتم الانتهاء منها بحلول عام 2018، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات خلال عامى 2016/ 2017 بـ 600 مليون جنيه.

وقال إن «كرمه» شاركت بـ5 مشروعات فى أحد المعارض العقارية بمدينة القاهرة الجديدة، بـمجموعة من المشروعات المتميزة بأرقى مناطق القاهرة الجديدة، بمساحات متنوعة و بأسعار مختلفة وأنظمة سداد متميزة، وبلغ حجم المبيعات بالمعرض بـ 120 مليون جنيه.

ملحق اليوم السابع العقارى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة