أكرم القصاص - علا الشافعي

الخميس.. ندوة "مائة عام على سايكس- بيكو" فى دار الكتب المصرية

الأحد، 15 مايو 2016 04:00 ص
الخميس.. ندوة "مائة عام على سايكس- بيكو" فى دار الكتب المصرية شريف شاهين دار الكتب والوثائق
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة شريف كامل شاهين ندوة بعنوان: "العالم العربى بعد مائة عام من اتفاقية سايكس- بيكو"، يوم الخميس 19 مايو فى قاعة على مبارك بمبنى دار الكتب- كورنيش النيل.

تنقسم الندوة إلى ثلاث جلسات تبدأ الأولى فى تمام العاشرة صباحًا بكلمة رئيس مجلس الإدارة وكلمة للدكتور أشرف مؤنس، مقرر الندوة، وترأس الجلسة الأولى الدكتورة لطيفة سالم، ويتحدث فيها الدكتور عبد الحميد شلبى، وعدد من الباحثين بمركز تاريخ مصر المعاصر بدار الكتب المصرية الذين يستعرضون أبحاثهم عن تطور سايكس بيكو من فكرة إلى واقع، والموقف الروسى من الاتفاقية، والمخطط الأمريكى لتقسيم مصر والوطن العربى.

ويرأس الجلسة الثانية الدكتور حمادة إسماعيل، ويتحدث فيها عدد من المؤرخين والسياسيين، تتناول تلك الجلسة عدد من الموضوعات مثل: المصالح البريطانية فى المشرق العربى وانعكاساتها على اتفاقية سايكس بيكو، وسياسة هتلر تجاه الاتفاقية وتجاه شرق أوروبا ، بالإضافة إلى وأثر الاتفاقية على المجتمع السورى ودور فيصل بن الحسين من دمشق إلى بغداد من 1920-1921.

أما الجلسة الثالثة والأخيرة فيرأسها الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة السابق، ويتحدث فيها عدد من المؤرخين حول مستقبل الدولة القومية فى العالم العربى، ودور إسرائيل فى رسم مخططات تفتيت العالم العربى.



موضوعات متعلقة..


- صلاح عيسى يتذكر: حرائق القاهرة صنعت تاريخ المدينة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة