أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف الأمريكية: البيت الأبيض: أوباما سيستخدم الفيتو ضد قانون مقاضاة السعودية.. ناشطة أمريكية مسلمة تدعو لدعم ترامب فى الانتخابات الرئاسية.. كلينتون تقوم بحملتين انتخابيتين فى وقت واحد

الأربعاء، 18 مايو 2016 01:37 م
الصحف الأمريكية: البيت الأبيض: أوباما سيستخدم الفيتو ضد قانون مقاضاة السعودية.. ناشطة أمريكية مسلمة تدعو لدعم ترامب فى الانتخابات الرئاسية.. كلينتون تقوم بحملتين انتخابيتين فى وقت واحد هيلارى كلينتون
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كلينتون تقوم بحملتين انتخابيتين فى آن واحد



1


حققت هيلارى كلينتون المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة الأمريكية، الثلاثاء، فوزا فى الانتخابات التمهيدية بولاية كنتاكى بينما حقق منافسها الديمقراطى الفوز فى ولاية أوريجون فى مؤشر جديد على مدى انقسام الحزب فى السباق على بطاقة الترشح لانتخابات نوفمبر.

وهزمت كلينتون منافسها ساندرز بفارق ضئيل فى ولاية كنتاكى لتحقق فوزا غير متوقع بينما تفوق ساندرز عليها فى ولاية أوريجون. وتتفوق وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة على منافسها اليهودى فى عدد المندوبين حيث فازت بإجمالى 2291 مقابل 1528 لمنافسها مما يجعل من المستحيل بالنسبة لساندرز التغلب عليها حيث يحتاج المرشح الفائز بالترشيح للحزب الحصول على 2383 صوتا.

وعلقت صحيفة نيويورك تايمز قائلة إن استمرار ساندرز فى المنافسة بقوة يسلط الضوء على نقاط ضعف كلينتون، فى الوقت الذى يتجه فيه تركيزها نحو الانتخابات العامة ومنافسها مرشح الحزب الجمهورى المفترض دونالد ترامب، كما يسلط الضوء على الانقسامات داخل الحزب الديمقراطى.

وخلال الأسبوع الماضى، أبدى مؤيدو ساندرز فى ولاية نيفادا، غضب وصل إلى تهديدات بالقتل ضد رئيسة الحزب الديمقراطى هناك وأثار احتمالات بالخلاف خلال المؤتمر العام للحزب المقرر يوليو المقبل فى فيلادلفيا. واندلع التوتر بعد خلاف حول قواعد المؤتمر وأهلية المندوبين حيث رأى أنصار المرشح اليهودى أنها غير عادلة.

وتقول الصحيفة إن بينما يمضى ساندرز قدما فى حملته، فيما أصبح ترامب المرشح الجمهورى المحتمل، فإن كلينتون تقوم بحملتين ضد اثنين منافسيين فى وقت واحد، فإنها تحاول هزيمة ساندرز على مستوى الحزب الديمقراطى للفوز بترشيح الحزب لها لخوض انتخابات الرئاسة ومن ناحية أخرى تحاول حشد الحجج ضد ترامب الذى سيكون فى الغالب منافسها فى الانتخابات الرئاسية.

وتشير إلى أن كلينتون قامت الأحد والاثنين بجولة انتخابية فى كينتاكى، حيث تحدثت داخل كنيستين للسود فى لويزفيل، كما عقدت سلسلة من المسيرات حيث حذرت من ترامب مع حث الناخبين على تأييدها فى انتخابات الثلاثاء.



فجوة بين أجور النساء والرجال داخل الولايات المتحدة



2



كشف استطلاع أمريكى عن تقاضى النساء داخل الولايات المتحدة أجور أقل من أقرانهم الذكور، وأن الأمر أسوأ كثيرا بالنسبة للنساء المتعلمات تعليما عاليا.

وأظهر استطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية شمل 446 مهنة، ونشرت تفاصيله الأربعاء، أن النساء فى العديد من الوظائف الرفيعة أقل ربحا كثيرا من الرجال، ومن بين هذه المهن الأطباء والمديرين العاملين فى التعويضات والمستشارين الماليين.

وتقول الصحيفة أن نتائج دراستها تكذب الأمل لدى صانعى السياسات فى أن النساء الأكثر تعليما يمكن أن يعملوا على تقليص هذه الفجوة. وتشير إلى أن عدد النساء اللائى يحصلن على التعليم الجامعى يفوق الرجال. وتقول كلوديا جولدين، أستاذ الاقتصادات بجامعة هافارد، إن "شفافية الأجور"، وهى البيانات التى يطلب من صاحب العمل تقديمها بشأن أجور موظفيه، لم تغير الأمر كثيرا.

ووجدت جولدين فى درسة عام 2010 أن الرجال والنساء حصلن تقريبا على نفس الرواتب بعد إنتهائهن من دراسة الماجستير فى جامعة شيكاغو، غير أنه بعد 10 سنوات من التخرج تبلغ رواتب النساء 57% بالنسبة لزملائهم الذكور.

وتعزوا جولدن هذه الفجوة إلى أن النساء تصبح أمهات وتتوقف حياتهم المهنية لفترة، فضلا عن إضطرارهم لتجنب ساعات العمل الطويلة، وهناك مهن معينة لا تتسامح مع أخذ الأم إجازة أو وجود أطفال فى حياتها.

وتشكل الفجوة فى الأجور بين الجنسين قضية كبيرة فى مجالس إدارات الشركات والكابيتول هيل والحملات الانتخابية الرئاسية لعام 2016. حيث يبحث المدراء التنفيذيين وصانعى السياسيات عن سبل لتقليل هذه الفجوة مثل الحد من إعادة سؤال الملتحق للعمل عن تاريخ المرتبات التى كان يتقاضيها مسبقا والإلتزام بتقديم "شفافية الأجور" بالنسبة لصاحب العمل.



البيت الأبيض: أوباما سيستخدم الفيتو ضد قانون مقاضاة السعودية



3


أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيصوت على الأرجح ضد القانون الذى أقره مجلس الشيوخ أمس، الثلاثاء، والذى يسمح لعائلات ضحايا أحداث سبتمبر بمقاضاة الحكومة السعودية.

وقال السكرتيتر الصحفى للبيت الأبيض إنه نظرا للمخاوف التى أعربوا عنها من قبل، فإن من الصعب تصور أن يوقع الرئيس على هذا القانون. وقال إرنست عن الإدارة ستواصل معارضة القانون بقوة متحدثا عن عواقب غير مقصودة بجعل الولايات المتحدة معرضة للملاحقة فى أنظمة المحاكم الدولية.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكى قد وافق أمس على مشروع القانون الذى يعارضه البيت الأبيض، وأعرب رئيس مجلس النواب بول ريان عن مخاوف بشأنه.

وكان زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ بطيئا فى تأييده، توقف هذا القانون لأشهر، لكنه الآن يتجه إلى مجلس النواب. ويقول البيت الأبيض والخارجية الأمريكية إن مشروع القانون سيكون له تداعيات درامية على الولايات المتحدة ومواطنيها الذين يعيشون فى الخارج ويعرضهم لدعاوى قضائية مماثلة.

وأوضح إرنست أن هذا القانون سيغير القوانين الدولية القائمة منذ فترة طويلة فيما يتعلق بالحصانة السيادية وللرئيس الأمريكى ويظل يحمل مخاوف جدية بأن يجعل الولايات المتحدة عرضة للخطر فى نظم المحاكم الأخرى فى جميع أنحاء العالم.


ناشطة أمريكية مسلمة تدعو لدعم ترامب فى الانتخابات الرئاسية



4


تحدثت صحيفة "يو إس إيه توداى" عن الناشطة الأمريكية المسلمة التى تدعو إلى التصويت لصالح المرشح الجمهورى دونالد ترامب.

وأوضحت الصحيفة أن صبا أحمد، محامية أمريكية من أصل باكستانى، وأسست ما يسمى بالائتلاف الجمهورى المسلم، وكانت مسجلة كعضو فى الحزب الديمقراطى حتى عام 2011، لكن أحد الأسباب التى جعلتها تتحول إلى الحزب الجمهورى هو أن الأخير يمثل القيم الإسلامية بشكل أفضل، على حد قولها.

وتقول صبا إنهم فى الحزب الجمهورى مؤيدين للزواج التقليدى "بين رجل وامرأة" ولقيم الأسرة التقليدية ومؤيدون للأعمال والتجارة، مضيفة أن القيم الإسلامية مشابهة كثيرا لقيم المحافظين. تابعت قائلة إن الكثير مننا قد سئم من السياسة واستهداف المسلمين، ويتحدث كثيرون عن الإسلام والمسلمين كما لو كانوا جماعة من خارج المجتمع الأمريكى، لكن المسلمين فى الولايات المتحدة هم مواطنون أمريكيون ويريدون فقط أن يكونوا جزءا من البلاد، وهم ملتزمون بالقانون ويستحقون أن يكونوا جزء من المجتمع.

وكانت بيانات لمركز بيو لعام 2014، قد أشارت إلى أن 17% من المسلمين فى الولايات المتحدة يعتبرون أنفسهم ديمقراطيين، بينما يميل 62% نحو الحزب الجمهورى.

وأشارت صبا أحمد أنها تشعر بدعم الحزب الجمهورى لها، وتعتقد أن المرشح المفترض للحزب دونالد ترامب سيتراجع فى النهاية عن حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

وقد بدأ بالفعل يقلل من أهمية الفكرة عندما قال إنه مجرد اقتراح. وأوضحت الناشطة المسلمة أنها تسعى لدعم المرشح المتوقع للحزب فى انتخابات الرئاسة وتدعو المسلمين الأمريكيين لكى يحذو حذوها.





موضوعات متعلقة..



الصحف المصرية: فساد بـ250 مليون جنيه لـ4 مسؤولين كبار.. و"الأموال العامة" تكشف أكبر جريمة نهب للمال العام.. والسيسى يطلق من أسيوط "نداء السلام".. والصحفيون يبحثون تطورات اقتحام النقابة


الصحافة الإسبانية: سفير مصر بإسبانيا يستعرض فرص التجارة والطاقة أمام المستثمرين بمدريد.. السيسى يبذل جهودا لتحقيق السلام مستقبلا.. إسبانيا تعزز العلاقات مع كوبا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة