أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة تعرض اليوم تجربة مصر فى القضاء على طوابير الخبز بالبنك الدولى فى واشنطن.. وزير التموين: حققنا فائض 12 مليار جنيه سنويا.. ووزير التخطيط يستعرض خطة التنمية المستدامة 2030

الأربعاء، 04 مايو 2016 12:00 ص
الحكومة تعرض اليوم تجربة مصر فى القضاء على طوابير الخبز بالبنك الدولى فى واشنطن.. وزير التموين: حققنا فائض 12 مليار جنيه سنويا.. ووزير التخطيط يستعرض خطة التنمية المستدامة 2030 الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعرض الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، اعتبارا من اليوم الأربعاء وعلى مدار يومين تجربة مصر فى منظومتى الخبز والسلع التموينية، والقضاء على الطوابير من خلال حصول المواطنين على الخبز بالكروت الذكية، وذلك بدعوة من البنك الدولى لعرض التجربة فى واشنطن بمقر البنك .

وقال الدكتور خالد حنفى وزير التموين ، إن البنك الدولى اطلع على تجربة مصر فى منظومتى الخبز والسلع التموينية، من خلال فريق بحثى استمر لمدة 6 أشهر وأشاد الفريق بنجاحهما، للاستعانة بها فى دول أخرى، ورصد الفريق البحثى أن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى القضاء على مشكلة الخبز والطوابير نهائيا، التى كانت تعانى منها مصر على مدار أكثر من 50 عاما، وحصول المواطنين على الخبز طوال اليوم مع الحفاظ على كرامتهم، كما أتاحت لهم فارق نقاط الخبز وهى سلع غذائية مجانية بقيمة 6 مليارات جنيه سنويا، وهو مقابل توفيرهم فى استهلاك الخبز .

وأضاف الدكتور خالد حنفى أن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى الحد من المهدر سنويا من الدقيق ويتراوح ما بين 11 مليار و12 مليار جنيه سنويا كانت تذهب لغير المستحقين، وكذلك انخفاض استيراد كميات الأقماح من الخارج سنويا بحوالى مليون و 900 ألف طن قمح عما كانت تستورده مصر قبل تطبيق منظومة الخبز الجديدة، لافتا إلى أن الفريق البحثى للبنك الدولى رصد أن السلع التموينية أصبحت عشرات السلع وذات جودة عالية بدلا من 3 سلع فقط فى المنظومة القديمة، وأصبح المواطن حرا فى اختيار السلع ونوعياتها وكمياتها، والمبلغ الذى يريد صرفه وحر فى اختيار البقال التموينى أو المجمع الاستهلاكى الذى يريد أن يتعامل معه، وكذلك توفير أكثر من 75 ألف فرصة عمل جديدة، نتيجة توسع نشاط محلات البقالة التموينية.

فيما سيقوم الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال تواجده بأمريكا بزيارة وادى الابتكار بسان فرانسيسكو وعقد عدة لقاءات مع رئيس شركة فيزا العالمية وبعض رؤساء الشركات العاملة في منظومة استخدام الكروت وتكنولوجيا المعلومات فى منظومة الدعم لبحث تطوير منظومة التموين والتجارة الداخلية.

على جانب آخر يستعرض الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى جهود الحكومة فى مجال برامج الحماية الاجتماعية، في ضوء برنامج الحكومة وخطة التنمية المستدامة مصر2030 بالاهتمام بشبكات الأمان الاجتماعى وصيانة حقوق ومصالح الفئات الاجتماعية محدودة الدخل والشرائح المهمشة ،وذلك بناءً على دعوة رسمية من البنك الدولى.

ومن المقرر أن يبحث الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى مع كبار مسئولى البنك الدولى حول سبل تعزيز التعاون المستقبلى المشترك فيما يتعلق باستهداف شبكات الأمان الاجتماعى فى مصر من أجل دعم أعمال الحكومة المصرية لدعم المستحقين وتحقيق أقصى درجات الأمان الاجتماعى.




موضوعات متعلقة


وزير التموين فى واشنطن غداً لشرح تجربة مصر بمنظومتى الخبز والسلع










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة