أكرم القصاص - علا الشافعي

مخاوف من التلاعب فى منتجات الذهب بعد ارتفاع الأسعار وركود البيع.. الدمغة والموازين: قانون جديد لمنع الغش فى المنتجات.. مصادرة 31كيلو ذهب غير مطابق المواصفات.. جهازحماية المستهلك يحذر التجار من التلاعب

الجمعة، 06 مايو 2016 08:16 م
مخاوف من التلاعب فى منتجات الذهب بعد ارتفاع الأسعار وركود البيع.. الدمغة والموازين: قانون جديد لمنع الغش فى المنتجات.. مصادرة 31كيلو ذهب غير مطابق المواصفات.. جهازحماية المستهلك يحذر التجار من التلاعب مشغولات ذهبية - صورة أرشيفية
كتب - مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى ارتفاع أسعار الذهب خلال الأيام الحالية إلى مخاوف الكثير من لجوء البعض للتلاعب فى منتجات المشغولات الذهبية، فى ظل حالة الركود فى البيع، والذى تجاوز 50%، خاصة فى ظل تعمد بعض الشركات غير الملتزمة بإنتاج أعيرة من الذهب أقل من المواصفات المطلوبة، والتهرب من دمغ المصوغات بمصلحة الدمغة والموازين حيث تقل نسبة الذهب فى عيار "21" عن المواصفات القياسية، وهى 875 مل، وكذلك الأمر بالنسبة للأعيرة الأخرى، إضافة إلى تهرب البعض من دمغ المنتجات فى مصلحة الدمغة والموازين، لعدم اكتشاف التلاعب فى منتجاتهم.

وقال عبد العال سليمة عضو جمعية المشغولات الذهبية بدسوق، إن هناك بعض الشركات تتلاعب فى أعيرة الجرام، بهدف تعويض الخسائر نتيجة عدم الإقبال على شراء الذهب خلال الأيام الحالية، بسبب ارتفاع الأسعار، حيث تتراوح نسبة الركود فى البيع من 50 إلى 60%، لافتًا إلى أن التلاعب فى المنتجات يؤدى إلى تعرض المستهلين إلى خسائر كبيرة وكذلك التجار، فى ظل إقبال الكثير من المواطنين على شراء الذهب والمعادن الثمينة كادخار آمن، حيث يتم اكتشاف التلاعب خلال بيعهم لهذه المنتجات بأسعار قليلة، نظرًا لارتفاع نسبة الشوائب فى المنتج بالمخالفة للمواصفات القياسية، مطالبًا بضرورة تغليظ العقوبات على أى شخص يثبت تلاعبه فى منتجات الذهب والمجوهرات حفاظًا على حقوق المستهلك، وكذلك الحفاظ على سمعة مصر فى المنتجات الذهبية.

وأكد العميد محمد حنفى، مدير مصلحة الدمغة والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات له، أنه تم منع الكثير من التلاعب فى منتجات المعادن الثمينة والمشغولات الذهبية بسبب تكثيف الرقابة على الأسواق، حيث تمت مصادرة 31 كيلو ذهب وفضة خلال الفترة الماضية، لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية، بسبب وجود نسبة شوائب ومعدن نحاس كبير فى المنتج، لافتًا إلى أن مفتشى المصلحة يقومون بتحريز المنتج فى حالة الشك فى جودته، على أن اختباره للتأكد من مطابقته للمواصفات، وفى حالة عدم الجودة يتم تحرير محضر وعرضه على النيابة لاتخاذ قرار بشأن المضبوطات، حيث تتم مصادرة المنتجات المقلدة بناءً على قرار النيابة وبيعها لصالح الدولة.

وأضاف مدير مصلحة الدمغة والموازين، أن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، أرسل مشروع قانون تحويل مصلحة الدمغة إلى هيئة اقتصادية، والذى تم إرساله إلى مجلس الوزراء لاتخاذ قرار بشأنه، حيث سيساهم بشكل كبير فى تكثيف الرقابة على الأسواق لمنع التلاعب فى منتجات الذهب والمعادن الثمينة، وكذلك المساهمة فى إنشاء بعض الشركات المتخصصة والعاملة فى مجال الذهب والفضة، الأمر الذى سيدعم دور المصلحة فى الرقابة، وكذلك فى دعم صناعة المشغولات الذهبية.

فيما حذر اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، من التلاعب فى منتجات المشغولات الذهبية، وأنه سيتم التنسيق مع مصلحة الدمغة والموازين بشأن تكثيف الرقابة على محلات المشغولات الذهبية، للتأكد من جودة المنتجات ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية.

وطالب عاطف يعقوب، المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التى أتاحها الجهاز لذلك، سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلكWWW.CPA.GOV.EG ، أو من خلال الفاكس رقم 33055753 أو من خلال تطبيق الهواتف الذكية المتوفر على GOOGLE PLAY للهواتف بنظام الآندرويد.


موضوعات متعلقة:



- أسعار الذهب تتراجع خمسة جنيهات اليوم.. وعيار 21 يسجل 365 جنيها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

سؤال مهم

المواطن العادى كيف يكتشف الغش؟ واين ولمن يشكو

عدد الردود 0

بواسطة:

مبارك الخالدي.الدمام

شكرا يا ليوم السابع على التنبيه وتوعيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة