أكرم القصاص - علا الشافعي

"الإماراتى لكتب اليافعين" و"معهد جوته" ينميان مهارات إنتاج رسوم الكوميكس

الأحد، 08 مايو 2016 05:00 ص
"الإماراتى لكتب اليافعين" و"معهد جوته" ينميان مهارات إنتاج رسوم الكوميكس جانب من الورشة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتم كل من المجلس الإماراتى لكتب اليافعين ومعهد جوته – منطقة الخليج، مؤخرا فى مركز الجليلة لثقافة الطفل بدبى، ورشة رسوم الكوميكس اليابانى "المانجا" التى أُقيمت ضمن فعاليات النسخة الخامسة من مشروع "كتب – صنعت فى الإمارات" تحت رعاية رسمية من مشروع ثقافة بلا حدود.

وكانت الورشة التى قدمتها فنانة رسوم الكوميكس الشهيرة إنجا شتاينميتس، قد انطلقت الأحد الماضى واستمرت لمدة خمسة أيام، بمشاركة 12 من فنانى الكوميكس الإماراتيين والعرب المقيمين فى دولة الإمارات، وهدفت إلى تطوير مهارات فنانى الكوميكس بما يساعدهم فى إنتاج قصص جديدة وملهمة، وتقديمها بشكل شيق وجاذب. وقد تعرف المشاركون على أحدث التقنيات المستخدمة فى هذا الفن الممتع، لا سيما المتعلقة برسم تعابير الوجه، والمشاعر، وقصات الشعر والملابس، كما تعرفوا على مهارات تصوير الخلفية والمنظور، وكيفية توظيف الوقت بشكل فعال وسليم أثناء رواية القصة.

وقبل انطلاقة الورشة طلبت الفنانة إنجا شتاينميتس من المشاركين ابتكار قصص ذات صلة بموضوع "الصداقة" أو"الطبيعة"، كما طلبت منهم تقديم تقارير موجزة تشتمل على الركائز الأساسية التى تستند عليها أى قصة، والتى قدمها المشاركون وأجابوا من خلالها على عدد من الأسئلة منها ما هو محتوى القصة، وما الذى سيحدث للأشخاص الذين تدور حولهم مشاهد القصة، وما هو السيناريو المتوقع أن تنتهى عليه القصة. ومع نهاية الورشة كان لدى كل مشارك قصة كوميكس مصورة مكتملة المعالم، وسيتم عرض هذه القصص فى ركن الرسامين المصاحب لفعاليات الدورة الـ26 لمعرض أبوظبى الدولى للكتاب.

وفى هذا الصدد قالت مروة العقروبى، رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتى لكتب اليافعين: "نحن سعداء باختتام هذه الورشة التى جاء تنظيمها فى إطار سعينا المتواصل إلى تعزيز خبرات رسامى كتب الأطفال فى دولة الإمارات، وتزويدهم بالمهارات اللازمة التى تزيد من جاذبية الكتب التى ينتجونها للأطفال واليافعين، وخصصنا هذه الورشة لفن كوميكس "المانجا" الذى استطاع فى السنوات الماضية أن يحقق شعبية كبيرة. وتمكن الرسامون المشاركون فى الورشة من إنتاج مجموعة مميزة من القصص التى نسعى أن تكون حافزاً لهم لمواصلة وتطوير مهاراتهم".

ومن جانبها قالت إنجا شتاينميتس: "يعتبر فن الكوميكس من أشهر الفنون التصويرية فى العالم، وهو يعتمد بشكل أساسى على السرد القصصى بواسطة الصور، وهو فن جميل له مكانة مرموقة فى العالم الغربى، وله مدارس متعددة أشهرها المدرسة الأميركية والمدرسة الأوروبية والمدرسة اليابانية، وقد شهد هذا الفن ميلاد العديد من الشخصيات العالمية الافتراضية التى تحظى بشعبية كبيرة بين الأطفال مثل "سوبرمان" و"تان تان"، وغيرها من الشخصيات، والتى تم تصوير العديد من الأفلام والمسلسلات السينمائية والكرتونية المأخوذة عنها".

ويشار إلى أن "كتب – صنعت فى الإمارات" هو مشروع أطلقه كل من المجلس الإماراتى لكتب اليافعين ومعهد جوته – منطقة الخليج فى العام 2011، وعمل المشروع طيلة السنوات الخمس الماضية على تشجيع تطوير كتب الأطفال – الإماراتية الصنع – من تأليف ورسوم، والتى تعكس القيم والاهتمامات الثقافية لأطفال الإمارات.




موضوعات متعلقة..



المجلس الإماراتى لكتب اليافعين ينظم جلسات قرائية بالمهرجان القرائى للطفل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة