أكرم القصاص - علا الشافعي

سحر نصر لـ"اقتصادية النواب":تم وضع إجراءات تتضمن دراسات الجدوى قبل أى اقتراض

الأحد، 12 يونيو 2016 01:49 م
سحر نصر لـ"اقتصادية النواب":تم وضع إجراءات تتضمن دراسات الجدوى قبل أى اقتراض جانب من اجتماع وزيرة التعاون مع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اليوم الأحد، كلا من برنامج الوزارة (2015-2018)، واتفاقية برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، أمام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على مصيلحى، فى إطار مناقشة اللجنة لبيانات وزراء المجموعة الاقتصادية فى ضوء برنامج الحكومة، والذى وافق عليه مجلس النواب.

وحضر الاجتماع المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، والدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، واستهل مصيلحى، الاجتماع، بتقديم شكره وتقديره للدكتورة الوزيرة على جهودها، واصفها بالوزيرة النشطة.

وفى سياق عرضها للتوجه المستقبلي لعمل الوزارة، أكدت وزيرة التعاون الدولى على أنه تم وضع إجراءات تتضمن دراسات الجدوى قبل الشروع فى إبرام أى اتفاقيات للاقتراض، لضمان القدرة على السداد، ورفض أى اقتراض لا يحقق عائدا وتنمية حقيقية وذى قدرة على السداد، وتلبية الاحتياجات الأساسية والضرورية للمواطن وتحسين مستوى المعيشة هدف رئيسى، موضحة أن الاقتراض استثمار للمستقبل وليس تكلفة تتحملها الأجيال القادمة، وهو يسهم فى توفير الخدمات الأساسية للمواطنين، ويمهد للبنية الأساسية الجاذبة للاستثمارات.

وعرضت الوزيرة، برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز، لتنمية سيناء على أعضاء اللجنة، معربة عن سعادتها بأنه أول مشروع تعرضه على اللجنة هو مشروع تنمية سيناء، حيث حرصت الوزارة على البدء بالمناطق التى تعانى من قلة الخدمات مثل سيناء، مشيرة إلى أنها حرصت على زيارة شمال وجنوب سيناء، وستزور خلال الفترة المقبلة أماكن أخرى تعانى من قلة الخدمات مثل العلمين.

وأوضحت نصر، أنها حريصة على قياس الأثر التنموى فى كل مشروع، فالأهم هو مرحلة تنفيذ المشروع، مشيرة إلى أن مشروع تنمية سيناء يتضمن إنشاء مجتمعات زراعية وصناعية وعمرانية جديدة على الطراز البدوى وتوفير فرص عمل لأبناء سيناء وجذب العمالة، لذلك تم توفير تمويل لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب والمرأة.

وأكدت سحر نصر، أن وزارة التعاون الدولى حريصة على التواصل مع المواطنين لاختيار المشروعات ذات الأولوية لهم الخاصة بتنمية سيناء، موضحة أنها حريصة على التواصل مع الجمعيات لكى تتعاون مع الشباب والمرأة.

وأشارت الوزيرة إلى أن الصندوق السعودى للتنمية دعم مشروع تنمية سيناء بتمويل 1.5 مليار دولار، كما هناك اتفاقيات تم توقيعها مع الصندوق الكويتى بقيمة 825 مليون دولار، والصندوق العربى للإنماء بقيمة 155 مليون دولار، موضحة أن هناك 4 صناديق عربية ستساهم فى مشروع تنمية سيناء، وكل صندوق سيساهم فى تخصصات مختلفة منها الآبار.

وعرض العميد وائل نعيم، ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، خلال الاجتماع، أهداف برنامج تنمية سيناء، وشبكة الطرق الرئيسية فى البرنامج، موضحًا أن الهيئة الهندسية ستبدأ فى تنفيذ المشروع بعد توقيع اتفاقية مع الصندوق السعودى للتنمية.

وأوضح الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، أن اختيار هذه المشروعات جاء بعناية شديدة، مشيرًا إلى أن هناك مدنًا كاملة تُنشأ بعد إقامة الجامعة، لذلك سيتم إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز فى سيناء، مؤكدًا أنه تم توفير كثير من أراضى الدولة لإقامة مشروعات، منها الصرف الصحى، إضافة إلى توجيه جزء كبير من مساهمات جمعيات المجتمع المدنى إلى سيناء.


موضوعات متعلقة..


- "التعاون الدولى": برنامج الوزارة والقروض والمنح محور لقاء "اقتصادية النواب"

- ملفات على طاولة اللجنة الاقتصادية بالبرلمان تنتظر وزيرة التعاون الدولى.. مدحت الشريف يطالب بوحدة متابعة للقروض والمنح وخطة استثمارية للموارد المستقبلية.. ووكيل اللجنة: أناقش تأثير القروض بالدين العام








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة