أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. هوس الغرب بأهرامات الجيزة.. أبزر المبانى الهرمية فى العالم

السبت، 18 يونيو 2016 01:07 ص
بالصور.. هوس الغرب بأهرامات الجيزة.. أبزر المبانى الهرمية فى العالم جانب من العرض
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائما ما يصمم الغرب مبانيهم ومنشآتهم بطراز جديد ومختلف متأثرين بالحضارة المصرية، وبهوس أحد عجائب الدنيا السبع على شكل أهرامات الجيزة سواء كانت متاحف ناطحات سحاب أو مبانى سكنية، ولم تسلم أهرمات الجيزة وأبو الهول من التقليد، حيث عكفت الصين على سرقة حقوق الملكية للحضارة المصرية، بتزييف وتقليد الأهرمات على أراضيها لجذب السياحة إليهم.

متحف اللوفر


يضم المتحف هرم اللوفر أو "بيراميد اللوفر"، وهو هرم زجاجى وهيكله معدنى، يحيط به ثلاثة أهرامات أصغر، فى الباحة الرئيسية من قصر اللوفر فى باريس، والهرم الكبير هو بمثابة المدخل الرئيسى لمتحف اللوفر، تم الانتهاء من إنشاءه فى عام 1989، وأصبح معلماً لمدينة باريس.

وبتكليف من الرئيس الفرنسى الأسبق فرانسوا ميتران فى عام 1984، صمم المهندس المعمارى آى إم بى، الهيكل، الذى شيد داخلياً بشرائح الزجاج، على طراز أهرمات الجيزة بوضع ثلاثة أهرامات بمدخل المتحف، ويصل ارتفاع الهرم الأكبر إلى 20.6 متر "حوالى 70 قدما"، قاعدته مربعة وواجهته 35 مترا "115 قدم" .

ناطحة سحاب بالقدس


وافقت سلطات الاحتلال فى القدس على بناء ناطحة سحاب على شكل الهرم بالمدينة، فى موقع قريب يطل على المسجد الأقصى وحائط البراق ومسجد قبة الصخرة، والذى يشبه الناطحة وأخذ طراز الأهرامات، حيث بلغ طول الناطحة يبلغ 165 مترًا وبها 29 طابقًا.

دار الفنون بلندن


افتتحت دار للفنون بلندن، تسمى "تيت مودرن"، مبنى جديد على شكل هرمى، تم بناؤه كإضافة توسعية ملحقة بالدار لكى يسع لعرض المزيد من الأعمال الفنية المعاصرة من مختلف أنحاء العالم.

والمبنى الجديد الذى يأخذ الشكل الهرمى، يتكون من عشرة طوابق، ثلاثة منهم لاستضافة المعروضات، بالإضافة إلى العديد من مساحات العرض، ومطعما، وشرفة توفر للزائرين منظر بانورامى للعاصمة البريطانية للندن.

مستنسخات الأهرامات بالصين


ولكن فى الصين لم تقم بعمل مبنى أو مؤسسة على شكل هرمىن ولكنها قامت بعمل مستنسخات من أهرامات الجيزة وأبو الهول، وذلك فى محاولة لجذب السياحة إلى أراضيها، دون أن تعبا بخطر ذلك على السياحة المصرية، وقلدت ذلك نتيجة الهوس لأهرامات الجيزة التى يقبل عليها الملايين من السياح سنويا.

أهرامات الجيزة وأبو الهول بإسرائيل


استمرارا لمسلسل سرقة إسرائيل للتراث والتاريخ المصرى القديم، بدأت إسرائيل فى بناء نماذج لتمثال "أبوالهول" وأهرامات الجيزة فى صحراء النقب لجذب السياح إليها، وذلك فى إطار فعاليات "مهرجان الصحراء" الذى ستقيمه لمدة 5 أيام بهدف تسليط الضوء على حماية البيئة أيضا، جاء ذلك حسب ما ذكرته صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية.

ويضم المعرض العشرات من المنشآت، والأجنحة، والمنحوتات التى تم بناء معظمها من الخشب، ووصلت تكاليف بناء بعض المنحوتات ما بين 600 و1500 شيكل فقط، وتخصيص وسائل مواصلات من المدن الكبرى مثل حيفا وتل أبيب والقدس، لنقل السائحين والإسرائيليين إلى المعرض من محطات الحافلات المركزية.

2201654432767ابو-الهول-بالصين-(4)

6201614164749192نموذج-لتمثال-أبو-الهول-فى-إسرائيل-(1)

6201614164749192نموذج-لتمثال-أبو-الهول-فى-إسرائيل-(2)

6201614164749239نموذج-لتمثال-أبو-الهول-فى-إسرائيل-(6)

Paris_July_2011-27a



موضوعات متعلقة..


تهديد داعش بتفجير الأهرامات يثير سخرية رواد تويتر:مش خايفين من لعنة الفراعنة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة