أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على الدولة الأفريقية الوحيدة العضو بمجموعة الـ20 الاقتصادية

الأحد، 10 يوليو 2016 12:13 ص
تعرف على الدولة الأفريقية الوحيدة العضو بمجموعة الـ20 الاقتصادية مجموعة الـ20 الاقتصادية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعود تاريخ نشأة مجموعة الـ20 الاقتصادية إلى حدوث عدة أزمات مالية خلال تسعينيات القرن الماضى، والتى تضم ثلثى التجارة فى العالم وأيضا يمثل أكثر من 90 بالمائة من الناتج العالمى الخام، لكن من بين الدول العشرين تمثل القارة الأفريقية فى تلك المجموعة من خلال دولة جنوب أفريقيا.

وجاء تمثيل الدول فى مجموعة الـ20 كالتالى: القارة الآسيوية ممثلة بالصين الهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية. أما أفريقيا فتمثيلها متواضع فتمثلها جنوب أفريقيا فقط، أما أمريكا الجنوبية فتمثلها الأرجنتين والبرازيل وأوروبا تمثلها أربع دول من الاتحاد الأوروبى وتمثل نفسها وهى بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا، إضافة لروسيا وتركيا وأمريكا الشمالية تمثلها أمريكا وكندا والمكسيك واستراليا تمثلها أستراليا.

ويرجع تاريخ نشأة مجموعة الـ20 إلى 25 سبتمبر عام 1999 على هامش اجتماع بين أعضاء مجموعة الثمانية أو مجموعة الدول الصناعية الثمانية، والتى تضم الدول الصناعية الكبرى فى العالم وهم "الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، ألمانيا، روسيا الاتحادية، إيطاليا، المملكة المتحدة، فرنسا، وكندا"، وتتكون المجموعة من أعضاء من البلدان الصناعية سالفة الذكر بالإضافة إلى 11 عضوا من البلدان ذات الاقتصاد الناشئ والاتحاد الأوروبى كعضو رقم 20.

ومصر لا تعتبر عضوا بمجموعة العشرين الاقتصادية، لأن الممثل الوحيد للقارة الأفريقية هى دولة جنوب أفريقيا، ومشاركة مصر فى المنتدى المنعقد حاليا للمجموعة فى الصين تعد هى الأولى من نوعها.






موضوعات متعلقة..



وزير التجارة يبدأ زيارة للصين للمشاركة فى اجتماعات وزراء مجموعة الـ20









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة