خالد صلاح

بعد تتويج البرتغال المثير.. تعرف على أغرب 10 مفاجآت فى تاريخ اليورو

الإثنين، 11 يوليه 2016 10:02 ص
بعد تتويج البرتغال المثير.. تعرف على أغرب 10 مفاجآت فى تاريخ اليورو منتخب اليونان الفائز بيورو 2004
كتب هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مفاجأة كبيرة حققها المنتخب البرتغالى استحقت أن تقتحم قائمة طويلة من مفاجآت الساحرة المستديرة، بعدما نجح فى التتويج بلقب يورو 2016، على حساب نظيره الفرنسى صاحب الأرض والجمهور، فى المباراة النهائية التى جمعتهما مساء الأحد على ملعب "دو فرانس"، وانتهت بفوز البرتغاليين بهدف قاتل فى الدقيقة 109، عن طريق إيدير.



مشوار البرتغال فى البطولة لم يكن مبشراً على الإطلاق، حيث تأهلت لثمن النهائى ضمن أفضل أصحاب المركز الثالث، برصيد 3 نقاط فقط، دون أى فوز، وفازت بصعوبة على كرواتيا بهدف نظيف، فى الوقت الإضافى، ثم تخطت بولندا فى ربع النهائى بركلات الترجيح، قبل أن تتخطى ويلز من نصف النهائى بثنائية نظيفة، وتفوز بعد ذلك باللقب على حساب فرنسا.



وعلى مدار تاريخها شهدت البطولة الأوروبية العديد من الأحداث المثيرة، والمفاجآت الكبرى، التى ما زالت حتى الآن، من العلامات الفارقة فى تاريخ كرة القدم، لذلك نرصد لكم فى هذا التقرير، أبرز هذه الأحداث المثيرة، وصولاً لتتويج البرتغال المفاجئ باللقب..

1 - إعادة نهائى يورو 1968


فى هذه البطولة التى أقيمت فى إيطاليا، لُعبت المباراة النهائية بين إيطاليا ويوغوسلافيا مرتين، حيث انتهت الأولى بتعادلهما 1: 1 فى 8 يونيو، ليتم إعادتها بعد يومين فى 10 يونيو، ويفوز المنتخب الإيطالى بهدفين نظيفين، إذ لم يتم تطبيق الشوطين الإضافيين وقتها، رغم أن البطولة الأولى فى 1960، حسمها الاتحاد السوفييتى، بعد اللجوء لشوطين إضافيين.



2 - ركلة ترجيح بانينكا الأسطورية فى نهائى 1976


منتخب تشيكوسلوفاكيا نجح فى حسم اللقب الوحيد فى تاريخه، على حساب ألمانيا الغربية، بعد تعادلهما 2: 2، والفوز بركلات الترجيح بنتيجة 5: 3، إلا أن الحدث الأبرز تمثل فى ركلة الترجيح الحاسمة، التى سجلها أنطونيو بانينكا لاعب تشيكوسلوفاكيا، بطريقة خرافية، والتى ظلت إلى يومنا هذا علامة مسجلة باسمه، وأصبح اسمه يُطلق دائماً على ركلات الجزاء التى تسجل بنفس الطريقة.



3 – بلاتينى كبير الهدافين


يعتبر النجم الفرنسى الأسبق ميشيل بلاتينى هو اللاعب الأكثر تسجيلاً للأهداف فى نسخة واحدة من البطولة، وذلك عندما سجل 9 أهداف فى 5 مباريات فقط بيورو 1984، ساهم بهم فى تتويج بلاده باللقب الأول فى تاريخ الديوك، عندما فازا فى المباراة النهائية على إسبانيا، بثنائية نظيفة، وقع هو على الهدف الأول منها، وبالطبع يعد هذا رقماً كبيراً من الأهداف فى هذا العدد من المباريات.



4 – الدنمارك.. من فشل فى التأهل إلى تتويج باللقب


تظل تلك الواقعة هى الأغرب فى تاريخ البطولة، بل ومن أغرب ما شهدته كرة القدم عبر التاريخ، حيث أن المنتخب الدنماركى لم يتأهل للبطولة من الأساس، بعد احتلاله المركز الثانى بالتصفيات خلف منتخب يوغوسلافيا، إلا أن إقصاء الأخير من المشاركة فى البطولة، بعد عقوبات الأمم المتحدة، بسبب الحرب الأهلية التى وقعت فى البلاد، منح الدنمارك بطاقة التأهل، ولكن المثير أن المنتخب الأسكندنافى، ذهب بعيداً فى البطولة، ونجح فى حسم اللقب على حساب ألمانيا.



5 - أوليفر بيرهوف وأول هدف ذهبى


بعد الاعتراف بقاعدة الهدف الذهبى فى 1993، كانت يورو 1996 هى أول بطولة تُحسمك بهذا الهدف الثاتل، حيث انتهت المباراة النهائية بتعادل ألمانيا مع التشيك بهدف لمثله، قبل أن ينجح أوليفر بيرهوف، فى تسجيل ثانى أهدافه فى المباراة، والهدف الذهبى الذى منح اللقب للماكينات.



6 – الإثارة عنواناً لنهائى 2000


تعتبر المباراة النهائية فى يورو 2000 هى الأكثر إثارة على الإطلاق، حيث تأكد الجميع أن اللقب سيذهب لإيطاليا، بعدما ظلت متقدمة بهدف ماركو ديلفيكيو، حتى نهاية الوقت الأصلى للمباراة، إلا أن سيلفان ويلتورد، خطف هدف التعادل القاتل للديوك فى الوقت الضائع، قبل أن يقتل ديفيد تريزيجيه الطليان، بالهدف الذهبى فى الشوط الإضافى الثانى، ليمنح اللقب لبلاده، فى مفاجأة كبرى.



7 – اليونان تفاجئ العالم على أرض البرتغال


أحد أكبر مفاجآت البطولة، عندما تُوج المنتخب اليونانى باللقب فى 2004، على حساب المنتخب البرتغالى صاحب الأرض والجمهور، ولكن المثير أن اليونان أخرجت منتخبات كبرى، فى طريقها نحو التتويج، حيث تأهلت مع البرتغال من الدور الأول على حساب إسبانيا وروسيا، حيث أقصت المنتخب الفرنسى حامل اللقب، من دور الـ 8، قبل أن تُقصى المنتخب التشيكى القوى وقتها من نصف النهائى.



8 - إسبانيا أول منتخب يجمع بين لقبين


المنتخب الإسبانى ذهب إلى يورو 2012، وهو حاملاً للقب البطولة السابقة فى 2008، إلا أنه نجح فى التتويج باللقب مرة أخرى، ليكون أو منتخب يفوز ببطولتين متتاليين فى اليورو، وذلك بعد اكتساحه منتخب إيطاليا فى المباراة النهائية برباعية نظيفة.



9 – أيسلندا تبهر الجميع فى 2016


استحق منتخب آيسلندا عن جدارة لقب "مفاجأة يورو 2016"، كما أنه حقق واحدة من أكبر المفاجآت فى تاريخ البطولة، فالمنتخب المغمور، لم يتوقع له أحد على الإطلاق أن يتخطى الدور الأول، ولكنه أبهر الجميع، بعدما تأهل كمتصدر للمجموعة، على حساب المجر والبرتغال والنمسا، ثم أقصى المنتخب الإنجليزى القوى من دور الـ 16، فى مفاجأة مدوية، قبل أن يودع البطولة بالهزيمة من فرنسا فى ربع النهائى.



10 – ويلز.. ونصف النهائى فى أول مشاركة


فى كل المشاركات الأولى للمنتخبات بالبطولة الأوروبية، لم يحقق أى منهم الإنجاز الذى حققه المنتخب الويلزى، حيث ذهب النجم جاريث بيل ورفاقه بعيداً، فى يورو 2016، فبعد صدارة المجموعة على حساب غريمهم وجارهم المنتخب الإنجليزى، فازت ويلز على أيرلندا الشمالية فى دور الـ 16، وصدمت منتخب بلجيكا القوى، وأخرجته من ربع النهائى، قبل أن تغادر البطولة بشرف من نصف النهائى على يد البرتغال.





أخبار متعلقة..


يورو 2016.. البرتغال تتربع على عرش أوروبا للمرة الأولى فى التاريخ

يورو 2016.. لحظات تاريخية فى تتويج البرتغال ورونالدو بأول بطولة أوروبية





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة