خالد صلاح

بدء مشروع "المياه الجوفية" بـ"أبو مينا" لرفعه من قائمة المخاطر باليونسكو

الثلاثاء، 12 يوليه 2016 11:00 م
بدء مشروع "المياه الجوفية" بـ"أبو مينا" لرفعه من قائمة المخاطر باليونسكو دير أبو مينا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إنه تم الانتهاء من المقايسة الخاصة بمشروع تخفيض المياه الجوفية بدير أبو مينا بالإسكندرية، وتصل تكلفته لـ 3 ملايين جنيه.

وأوضح المهندس وعد أبو العلا، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه تم إسناد المشروع لشركة مقاولات للبدء فى تنفيذ المشروع، كما يشمل العقد ضمان تشغيل أول سنة، على أن يتم عمل صيانة دورية كل عام بقيمة 900 ألف جنيه، وذلك حتى يكون حالة الدير جيدة، ويتم رفعه من قائمة المناطق الواقعة فى منطقة الخطر بالتراث العالمى.

هذا وقد صرحت الدكتورة ياسمين الشاذلى، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، أنه يتم فى الوقت الحالى العمل على رفع موقع أبو مينا الموجود على قائمة التراث العالمى من القائمة الخاصة بالمواقع المعرضة للمخاطر، بسبب ارتفاع المياه الجوفية، وذلك بعد معالجته ليعود للقائمة الرئيسية باليونسكو.

جدير بالذكر، أن الوزارة تابعت حل مشكلة انخفاض منسوب المياه الجوفية فى القبر الرئيسى للقديس أبو مينا، فى عهد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار السابق، حيث تم إصلاح انخفاض المياه الجوفية من قبل، ولكن حدث تعطل فى ترومبات المياه، وتم وضع حلول معمارية أخرى لإعادة تشغيلها.

من جانبه، قال الدكتور مختار الكسبانى أحد أعضاء اللجنة، المكلفة بتقديم حلول لخفض منسوب المياه الجوفية بالدير، إن اللجنة قدمت ثلاثة حلول للدكتور ممدوح الدماطى الذى وافق على اثنين منها وهو عزل فورى للموقع الأثرى وإعادة ترميمه وصيانته، ثم مشروع خفض منسوب المياه الجوفية، وأضاف الكسبانى، أنه سيتم تطوير المنطقة وعمل متحف للموقع الأثرى، لرواد الدير، وذلك بالتعاون مع الأنبا كرولس، والمنسق العام بين الكنيسة ووزارة الآثار.

جدير بالذكر أن دير أبو مينا بالإسكندرية الموقع الوحيد المسجل على قوائم التراث العالمى باليونسكو فى عروس البحر والخامس على قوائم التراث على مستوى مصر والتسعين على مستوى العالم.



موضوعات متعلقة..


من وزارة الآثار إلى محافظة القاهرة: "سلموا أسود قصر النيل"




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة