أكرم القصاص - علا الشافعي

مثقفون يدعمون ترشيح مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو.. يوسف القعيد: مصر تستحق.. والكفراوى: نحتاج خطة لتأييد السفيرة فى موقعة اليونسكو.. ويؤكدون: حضارة مصر تغلب قطر.. والإعلان الرسمى من المتحف المصرى

الخميس، 14 يوليو 2016 09:31 م
مثقفون يدعمون ترشيح مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو.. يوسف القعيد: مصر تستحق.. والكفراوى: نحتاج خطة لتأييد السفيرة فى موقعة اليونسكو.. ويؤكدون: حضارة مصر تغلب قطر.. والإعلان الرسمى من المتحف المصرى السفيرة مشيرة خطاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب عدد من المثقفين بدعمهم لترشيح مصر السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، مؤكدين على حسن الاختيار، لما لديها من خبرات وثقافة تساعدهم على تولى المنصب، مطالبين الدولة بمساندها بقوة حتى نحقق الهدف.

من جانبه أيد الكاتب الكبير يوسف القعيد، ترشيح مصر السفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، خلفاً لإيرينا باكوفا، قائلا: من متابعتى لأعمالها أرى أنه ترشيح مناسب ولكن يجب أن تقف مصر بالكامل بجانبها.

وأوضح يوسف القعيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه على مصر أن تستفيد من المحاولتين السابقتين حول ترشيح الفنان الكبير فاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق، والدكتور إسماعيل سراج الدين، ومدى الاستفادة من سلبيات التجربتين، حتى تستطيع مصر الحصول على منصب مدير عام اليونسكو.

وأشار الكاتب الكبير، إلى أن مصر تستحق هذا المنصب لما لها من حضارة وتاريخ طويل، فهى أقدم دولة وبها 75% من آثار العالم، وتمتلك حضارة قديمة لها تأثيرها حول العالم أجمع.

وحول ترشيح قطر لنفس المنصب، قال الكاتب الكبير يوسف القعيد: لا يجب أن نتكلم عن قطر على أنها مصدر قلق، فمصر بحضارتها وتاريخها العريق وهى أقدم بلد، تستطيع التغلب بسهولة على أموال قطر.

وقال القاص الكبير سعيد الكفراوى، إنه يتمنى أن يفوز بمنصب مدير عام اليونسكو شخص مصرى، حتى نرد اعتبار الفنان الكبير فاروق حسنى، الذى تعاملت معه أمريكا وإسرائيل بغباء ومنعت حصوله على المنصب، بعد أن كان قاب قوسين منه.

وأوضح سعيد الكفراوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو، أمر جيد، حيث إنها أثبتت كفاءتها فى كل منصب أسند إليها، فهى مثقفة ومتابعة للمتغيرات، وعلى العرب أن يتحدوا من أجلها، حتى لا تتفتت الأصوات ويذهب المنصب لصالح آخرين.

وأشار القاص إلى أن قطر تعرف أنها لن تحصل على المنصب، لكن هدفها تفتيت الأصوات حتى لا تحصل مصر عليه.

وفى نفس السياق، يستضيف المتحف المصرى بالتحرير مؤتمر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، حول "مصر واليونسكو والقضايا الثقافية الدولية"، وذلك الثلاثاء 19 يوليو الجارى، فى تمام الساعة السابعة مساء، بحديقة المتحف، يعقبه الإعلان الرسمى عن المرشح المصرى لمنصب مدير عام اليونسكو.

جدير بالذكر أن السفيرة مشيرة خطاب تدرجت فى عدد من المناصب داخل وزارة الخارجية، قبل اختيارها وزيرة للدولة للأسرة والسكان، كما شغلت منصب سفير مصر لدى تشيكوسلوفاكيا، ومثَّلت مصر فى جنوب أفريقيا من 1995 إلى 1999، كما تولت منصب الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة.

وينتخب المؤتمر العام المدير العام لليونسكو لولاية 4 سنوات، ويمكن إعادة انتخابه لولاية ثانية مرة واحدة، أما فى السابق فكانت مدة ولاية المدير العام 6 سنوات، ويمكن تجديدها لـ6 سنوات أخرى، ومن المقرر أن تنتهى ولاية البلغارية إيرينا بوكوفا العام المقبل 2017، وتردد اسمها بقوة لتولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفا لبان كى مون الذى تنتهى ولايته هذا العام.
ورشحت مصر وزير الثقافة الأسبق فاروق حسنى فى 2009 لمنصب مدير عام "اليونيسكو" خلفا لليابانى كويتشيرو ماتسورا، لكنه خسر المنافسة أمام المرشحة البلغارية التى حصلت على 31 صوتا مقابل 27 صوتا لحسنى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة