أكرم القصاص - علا الشافعي

4 نصائح هامة.. كيف تتعاملين مع طفلك بعد خروجه من الحضّانة؟

السبت، 30 يوليو 2016 11:00 م
4 نصائح هامة.. كيف تتعاملين مع طفلك بعد خروجه من الحضّانة؟ العناية بالطفل
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجربة "الحضّانة"، هى تجربة قاسية على أى أم لا ترى مولودها فور ولادته، وتعيش ساعات طويلة من القلق والانتظار حتى الاطمئنان عليه، إلا أن هذه اللحظة تختلط فيها المشاعر فى كثير من الأحيان بين الفرحة والخوف والحزن والقلق، ذلك فى الوقت الذى تعلم فيه الأم أن رضيعها سيوضع فى الحضانة لبعض الأيام، ذلك ما يجعل الأم شديدة الحذر فى التعامل مع طفلها عقب خروجه من الحضانة، وبين الحذر الزائد الذى يصل إلى حد الوسوسة فى كثير من الأحيان وبين الإهمال النابع من جملة "ماتسبيه يتربى زى كل العيال" الذى تضعها الجدات عنوان للتعامل مع أحفادها.

وعن طرق العناية الصحيحة للأطفال عقب خروجهم من الحضانة، توجه الدكتورة منى نور استشارى طب الأطفال مجموعة من النصائح للأمهات لمعرفة كيف يتعاملن مع أطفالهن بعد الخروج من الحضانة.


1- التأكد من درجة حرارة المكان:


أوضحت الدكتورة منى أن الحضانة توفر للطفل بيئة تشبه بطن الأم ودرجة حرارة مناسبة، يجب الحفاظ عليها فى المنزل لفترة معينة حتى يتعود على البيئة الطبيعية، فيجب أن تتأكد الأم من درجة حرارة الغرفة أو المكان الموجود به طفلها حيث تكون دافئة فى الشتاء ومناسبة فى الصيف.

2- مراعاة التنفس:


كثيراً من الأطفال يدخلون الحضانة لأسباب لها علاقة بالتنفس ومشكلات الرئتين، لذلك تنصح دكتورة منى الأمهات أن يبعدوا الطفل فى البداية عن الازدحام وبعض العادات الموروثة مثل تقبيل الطفل والتواجد فى تجمعات، حتى يستطيع أن يتنفس بشكل سليم، كذلك الرضاعة إن كان الطفل سيرضع بشكل طبيعى يجب أن تتأكد الأم من وضعية الرضاعة الصحيحة وتكون حذرة أن تنام أثناء رضاعة طفلها، وفى حالة الرضاعة الصناعية تتأكد من مقاس "حلمة الببرونة" المناسب لطفلها.

3- نظافة الحجرة الموجود بها الطفل:


الطفل الخارج من الحضانة يحتاج بيئة نظيفة لذلك تنصح الدكتورة منى الأمهات أن يوفرن لأطفالهن حجرة نظيفة خالية من الأتربة، واستخدام أدوات التنظيف التى تحتوى على بعض المواد المعقمة وتنظيف الغرفة بشكل يومى، حتى تتأكد من عدم وجود جراثيم وميكروبات بالغرفة بقدر الإمكان.

4- نظافة الأفراد الذين يحملون الطفل بشكل مستمر:


وتنصح الدكتورة منى الآبهات بغسل اليدين جيداً والوجه بعد أن يعودوا من الخارج ولا يحملون الطفل مباشرة، بالإضافة إلى خلع الأحذية والملابس فى مكان بعيد عن غرفة الطفل فى الأيام الأولى عقب خروجه من الحضّانة.



موضوعات متعلقة ..


بالصور.. مركز الحضانات الجديد بارقة أمل لحل أزمة حديثى الولادة والمبتسرين بالأقصر.. يعمل بالمجان واستقبل حتى الآن 18 حالة.. وكيل الصحة: استكمال باقى الحضانات.. وطفلة تتبرع بمصروفها للمركز









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة