خالد صلاح

فى ثالث أيام التنسيق.. وزير التعليم العالى يتفقد معامل "هندسة القاهرة"..ويؤكد: "طول منا موجود مفيش استثناءات"..زيادة الأعداد بالكليات لاحتواء الطلاب..والتوقعات تشير لانخفاض الحد الأدنى للقبول بالهندسة

الأحد، 31 يوليه 2016 05:30 ص
فى ثالث أيام التنسيق.. وزير التعليم العالى يتفقد معامل "هندسة القاهرة"..ويؤكد: "طول منا موجود مفيش استثناءات"..زيادة الأعداد بالكليات لاحتواء الطلاب..والتوقعات تشير لانخفاض الحد الأدنى للقبول بالهندسة التنسيق ـ صورة أرشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتظمت أعمال تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى من التنسيق فى ثالث أيام المرحلة، حيث إنه من المقرر أن تنتهى أعمال تسجيل الرغبات بالمرحلة الأولى بعد غد الاثنين، وتفقد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أعمال التنسيق بمعامل كلية الهندسة بجامعة القاهرة.

وأكد الدكتور أشرف السيحى، وزير التعليم العالى خلال جولته، إلغاء كافة الاستثناءات الخاصة بالتنسيق؛ التزاما بقرارات المجلس الأعلى للجامعات، قائلا: "طول من اموجود مفيش استثناءات والمنظومة تعمل بعدل"، مشيرا إلى أن الطلاب من أبناء ضباط الجيش والشرطة والقضاة سيعاملون نفس معاملة الطلاب من أبناء كل المواطنين ولا وجود لاستثناءات بالتنسيق أيا كان مصدرها.

وأشار الشيحى، فى تصريحات صحفية، إلى أنه ينتظر انتهاء تسجيل رغبات الطلاب بالمرحلة الأولى من التنسيق حتى تتم قراءة المشهد بشكل صحيح، قائلا: "قد نضطر لزيادة الأعداد بالكليات لأن هذا حق لكل الحاصلين على الدرجات من نفس شريحة المجموع، نحاول نراعى القدرة الاستيعابية للكليات ولكن لا أستطيع حرمان الطلاب حاصلين على نفس الدرجة من الالتحاق بنفس الكليات، والكليات الجديدة عادة تكون قدرتها الاستيعابية أقل ونقبل الطلاب بها فى حدود قدرتها".

وطمأن الشيحى، طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم حول تنسيق العام الحالى، مؤكدا أن المنظومة سليمة وعادلة وأنه لا يريد أن يستبق الأمور حول مجاميع الطلاب ونسب القبول بالكليات.

وأضاف "الشيحى"، اليوم السبت، أن التوقعات تقول إن مجموع الطلاب فى الشرائح العليا بشعبة "علمى رياضة" أقل من العام الماضى مما يعطى ميزة الالتحاق بكلية الهندسة لأن تكون أقل من العام الماضى.

وتابع وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن 5 أيام كافية لتسجيل رغبات الطلاب بالمرحلة الأولى، قائلا: "أناشد الطلاب وأولياء الأمور بالتقدم فى الوقت المقرر حتى لا يعرضوا نظام التنسيق لمشكلات.

وكشف وزير التعليم العالى، أن اللجنة العليا للتنسيق تجتمع عقب انتهاء فترة تسجيل الرغبات بالمرحلة الأولى من التنسيق مساء يوم الاثنين المقبل، مؤكدا أنها تحتاج إلى 3 أيام للكشف عن نتيجة المرحلة.

وأردف الوزير، أنه حتى الآن لا توجد نية لمد لفترة تسجيل الرغبات بالمرحلة الأولى فى ظل تزايد أعداد المرحلة الأولى من طلاب الثانوية العامة بالنظامين الذين يسجلون رغباتهم بالمرحلة، مؤكدا أن إجمالى عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم بالمرحلة الأولى من التنسيق للقبول بالجامعات، بلغ حتى الآن حوالى 100 ألف طالب.

وأضاف الشيحى، أن الوزارة تتابع يوميا وبشكل مستمر أعمال تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة، على مستوى مكاتب التنسيق بمختلف المحافظات، مشيرا إلى أن الطلاب يسجلون من المنازل عبر الإنترنت بشكل أكبر من معامل الجامعات وهو ما وضح فى الأيام الماضية، مؤكدا أن كل ما تردد عن إلغاء مكتب التنسيق لا أساس له من الصحة والعمل يتم من خلال مكتب التنسيق.

وأعلن الشيحى، بدء تنسيق الشهادات العربية الأسبوعل المقبل، وذلك من خلال فصلها عن الشهادات الأجنبية، التى تتأخر فى تنسيقها، مؤكدا أنه لا نية لإعادة النظر فى نسبة الـ 5% المخصصة لطلاب الشهادات العربية والأجنبية، وأن الوزارة ملتزمة بالنسب المقررة.

وأضاف الوزير، أن تعديل النسبة هو ظلم طلاب آخرين من الحاصلين على الثانوية فى مصر، موضحًا أن جميع الطلاب هم أبناء مصر، وأنه سيتم التعامل مع خريجى الشهادات العربية من الأسبوع المقبل، لافتا إلى أنه لن يتم انتظار الشهادات الأجنبية لأنها تتأخر لبداية شهر سبتمبر، وهو ما يعد نظاما جديدا للقبول بالعام الجديد.

وأكد الشيحى، أنه تقرر فصل تنسيق الشهادات العربية عن الأجنبية بعد الشكاوى المتكررة من الطلاب وأولياء الأمور بشأن التقدم للالتحاق بالجامعات المصرية والتأخر حتى بدء الدراسة، مما يجعل الطلاب تحت ضغط متواصل فى ظل بدء الدراسة بالكليات المصرية بعد منتصف سبتمبر.

كانت المرحلة الأولى من التنسيق، انطلقت يوم الخميس الماضى، وتستمر حتى الاثنين المقبل، بإجمـــــــــالى 127413 طالباً وطالبة بحد أدنى 396 درجة فأكثر بنسبة 96.6% فأكثر بالنسبة للشعبة العلمية "علمى علوم"، ويبلغ عدد طلابها 26970 طالباً وطالبة.

وحدد مكتب التنسيق الحد الأدنى للشعبة الهندسية بـ380 درجة فأكثر بنسبة 92.7% فأكثر، بـ19927 طالباً، و328 درجة فأكثر للشعبة الأدبية أى بنسبة 80% فأكثر ويبلغ عدد طلاب هذه الشعبة 80516 طالباً.


موضوعات متعلقة..


فى تنسيق 2016.. ارتفاع الحد الأدنى لكليتى الطب والصيدلة وانخفاض الهندسة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة