أكرم القصاص - علا الشافعي

أسماك القرش تهدد موسم المصايف.. "الإدارة المحلية" تتواصل مع المحافظين للتعرف على المناطق المحظورة وأسباب اقترابها من الشواطئ.. ونواب يتقدمون بطلبات إحاطة لمنع الصيد الجائر ومطالبة الحكومة بالشفافية

الثلاثاء، 05 يوليو 2016 04:33 ص
أسماك القرش تهدد موسم المصايف.. "الإدارة المحلية" تتواصل مع المحافظين للتعرف على المناطق المحظورة وأسباب اقترابها من الشواطئ.. ونواب يتقدمون بطلبات إحاطة لمنع الصيد الجائر ومطالبة الحكومة بالشفافية أسماك القرش
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتواصل اللجان النوعية المختصة بمجلس النواب، مع محافظات البحر الأحمر والمتوسط لاستبيان صحة ظاهرة انتشار أسماك القرش بها خوفا من تهديد ذلك لموسم المصايف وأثره على عوائده.

وبدأت الحكومة فى اتخاذ إجراءات سريعة حيال تهديد أسماك القرش للمصيفين المصريين وخاصة بعد قيام سمكة قرش بإصابة شاب ببتر فى قدمه بعد مهاجمته بالسويس الشهر الماضى بالإضافة إلى ضبط السلطات المصرية عصابة تجلب أسماك القرش للسواحل المصرية بهدف تخويف السائحين ومنعهم من زيارة مصر.

و كان الدكتور جمال جمعة رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، أكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة بدأت فى تنفيذ دراسة تقييم أثر بيئى لأماكن تواجد أسماك القرش بشواطئ مصر وخاصة بعد تغير سلوكيات أسماك القرش وعض سمكة قرش لشاب بالسويس.


"الإدارة المحلية" تتواصل مع المحافظين لتحرى الدقة بشأن ظاهرة انتشار أسماك القروش


أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن المعلومات المتداولة بشأن ظاهرة انتشار أسماك القرش بحاجة لتتعامل الحكومة معها بشفافية وتعلن بشكل رسمى مدى صحتها.

وأضاف أنه سيتواصل مع المحافظين لتحرى الدقة بشأنها والتأكيد لهم بضرورة إطلاق التحذيرات حال ثبوت وجود منطقة ممنوع النزول فيها لتهديدها حياة المواطنين، مؤكدا أن الفترة الحالية لها حساسيتها لأنها موسم مصايف سواء للمصريين أو لجذب الأجانب من الخارج .

وأضح أن تلك الفترة تتطلب شفافية من الحكومة ورد واضح ووصريح على أية إشاعات تستهدف النيل من استقرار ذلك الموسم وما يحققه من عائد للدولة .

وكيل "السياحة": تواصلت مع "البيئة" لاستبيان صحة انتشار سمك القرش


استبعد عمرو صدقى، وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب، ظهور أسماك قرش فى شواطئ الغردقة ورأس البر وعدد من المحافظات، لافتا أنه تواصل مع وزارة البيئة بشأن هذا الأمر وتبين من عدم صحته، قائلا: "القرش موطنه الطبيعى فى البحر وهو موجود بأعماق البحر المتوسط والبحر الأحمر".

وأضاف صدقى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن لم يصدر عن أى جهة رسمية بوجوده على شواطئ معينة، قائلا: " نحن أمام موسم صيفى خاص وعلى الجهات الإعلامية تحرى الدقة والتعامل مع الحكومة رسميا فى هذا الصدد على أن تعلن الوزارات المعنية ذلك بشفافية صحته من عدمه".

و شدد على أنه لا يجوز الاعتراف بمواقع التواصل الاجتماعى كمصدر للمعلومة ، معتبرا أن واقعة التهام سمك القرش لأحد ليست أول ظاهرة ، موضحا أن التحذيرات منوطة بالحكومة و المحافظين لتكون المعلومة مؤكدة و دقيقة .


نائب يتقدم بطلب إحاطة لمنع الصيد الجائر


و قال النائب طلعت خليل ، عضو مجلس النواب عن دائرة السويس ، إن ظاهرة انتشار سمك القرش مرتبطة بحالة من التغيرات البيئية فى خليج السويس ، مؤكدا أنه حسب تفسير معهد العلوم البحار و المصايف الصيد الجائر تسبب فى اقتراب أسماك القرش إلى الشواطئ، موضحا أن هناك لجنة مشكلة من قبل محافظة السويس لبحث المشكلة و عواقبها

و أضاف خليل أنه تقدم بطلب إحاطة بشأن الصيد الجائر و ضرورة وضع حد له ، لما له من إحداث خلل من الناحية البيئية.

و طمئن خليل الشعب المصرى ، قائلا: "ليس هناك من شواطئ السويس"، وقال النائب أحمد الضوى، عن دائرة الغردقة، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لاستبيان أسباب انتشار أسماك القرش و أثرها على موسم المصايف و مطالبة الحكومة و وزارة البيئة بالشفافية فى إعلان أماكن تواجدها و حظر السباحة فيها .

و أضاف أن أسماك القرش موطنها البحر الأحمر لكن هجومها على الشواطى يعد محال تساؤل و دهشة .


موضوعات متعلقة..



- بالفيديو والصور.. ظهور القرش "ماكو" مجددا فى مياه السخنة بالسويس

- تهديدات أسماك قرش تعكر صفو المصيفين.. مسئول بـ"البيئة": نعد دراسة لأماكن تواجد "الفك المفترس"بشواطئ مصر والتعرف على أسباب تغير سلوكه وأنواعه.. ويؤكد:سلوك المواطنين وراء مهاجمته لهم












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة