أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد الفتاوى الشاذة فى رمضان 2016.. فتوى عدم صحة صيام سكان أكتوبر الأشهر.. والسلفيون افتوا بعدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا.. وزعموا رفع أذان الفجر قبل موعده.. والإخوان: الدفاع عن مرسى واجب شرعى

الثلاثاء، 05 يوليو 2016 05:28 م
حصاد الفتاوى الشاذة فى رمضان 2016.. فتوى عدم صحة صيام سكان أكتوبر الأشهر.. والسلفيون افتوا بعدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا.. وزعموا رفع أذان الفجر قبل موعده.. والإخوان: الدفاع عن مرسى واجب شرعى سامح عبد الحميد الداعية السلفى
كتب: أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ أن بدأ شهر رمضان المبارك ومع نهايته، ظهرت العديد من الفتاوى الشاذة والغريبة التى أثارت الرأى العام خلال الفترة الأخيرة، وكانت جميعها صادرة إما من السلفيين أو من جماعة الإخوان، وترصد اليوم السابع أبرز هذه الفتاوى الشاذة.

أذان الفجر


وفى البداية، تعد أزمة توقيت صلاة الفجر هى الأبرز خلال شهر رمضان، حيث أفتى عدد من شيوخ السلفية بأن توقيت صلاة الفجر فى مصر ليس صحيح، ولابد من تأخيره لفترة معينة من الزمن، ولكن خرجت هيئة المساحة بجانب اللجنة الدينية بالبرلمان لتؤكد خطأ ما ذهبت له التيارات السلفية.

الإطالة فى دعاء التراويح


وتأتى "الإطالة فى دعاء التراويح" أحد القضايا التى أثارت جدلاً واسعاً بين السلفيين وبعض أستاذة الأزهر، حيث انتقد السلفيين إطالة الدعاء فى صلاة التراويح، ووصفوا بأنه مخالف للسنة النبوية، وهو ما نفاه عدد من أساتذة الأزهر وأعضاء بمجمع البحوث الإسلامية، بل أكدوا أنه مستحب فى الصلاة.

فتاوى إعطاء زكاة الفطر لأعضاء الإخوان فى السجون


كما خرجت فتوى لقيادات إخوانية لبعض شيوخ الجماعة، تعلن أنه يجوز إخراج الزكاة لشراء طعام لأعضاء الإخوان المتواجدين فى السجون لتمكينهم من الفطار فى شهر رمضان، وكان هدف هذه الفتاوى هو جمع تبرعات للجماعة للصرف على أعضاءهم فى السجون.

"الدفاع عن مرسى جزء من الشرع"


تزامنا مع الحكم الصادر ضد الرئيس المعزول محمد مرسى فى قضية التخابر مع قطر فى 16 يونيو الماضى، خرجت هيئة تابعة للإخوان تدعى "هيئة علماء الإخوان" لتصدر فتوى غريبة أثارت جدلًا واسعًا، حيث أفتت بأن الدفاع عن محمد مرسى واجب شرعى، بزعم أن مرسى تعرض لمؤامرة – على حد قولهم – ولابد من الدفاع عنه – على حد مزاعم الجماعة.

زكاة الفطر


كما تعد فتوى بعض القيادات السلفية بعدم جواز إخراج زكاة الفطر مالا، أحد الفتاوى التى شهدت جدلا على نطاق واسعا، حيث اضطر الأزهر ودار الافتاء لإخراج بيان يؤكدان فيه جواز إخراج زكاة الفطر مالا، وكذلك جواز إخراجها حبوبا، بل أكدوا أن إخراجها مالا يعد الأفضل كى يستطيع الفقراء شراء احياجاتهم.

أزمة صيام سكان أكتوبر


فيما أحدثت فتوى الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر بأن صيام سكان أكتوبر والشيخ زايد غير صحيح أزمة كبرى، وذلك بدعوى أن توقيت أذان المغرب فى هذه المنطقة يتأخر 3 دقائق عن توقيت المغرب فى محافظة القاهرة، حيث خرج أستاذة بالأزهر ومجمع البحوث الإسلامية، لينفون فتوى كريمة، ويؤكدوا أن مواقيت الصلاة تم تحديدها من قبل هيئة المساحة بشكل جيد.


موضوعات متعلقة..


انتقاد السلفيين لفتوى دار الإفتاء بجواز إخراج زكاة الفطر نقودًا تثير غضب رجال الدين.. عضو مجمع البحوث: فتواهم بعدم جواز إخراجها مالاً جهل بالدين.. وباحث: هدفهم خلق حالة من التشويش لدى المواطنين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر العربى

نحن نحبك فى الله يا شيخ كريمة

عدد الردود 0

بواسطة:

نشأت

تفلتت الشياطين

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

سامح عبد الحميد محتاج يجلي أسنانه بصفة عاجلة!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة