أكرم القصاص - علا الشافعي

إحالة دعوى تطالب بإلغاء امتحان اللغة العربية للثانوية العامة لـ"المفوضين"

الأربعاء، 10 أغسطس 2016 03:01 م
إحالة دعوى تطالب بإلغاء امتحان اللغة العربية للثانوية العامة لـ"المفوضين" مجلس الدولة
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت الدائرة السادسة بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عمر ضاحى، نائب رئيس مجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من عادل عبدة السيد بصفته ولى أمر الطالبة هديل، والتى تطالب بإلغاء امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، وإيقاف أى إجراء من إجراءات التصحيح، وتحديد يوم آخر لأداء الامتحان حفاظا للحقوق، لهيئة مفوضى الدولة، لإعداد تقرير بالرأى القانونى.

 

اختصمت الدعوى رقم ٥٧٦٣٥ لسنة ٧٠ قضائية، كلا من رئيس الوزراء، ووزير التربية والتعليم، ورئيس الإدارة المركزية للثانوية العامة، ومحافظ الدقهلية، ومدير إدارة امتحانات الثانوية العامة.

 

وقالت الدعوى، إن الجميع فوجئ بتسريب امتحان الثانوية العامة للغة العربية، ما أدى إلى ضياع مجهود الطلبة المميزين، ومثل ضياعا لحقوقهم، ما يؤثر بالسلب على نتيجة الثانوية والتنسيق لاحقاً، مما يعد إخلالا واضحا وصريحا بمبدأ المساواة والعدالة.

 

وذكرت الدعوى أنه تداول أسئلة امتحان اللغة العربية ونموذج الإجابة الرسمى الخاص بها بين بعض الطلبة وعلى مواقع التواصل الاجتماعى على الإنترنت قبل بدء موعد الامتحان الرسمى، ما يؤدى إلى بطلان أداء الامتحان، مما يستوجب إلغاؤه، وتحديد ميعاد لأداءه من جديد مع التربية الدينية.

 

واستندت الدعوى على مبدأ دستورى مقتضاه العدالة والمساواة، وتصريحات رئيس الوزراء حول تسريب امتحانى اللغة العربية والتربية الدينية، وتصريح وزير التربية والتعليم بإلغاء امتحان أى طالب تتطابق إجاباته مع نموذج الإجابة الرسمى، وكذلك ما توصلت إليه النيابة العامة من صحة هذا التسريب ومسئولية وزارة التربية والتعليم عن ذلك التسريبات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة