أكرم القصاص - علا الشافعي

ناشرون يشيدون بمعرض الكتاب بالمحافظات: خطوة إيجابية للوصول للجمهور

الإثنين، 22 أغسطس 2016 10:00 م
ناشرون يشيدون بمعرض الكتاب بالمحافظات: خطوة إيجابية للوصول للجمهور معرض الكتاب - صورة أرشيفية
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتفق عدد من أصحاب دور النشر على أهمية عمل تنظيم معارض للكتاب فى المحافظات لاستهداف القارئ الإقليمى الذى يصعب عليه الحضور فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، واعتبروه خطوة إيجابية، وجاء ذلك تعليقا على افتتاح معرض الكتاب الأول بطنطا، من قبل وزير الثقافة الكاتب الصحفى حلمى النمنم، والدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب.

 

وقالت لمياء السعيد، مدير دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامى، إن تجربة معارض المحافظات ممتازة، الدار بالفعل تشارك بمعرض طنطا للكتاب بنحو 500 إصدار على مدى السنوات الماضية، لافتة إلى أن الإقبال على المعرض من قبل الجمهور معقول وجيد.

 

وأوضحت لمياء السعيد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن إقامة معارض إقليمية للكتاب فى محافظات الجمهورية هى خطوة رائعة تستهدف الجمهور الذى لا يستطيع حضور معرض القاهرة للكتاب، مضيفة أن إقامة مثل هذه المعارض تعالج ندرة الكتب فى الأقاليم، وتدشين حفلات توقيع الكتب للأدباء المقيمين فى المحافظات للتعريف بهم للجمهور، ووصولها إلى شريحة القراء فى هذه المناطق.

 

ومن جانبه قال زايد إبراهيم، صاحب  دار بيت الياسمين للنشر، إن  فكرة إقامة معرض كتاب لكل محافظة على مستوى الجمهورية هى إيجابية جدا، خاصة أن مصر لديها معرض دولى واحد للكتاب، على عكس باقى الدول العربية.

 

وأكد "إبراهيم" فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، ضرورة تفعيل المعارض داخل محافظات مصر، وفرض الرقابة عليها، خصوصا لوجود مئات الكتب المزورة تشارك فى هذه المعارض، لافتا إلى أن إقامة معارض للكتب فى المحافظات تساعد على التقارب بين دور النشر والقراء، وإثراء الحركة الثقافية فى توسيع رقعة القراءة، وخلق استفادة متبادلة بين الطرفين.

 

وفى نفس السياق قال الدكتور إسلام فتحى سعد، صاحب دار الحلم للنشر، إن فكرة إقامة معارض الكتب فى المحافظات كانت تقام بجهود فردية من أصحاب دور النشر، وأقيمت فى عدة مناطق على مستوى الجمهورية وضمت بورسعيد والمنيا.

 

وأضاف إسلام فتحى، أن القراء كانوا يعانون من قلة إقامة المعارض الخاصة للكتب، فجاء دور هيئة العامة للكتاب فى إقامة هذه المعارض وبالفعل شملت محافظات الأقصر، والدقهلية والمنوفية، مطالبا الدولة بتوفير مساحات كبيرة تجهيزات لدور النشر وتخصيص أماكن صالحة لإقامة مثل هذه المعارض للتقريب بين الجمهور ودور النشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة