أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تجدد طلبها لـ80 دولة باسترداد 1.5 مليار دولار مملوكة لرجال نظام مبارك

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 08:51 م
مصر تجدد طلبها لـ80 دولة باسترداد 1.5 مليار دولار مملوكة لرجال نظام مبارك الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجليه
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جددت مصر طلبها لـ80 دولة من بينها دول الاتحاد الأوروبى وبريطانيا وسويسرا والولايات المتحدة ودول أمريكا اللاتينية وجزر الكاريبى، برد الأموال المهربة على أراضيها والبالغ إجمالها ما يقرب من مليار و526 مليون دولار، فضلا عن بعض الأصول والموجودات بالخارج، وذلك وفقا للأحكام النهائية الصادرة ضد الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجليه فى قضية القصور الرئاسية، و19 من رجال "نظام مبارك" المنظور قضاياهم حتى الآن امام المحاكم المصرية.

 

وقالت مصادر قضائية لـ"اليوم السابع"، إن لجنة استرداد الأموال بالتنسيق مع مكتب التعاون الدولى بوزارة العدل والنيابة العامة، قامت بفتح قنوات اتصال مع عدد من النواب العموم بالدول الأوروبية للضغط على حكوماتهم برد الأموال للشعب المصرى، كما عرضت اللجنة على بعض الدول ومنها سويسرا وبريطانيا وإسبانيا بنقل الأموال المهربة على أراضيها إلى البنك المركزى المصرى والاحتفاظ بها داخل مصر، لحين إنهاء إجراءات محاكمة أصحاب تلك الأموال، مشيرة إلى أن الأموال تخص مبارك ونجليه و19 شخصية من رموز نظامه.

 

وأشارت المصادر إلى أن سويسرا وإسبانيا رفضوا العرض المصرى بنقل الأموال المجمدة لديهما إلى البنك المركزى المصر بحجة عدم قدرة مصر حتى الآن من إثبات العلاقة بين الجرائم التى ارتكبها أصحاب هذه الأموال داخل مصر بالأموال الموجودة على أراضيه.

 

وأوضحت المصادر، أن سويسرا قامت بتجميد أموال رموز نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، والتى بلغت 590 مليون فرانك سويسرى بينها 480 مليون فرانك تخص فقط علاء وجمال مبارك، وزوجة الرئيس الأسبق سوزان ورغم صدور حكم نهائى ضد مبارك ونجليه فى قضية القصور الرئاسية إلا أن سويسرا مازالت ترفض تنفيذ ما نصت عليه اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد فى رد الأموال المجمدة لديها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

Labib

المرتشين

اتمني من قيادتنا بان الله يوفقهم في القضاء علي الرشاوي ..لانها سبب كل البلاوي ..فالموظفين يتعمدون تعطيل مصالح الناس بكثير من الحجج حتي ياخذوا رشاوي فاذا قضينا علي الرشاوي وعلي اصحاب النفوذ وعلي كلمة الباشا وعلي انا فلان او انا ابن فلان ..واذا كان الحساب رادع ..صدقوني انشاء الله هيتصلح حال مصر ..للاسف كل واحد بيعمل لنفسه ..

عدد الردود 0

بواسطة:

فؤاد محمد فؤاد (س.ح.م)

براءة بالتقادم أم التصالح ؟ ..!!!

براءة بالتقادم أم التصالح ؟ ..!!! هل سيتم البراءة بالتقادم أم التصالح !!!!! أنا أرى أن التصالح أحسن لأن المليار ونصف دول ألي اتكشفوا أما الذي لم يتم كشفه في خبر كان !!! وعلى العموم في حالة التصالح سيرد لخزانه الدولة 3 مليار $ أما بالتقادم مش حيرجع ولا $ أيه رأي السادة مسئولي البلد المحترم !!!! بدلا من القروض ورفع الأسعار وعدم الإحساس بمحدودي الدخل والله المستعان !!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

ليه كل دول مش في السجن

معنى ان مصر تطالب بهذه الاموال ان هؤلاء مدانون و حراميه. اذا لماذا هم خارج السجون؟. شيء اخر لماذا لا تضغط عليهم الحكومه ليقوموا بانفسهم بسحب هذه الاموال وتسليمها للدوله. اعتقد ان دوله الفساد متراخيه مع الفاسدين.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة