خالد صلاح

بدء الدراسة فى موعدها ولا نية للتأجيل بسبب طباعة الكتب.. "التعليم": تبدأ 17 سبتمبر بالمدارس الخاصة والدولية و24 بالحكومية.. وإحصائيات التوريد: انتهاء 70% من كتب الابتدائية و63% للإعدادية و64% للثانوية

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 01:17 م
بدء الدراسة فى موعدها ولا نية للتأجيل بسبب طباعة الكتب.. "التعليم": تبدأ 17 سبتمبر بالمدارس الخاصة والدولية و24 بالحكومية.. وإحصائيات التوريد: انتهاء 70% من كتب الابتدائية و63% للإعدادية و64% للثانوية مدرسة ـ أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أنه لا صحة على الإطلاق حول ما أثير عن تأجيل بدء العام الدراسى 2016/2017 بسبب أزمة تأخر طباعة الكتب المدرسية، موضحاً أن الدراسة فى موعدها طبقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسى 24 سبتمبر الجارى.

 

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"،  أنه بالنسبة للمدارس الخاصة التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية)، فتبدأ الدراسة بها 17 من نفس الشهر.

 

وأوضح المصدر، أن هناك بعض المطابع سيتم سحب أمر التوريد منها، حال عدم التزامها بتوريد الكميات المطلوبة فى الوقت المحدد، طبقا لأمر التوريد والشروط المحددة فى المناقصة، لافتاً إلى أن عددها قليل لا يتجاوز الـ"5" مطابع، مؤكداً أنه حال سحب أمر التوريد من هذه المطابع سيتم إسناد الكميات إلى مطابع أخرى.

 

 

وفى سياق متصل، حصل "اليوم السابع" على نسب طباعة الكتب الدراسية للصفوف، بدءاً من الأول الابتدائى وحتى الثالث الثانوى، حيث وصلت نسبة ما تم طباعته للأول الابتدائى لـ8 ملايين و400 ألف نسخة من إجمالى 9 ملايين و86 ألف نسخة تم اسنادها إلى المطابع بنسبة 93%.

 

وفى الصف الثانى الابتدائى، تم توريد 6 ملايين و650 ألف نسخة من إجمالى 8 ملايين و950 ألف نسخة تم إسنادها إلى المطابع بنسبة 74%، إضافة إلى توريد 5 ملايين و900 ألف نسخة من إجمالى 8 ملايين و700 ألف نسخة تم إسنادها بنسبة وصلت إلى 67% بالنسبة لطلاب الصف الثالث الابتدائى.

 

وبالنسبة للصف الرابع الابتدائى، تم توريد 10 ملايين و500 ألف نسخة إلى مخازن الوزارة من إجمالى 14 مليوناً و800 ألف نسخة مسندة إلى المطابع بنسبة 71%، وتوريد 10 ملايين و900 ألف من إجمالى 16 مليوناً و300 ألف نسخة تم إسنادها إلى المطابع بنسبة بلغت 67%، بالنسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى، إضافة إلى توريد 7 ملايين و500 ألف نسخة من كتب الشهادة الابتدائية من جملة 13 مليوناً و800 ألف نسخة تم إسنادها بنسبة وصلت إلى 54%.

 

 

وطبقاً للإحصائيات، فإن نسبة ما تم توريده لتلاميذ المرحلة الابتدائية وصلت إلى 49 مليوناً و700 ألف نسخة من جملة 71 مليوناً تم إسنادها بنسبة 70%.

 

وفيما يتعلق بالمرحلة الإعدادية، تم توريد 7 ملايين و500 ألف نسخة كتاب من إجمالى 11 مليوناً و300 ألف تم إسنادها بنسبة وصلت إلى 63% بالنسبة لطلاب الصف الأول الإعدادى، إضافة إلى توريد 7 ملايين و600 ألف نسخة من إجمالى 11 مليوناً و900 ألف تم إسنادها بنسبة 64%، لطلاب الثانى الإعدادى، إضافة إلى توريد 6 ملايين و200 ألف نسخة من إجمالى 9 ملايين و900 ألف بنسبة 65% لطلاب الشهادة الإعدادية، وبذلك تصبح النسبة العامة لما تم توريده لكتب المرحلة الإعدادية 64%.

 

وأوضحت الإحصائيات، أنه بالنسبة للمرحلة الثانوية، وصلت نسبة ما تم توريده إلى 63%، حيث تم توريد 14 مليوناً و500 ألف نسخة من إجمالى 22 مليوناً و700 ألف نسخة تم إسنادها، ليتبقى قرابة الـ 8 ملايين نسخة سيتم توريدها، كما بلغت نسبة ما تم توريده للثانوية العامة 76%، بإجمالى 4 ملايين و500 ألف نسخة.

 

وأكد المصدر أن هذه الأرقام تزداد من وقت لآخر، لكون المطابع تعمل على توريد الكميات التى تنتهى من طباعتها فورا إلى مخازن الوزارة.

 

جدير بالذكر أن الوزارة تطبع سنوياً قرابة الـ300 مليون نسخة، بإجمالى مليار جنيه، كما شهدت الفترة الماضية أزمة بسبب ارتفاع أسعار الدولار وتعرض أصحاب المطابع لخسائر، ما دفع بعضهم إلى الاعتذار عن عدم استكمال الطباعة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

alaa

هل فساد؟

يعتبر التأخير في طباعة الكتب الدراسية للعام الدراسي الجديد أمر من الأمور التي تعتبرها الوزارة من المسلامات.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

مفيش فكر

فى ادارة المنيا التعلميةلايوجد فكر أوخوف على مصلحةالطالب تم نقل صحاب الخبرات من مدرسى العلوم واسناد الحصص للوكلاء الذين لم يقوموا بالتدريس منذاكثر عشر اعوام اين انت يا سيادة الوزير من الفكر الذى ضد الطالب ونسف العملية ارحمونا

عدد الردود 0

بواسطة:

الوطن

مذبحة الخبرات

فى ادارة المنيا التعلمية يتم ذبح خبرات مدرسى العلوم بدلا من تكريمهم يتم نقلهم وهم فى سن الخمسين واكثر واسناد الحصص لوكلاء بعدين كل البعد عن التدريس منذ سنوات تصل الى اكثر من خمسة عشرة عاما اين التوجيه الصح

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

ملهاش لزمه

الطلبةبيستلموا الكتب وهي خارجة من الامتحان واسالو اي طالب كدة وفروالفلوس دي بدل من فرض الضريب

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل يوسف

ليست لها فائده

حرام عليكم و اللله الطلبه بيستلموا الكتب و ما حد بيستخدمعا الكل معتمد علي الكتب الخارجيه وفورا فلوسها للدوله مدرس خاص و كتب خارجيه و العمليه ماشيه و المدارس ليس لها اي لازمه لازم حل لازم ثوره في التعليم مرتبي كله ضايع في الدروس الخصوصيه ارحمونا يرحمكم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

على عبد العظيم

وزارة اللاتعليم

توجد مدارس لغات لا يتم فيها تسليم كتب الرياضيات والعلوم طوال العام ولا يتم محاسبة المسئولين عن ذلك لم ولن ينصح حال التعليم فى مصر الا بحل المشكلات أولا كفاية مركز مصر عالميا المركز قبل الاخير لبحث عن الأسباب

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashraf

الفساد يطفو علي سطح مصر

جميع الهيئات الحكومية في كل المجالات بها فساد كبير يطيح بمؤسسات الدوله أرضا ولا حياة لمن تنادي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة