أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تبدأ تسويق إصدار ثلاثى لسندات دولية بعائد بين 6.375% و8.875%

الثلاثاء، 24 يناير 2017 12:28 م
مصر تبدأ تسويق إصدار ثلاثى لسندات دولية بعائد بين 6.375% و8.875% وزير المالية عمرو الجارحى - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مصرفيون إن مصر بدأت اليوم الثلاثاء تسويق سندات دولارية فى إصدار بالحجم القياسى على ثلاث شرائح بعائد يتراوح بين 6.375 و8.875%.

 

وأظهرت وثيقة تتضمن الأسعار الاسترشادية المبدئية للسندات أن الشريحة البالغ أجلها خمس سنوات من السندات الدولية يجرى تسويقها بعائد 6.375-6.625%. ويتم تسويق شريحة السندات العشرية بعائد 7.625-7.875 % بينما بلغ العائد على شريحة السندات لأجل 30 عاما 8.625-8.875%.

 

وقال مسئولون مصريون إنهم يستهدفون إصدار سندات دولية تتراوح قيمتها بين مليارين و2.5 مليار دولار عشية الجولة الترويجية التى بدأت الأسبوع الماضى فى الإمارات العربية المتحدة وشملت لقاءات مع المستثمرين فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

 

ومن المقرر إدراج السندات فى بورصة لوكسمبورج. ويتولى إدارة الطرح بي.إن.بى باريبا وسيتى جروب وجيه.بى مورجان وناتكسيس.

 

وكانت مصر تخطط لبدء الجولة الترويجية للسندات فى نوفمبر لكنها أرجأتها بسبب تقلبات السوق.

 

ويسعى البلد الذى يقطنه أكثر من 90 مليون نسمة للحصول على تمويلات من مصادر مختلفة بما فيها قروض التنمية والمنح والمساعدات الأجنبية لتلبية احتياجاته التمويلية فى ظل ما يواجهه من صعوبات جراء شح الدولار الذى عرقل قدرته على الاستيراد.

 

وتخلى البنك المركزى عن ربط العملة المصرية عند نحو 8.8 جنيه للدولار فى نوفمبر ورفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس أملا بأن يؤدى ذلك إلى جذب تدفقات من العملة ويعيد المستثمرين الأجانب الذين عزفوا عن البلاد بعد انتفاضة 2011.

 

وساعد تعويم الجنيه مصر على إبرام اتفاق قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى لدعم خططها الرامية لإجراء إصلاحات اقتصادية واسعة. وساهم اتفاق الصندوق وتحرير سعر الصرف فى صعود البورصة المصرية إلى أعلى مستوياتها فى عدة سنوات. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Cc

الله المستعان

دة انعكاس لحالة الاقتصاد المتردية و التصنيف الاءتمانى اللى زى الزفت لان متوسط الفائدة العالمية على السندات الدولارية بيساوى 1.4% ولكن لان مصر تصنف على انها قد لا تستطيع السداد فانسبة الفائدة جبارة والله يكون فى عون الاجيال القادمة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة