خالد صلاح

استشارى نفسى يقدم نصائح للأمهات لتأهيل أطفالهن ضد التحرش

السبت، 14 أكتوبر 2017 10:00 ص
استشارى نفسى يقدم نصائح للأمهات لتأهيل أطفالهن ضد التحرش التحرش بالأطفال
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التحرش وحش يهدد الأطفال فى كل مكان، خاصة مع انتشار حالات الاعتداء على الأطفال بطرق مختلفة هزت مشاعر المصريين عدة مرات، وضاعفت المخاوف من جانب الأمهات على أبنائهن، من هذه المنطلق قدمت الدكتورة سيهار صلاح الدين، استشارى الصحة النفسية بجامعة عين شمس، عددا من النصائح للأمهات من أجل تأهيل أطفالهن ضد التحرش.

 

أوضحت سيهار أن أولى هذه الخطوات تتمثل فى:

 

-          التوعية للطفل من خلال عبارات بسيطة مثل إذا لمسك شخص غريب وأنت بمفردك يجب أن تصرخ مع تعرفيه لمناطق جسمه الخاصة جدا، والتى يجب ألا تظهر أمام الغرباء أو يلمسها أحد منهم والتأكيد على الدفاع عن النفس من هلال الصراخ كأبسط هذه الوسائل.

-          المحافظة على مرور الوقت مع ابنك أكثر وقت ممكن خاصة خارج المنزل سواء كان فى نزهة أو عند الذهاب للتسوق.

-          التحرش قد يكون مصير الطفل مثلما يكون مصير الطفلة لذلك يجب الانتباه لكليهما مع نومهم بالقرب منك فى حالة كان هناك أى ضيوف فى البيت خاصة إذا كانوا غير مقربين.

-          تعليم الطفل كيفية الاعتراض على أى تصرف خاطئ فى حقه خاصة فيما يخص هذه الأمور عن طريق قول لا أو إبداء عدم إعجابه بالتصرف الذى يحدث أو اللجوء لأقرب شخص إذا كان بعيد عنك للشكوى له.

-          كونى صديقة لطفلك خاصة أنه يقضى الكثير من الوقت فى المدرسة بعيدا عنك، لذلك أن تعلميه التحدث معك أمر مهم جدا يجب أن تقومى به ويعتاد عليه دون كسوف أو خوف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة