أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. طريق "شبرا - بنها" الحر أول مشروع عملاق بالدلتا بتكلفة 3.3 مليار جنيه.. المدير التنفيذى: لأول مرة استخدام نظام تسليح التربة منعا لهبوطه.. الطريق بلا حوادث وتقاطعات و20 دقيقة من بنها للقاهرة

الخميس، 05 أكتوبر 2017 03:27 ص
بالصور.. طريق "شبرا - بنها" الحر أول مشروع عملاق بالدلتا بتكلفة 3.3 مليار جنيه.. المدير التنفيذى: لأول مرة استخدام نظام تسليح التربة منعا لهبوطه.. الطريق بلا حوادث وتقاطعات و20 دقيقة من بنها للقاهرة طريق شبرا - بنها
القليوبية - نيفين طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- 30 ألف عامل و1000 مهندس شاركوا فى تشييده

- إنشاء 39 كوبرى و24 نفقا

- محافظ القليوبية: الطريق يخدم 8 محافظات.. ووداعا للأزمات المرورية 

- "جمال كوش" يطالب بتخفيض رسوم الكارتة من أجل المواطنين

عام ونصف، من الجهد والتعب، لأكثر من 30 ألف عامل، بجانب فريق كبير من المهندسين والفنيين لإنشاء أول طريق حر بمنطقة الدلتا، وهو طريق شبرا- بنها الحر، الذى سيساهم فى حل الأزمة المرورية، التى عانى منها المواطنين، طيلة السنوات الماضية.

طريق شبرا بنها الجديد (1)

وقال المهندس تامر حمدي عبدالعظيم المدير التنفيذى لمشروع إنشاء طريق شبرا- بنها الحر، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، إن هذا الطريق يبدأ من منطقة الطريق الدائرى بناحية أم بيومي "أم الدنيا حاليا "، وينتهى عند منطقة الدائرى الإقليمى ببنها.

طريق شبرا بنها الجديد (13)

وأشار  المهندس تامر، إلى أن هذا الطريق هو المشروع رقم 1 فى مصر، لأنه سيربط الطريق الدائرى القديم، بطريق الدائرى الإقليمى الجديد، بالإضافة إلى أنه أول طريق من نوعه فى الدلتا حر بدون تقاطعات، للحد من أى حوادث وحفاظا على حياة المواطنيين.


 

طريق شبرا بنها الجديد (4)

وأوضح المدير التنفيذى، إن الطريق يصل عرضه من 8_10متر، بجانب طرق فرعية أسفل الطريق، مشيرا إلى أن الطريق يصل طوله إلى 40 كيلو متر، بالإضافة إلى طرق جانبية عرضها من 6_12مترا، لخدمة المواطنيين، ليتمكنوا من رعاية أراضيهم الزراعية الموجودة أسفل الطريق، وهذه الطرق تم تنفيذها كاملة على نفقة هيئة الطرق والكبارى، لخدمة المواطنين.

طريق شبرا بنها الجديد (5)

وأكد إن الرحلة خلال هذا الطريق من بنها إلى القاهرة تستغرق من 20_25دقيقة، بدلا من ساعات السفر التى كان يعانى منها المواطنين بطريق إسكندرية الزراعى، مضيفا أن هناك حوالى 160 ألف سيارة يوميا تسير بطريق إسكندرية الزراعى، والمستهدف من هذا الطريق، سحب من 30_40 % من السيارات، التى كانت تسير بطريق إسكندرية الزراعى آليًا، وأنه يتم تحصيل رسوم كارته  من 10_15جنيهات، وهذه الرسوم ليست لتحصيل الأموال التى أنفقت على الطريق، ولكن من أجل الصيانة الدورية له للحفاظ عليه.

طريق شبرا بنها الجديد (6)

ونوه المدير التنفيذى، إن الطريق تبلغ تكلفته 3.3 مليار جنيه، وبه 39 كوبرى،و24 نفق، منهم 3 كبارى رئيسية،  أحدهما عند تقاطع الدائرى بمنطقة أم بيومي"أم الدنيا حاليا"، وآخر عند تقاطع كوبرى الزقازيق-  بنها، وآخر بالوسط عند طريق قليوب- شبين القناطر، بجانب كل هذا تم إزالة بعض كابلات الضغط العالى المتوسط، التى تسير بطول الطريق، ومنها ما تم وضعه أسفل الطريق، وأخرى تم تعليتها، حتى لا تسبب أى عوائق بحركة المرور أثناء سير السيارات.

طريق شبرا بنها الجديد (7)

وأكمل المدير التنفيذى، أنه تم استخدام حوالى 15مليون متر مكعب من التراب، وحوالى 800 ألف متر مكعب سن، و3 مليون متر مسطح من الأسفلت، فى إنشاء الطريق، وأن العمل كان ولازال على مدار 24 ساعة، مشيرا إلى أن الطريق يوجد به دوران للخلف عند منطقة الكارته التى تكون على مسافة 8 كيلو من بداية الرحلة بالطريق، بجانب وجود مسجد وأماكن للخدمات والاستراحه للمسافرين، وعدد 2 بنزينة، بجانب عدد 2 بنزينة أخرى على مسار الطريق، وإنارة موجودة عند منطقة الكبارى الرئيسية، وفى وسط الطريق الإناره تعتمد على العلامات الإرشادية، والعوامل المرورية من كل اتجاه، ولا سيما إن هذا الطريق يتمتع بميزة عن باقى الطرق، كما أنه يوجد له 4 طلعات من كل اتجاه، ليحقق سهولة مرورية لسائقى السيارات.

طريق شبرا بنها الجديد (14)

وأشار المدير التنفيذى، إلى أن هناك 5 قطاعات شاركت فى تنفيذ الطريق وهما  من الكيلو 0_الكيلو5200،تحت إشراف شركة  السعداء للمقاولات، ومن الكيلو 5200_9200 تحت إشراف شركة النيل العامة للإنشاء والرصف، ومن الكيلو 9200_26200 تحت إشراف شركة أيماك إحدى شركات الخرافي الكويتية، ومن الكيلو 26200_36600 تحت إشراف شركة سامكو للمقاولات، ومن الكيلو 36600 إلى تقاطع الدائرى الإقليمى، تحت إشراف شركة النيل للإنشاء والطرق.

طريق شبرا بنها الجديد (8)

وشارك فى إنشاء طريق "شبرا - بنها" الحر، 1000مهندس، و2000فنى، و30ألف عامل، بجانب عدد كبير من المعدات الثقيلة، منها عدد 500 سيارة نقل ثقيل لنقل الأسفلت والأتربة، وعدد30 مكنة خوازيق لإنشاء الأنفاق والكبارى بالطريق، وعدد 15 فلشر أسفلت، مؤكدا على أن هذا الطريق مشروع قومى عملاق لمنطقة الدلتا.

طريق شبرا بنها الجديد (16)

وأضاف المهندس محمد ممدوح، مدير المكتب الفني لطريق "شبرا- بنها" الحر لشركة أيماك للمقاولات المساهمة فى تشيد الطريق، لـ"اليوم السابع"، إن هذا الطريق شيد على طراز الطرق بالدول العربية الكبرى مثل الإمارات والكويت، وأنه أول طريق يشيد بمنطقه الدلتا، باستخدام مواصفات عالمية، دقيقة وعالية الجودة.


طريق شبرا بنها الجديد (11)

وأوضح"ممدوح" أن شركه" أيماك"، تولت إنشاء 17كيلو من مساحة الطريق الكلية وهى 40 كيلو، وأنه لأول مرة يستخدم نظام تسليح التربة، وذلك عن طريق إدخال مادة"جيوجريد"، وهى مادة مصنعة بالسعودية تعمل على تقوية التراب، لأن الطريق مشيد على جسر ترابي، وأراضى زراعية، فهذه المادة لحفظه من أى عوامل هبوط بالمستقبل، وتم استخدام حوالى 500 طن متر مسطح منها، تم استيرادها من السعودية، بالإضافة إلى استخدام 5.5 مليون متر مكعب من التراب، تم توريده من محاجر 6 أكتوبر، فى زمن قياسى عام ونصف، بالرغم من بعد المسافة التى تصل إلى 60 كم عن مكان إنشاء الطريق.

طريق شبرا بنها الجديد (15)

وأكمل "مدير مكتب شركة ايماك"، إن الشركة نفذت حوالى 26 كوبرى،و8 أنفاق بالطريق، وهذه الأنفاق لخدمة الأهالى مالكة الأراضى الزراعية على جانبى الطريق، وأن هذا الطريق استخدم فيه كل المعدات الحديثة حيث يوجد معمل كامل لجهاز الجودة، واختبارات الأسفلت والتراب، ومعامل الخرسانة، حيث تم صب 160ألف متر مكعب خرسانة، وعدد 5 خلاطات خرسانة لخدمة مشروع إنشاء الطريق.

طريق شبرا بنها الجديد (10)

ونوه "ممدوح" إلى أن شركة أيماك، أخذت حوالى 40%من تكلفة الطريق، بتكلفة تصل إلى مليار و200مليون جنيه.

ومن جانبه أشار اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، إلى أن هذا الطريق سيساهم بحل الأزمة المرورية، التى يعانيها المواطنين بطريق إسكندرية الزراعى، وأنه يخدم 8 محافظات وهى"القليوبية، والدقهلية، والشرقية، والغربية، والمنوفية، والقاهرة، و الإسكندرية"، وهو مشروع عملاق، وسيفتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

طريق شبرا بنها الجديد (9)

وقال جمال كوش عضو مجلس النواب عن دائرة مركز بنها، لـ"اليوم السابع"، إن هذا الطريق مشروع قومى عظيم، وسيحل أزمة مرورية كبيرة، بالإضافة للحد من الحوادث المتكررة بطريق إسكندرية الزراعى، بسب وجود التقاطعات عليه، بجانب دخول أموال طائلة لخزينة الدولة من متحصلات الكارته على المركبات، التى ستسير عليه.
طريق شبرا بنها الجديد (12)

وأوضح "كوش"، أنه قدم طلب إحاطة لمجلس النواب، لتقليل قيمة الكارته التي يتم دفعها كرسوم على المركبات، والتى تصل إلى 15 جنيها، مطالبا بتخفضيها إلى مبلغ من "5_10"جنيهات،حتى يتمكن سائقي سيارات الأجرة، ومستقلي الملاكي من السير عليه، دون تحميلهم أعباءً زائدة، مطالبا المسئولين بعمل نظام اشتراكات مثل القطارات لأصحاب السيارات التى تسير على الطريق بصفة يومية، مراعاة لظروفهم الاقتصادية، وعدم تشغيل الطريق بشكل تجريبى، إلا بعد إنهاء كافة الإنشاءات عليه، منعا للحوادث.

 

طريق شبرا بنها الجديد (17)

 

طريق شبرا بنها الجديد (18)

 

طريق شبرا بنها الجديد (2)

طريق شبرا بنها الجديد (3)

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

تسلم الأيادي

تحيا مصر ...

عدد الردود 0

بواسطة:

ابومحمد

اين اعمده الاناره

السلام عليكم فين اعمده الاناره بتاعة الطريق اللى هتنوره ويتم المشى عليه ليلا

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن الاسكندراني

فكر اقتصادي

الجدال ان السيسي يريد الأفضل لمصر لكن والمستشارين وهم أصحاب المصالح يشيرون عليه بما في مصالحهم لا مصلحة الوطن فالانفاق الحكومي مواجه البنية التحتية لكن عائد وردود علي أصحاب المصالح أكثر من الوطن لأن البنية التحتية يجب أن تكون موجه اما لانشاء مدن صناعية بهدف التصدير أو تحقيق الاكتفاء الذاتي أو بتقديم بنيية تحتيه كخطوط سكك حديدية للمدن الجديدة وربط أماكن الانتاج الصناعي والزراعي بمواني التصدير أو بزيادة وتطوير الرقعة الزراعية أو تطوير مراكز البحث العلمي حتي لانظل تابعيا للغير بحجة أنه يعرف النت هاو اي سر الصنعة كما في كل الصناعات من تعدين والبتروكيماويات والكترونيات نعلم أن القيادة السياسية تعمل تحت ضغط المنافسة الخارجية غير الشريفة لكن مصر شعب وقيادة عباقرة وسوف تبدع الشخصية المصرية في إيجاد حل بدل من شروط البنك الدولي التي تشطرط القرض ان يوجه البنية التحتية بهدف ان يكون القرض عبء لا استثمار يولد ربح عن طريق إنتاج منتج يصدر ويحقق قيمة اقتصاد ية مضافة عالية تقضي علي البطالة وتحقق الرخاء فيذيد الانفاق علي التعليم والبحث العلمي ويتحقق التقدم التصدير ثم التصدير ....الهم وفق مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الكارتة غالية جدا جدا

عمل رائع بس الكارتة غالية جدا جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

farag

اين ميزان الترلات ؟

الا يستحق ان يكون علية ميزان للترلات والنقل الثقيل .

عدد الردود 0

بواسطة:

على

الكارتة

سعر الكارتة كتيرررررررررررررررررررررررر يعمل على عدم اقبال السيارات على المشى على الطريق وستظل مشكلة الاذدحام على الطريق الزراى كما هو الافضل توحيد الكارت 5 جنية فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو جهاد

ناقص حتة

كل دة حلو اوى بس ناقص شى واحد تخلى المواطن اللى بيسافر علية يحس بالخدمة الحلوة اللى انت عملتها -معقول تكون الكارتة 15 جخية انا مشيت على الطريق بجد حلو ومختصر للوقت لاانى بسافر يوميا للقاهرة من المنوفية بس ادفع يوميا 30 راجعوا رسوم الكارتة علشان نصل للهدف ونخف العب على الزراعى راعوا المواطن الغلبان الجنية بيفرق معاة

عدد الردود 0

بواسطة:

tarek

الطريق لمن

الكارتة ب15 جنية فى 40كليو مع انا طريق الاسكندرية 200كليو ب5جنية اينا العقل فى هذا من درس ذلك ومن قرار ذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

انجاز جميل

ربنا يوفق كل القائمين على العمل شى طيب ونرجو الاستكمال واهم من ذلك هو الحفاظ على المكتسبات بعمل الصيانة الدورية ولكن ليه اقتراح لعله يؤخذ بعين الاعتبار: الاقتراح هو عمل وصلة تصل بين الطريق الدائرى من بعد نفق السلام فى اتجاه مطار القاهرة وطريق بنها شبرا الحر هذا الطريق سوف يسهم بشكل كبير فى حل الاختناق المرورى اليومى ما بين نفق السلام ونزلة الخصوص(مسطرد) حيث أنه يستهلك كمية من الوقت والوقود مهولةز شكرا لسعة الصدر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

حقيقى خرافة القرن 21

حاجه جميلة جدا تحسب لرئيس والحكومة والشعب . حقيقى طريق مش هيحصل زيه تانى فى مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة