أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير أممى يدعو الدول الأفريقية للتخطيط لتعظيم استفادة النزوح من الريف للحضر

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 10:44 ص
خبير أممى يدعو الدول الأفريقية للتخطيط لتعظيم استفادة النزوح من الريف للحضر الأمم المتحدة - ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا الدكتور خالد حسين، الخبير الاقتصادى باللجنة الاقتصادية لأفريقيا، التابعة للأمم المتحدة، الدول الافريقية إلى التخطيط السليم من أجل تعظيم الاستفادة من ظاهرة النزوح من الريف إلى الحضر، خاصة أن نصف سكان أفريقيا سيكونوا من سكان الحضر بحلول عام 2035.

وقال خالد حسين، فى لقاء مع الصحفيين، على هامش أعمال الاجتماع الثانى والثلاثين للجنة الخبراء الحكومية الدولية، إن ظاهرة النزوح من الريف مستمرة ولا يمكن وقفها، ولكن يمكن الاستفادة منها من خلال التخطيط السليم، وهو الأمر الذى فعلته الصين وغيرها من دول جنوب شرق آسيا، مما مكنها من تحقيق نمو اقتصادى وصناعى هائل حيث يوفر النزوح من الريف للحضر توسعا صناعيا كبيرا وعمالة رخيصة مما يقلل من التكلفة.

وأضاف الخبير الأممى، أن المشكلة فى أفريقيا تكمن فى عدم ربط الدول الافريقية بين النزوح من الريف للحضر والتوجه نحو التصنيع، وأوضح أن الطلب فى المدن على المنتجات والخدمات يتزايد، ولكن التحدى يكمن فى الاستفادة من تزايد هذا الطلب من خلال التخطيط السليم ووضع خطط متوازية بشأن خطط التصنيع ونقل السكان الى المدن الجديدة بصورة سليمة.

ودعا حسين، إلى تخطيط المدن الصناعية بشكل يعظم الاستفادة من اقتصاديات الحجم، فكلما زاد الحجم وكبر المصنع كلما قلت التكلفة، كما أن الصناعات المتشابهة يجب أن تقام بجوار بعضها البعض، وضرب مثلا بصناعة السيارات التى تقوم على العديد من الصناعات الأخرى الصغيرة، وهو الأمر الذى تبنته المغرب فى إقامة صناعة للسيارات فى مدينة طنجة.

يذكر أ الاجتماع الثانى والثلاثين للجنة الخبراء الحكومية الدولية، يعقد فى الرباط، تحت عنوان "تشغيل الشباب والتنمية المستدامة فى شمال أفريقيا"، ومن المقرر أن يختتم أعماله فى وقت لاحق، اليوم الجمعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة