أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: تغير المناخ يسمم البحيرات والأنهار ويتسبب فى أمراض خطيرة

السبت، 11 نوفمبر 2017 10:00 م
دراسة: تغير المناخ يسمم البحيرات والأنهار ويتسبب فى أمراض خطيرة التغير المناخى
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة حديثة أن التغير المناخى يسمم كوكب الأرض، إذ أوضحت هذه الدراسة أن زيادة المواد العضوية الذائبة، يحد من تغلغل الأشعة فوق البنفسجية القاتلة للأمراض، وقد يعنى هذا الاكتشاف حدوث انفجار فى عدد مسببات الأمراض التى تنقلها المياه، والتى تصيب  نحو 19 مليون شخص كل عام.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى فأجرى الباحثون بالدراسة بقيادة جامعة ميامى فى ولاية أوهايو، تحليل لعينات المياه، بعد قياس العلماء لمدى تغير لون المياه حول العالم، وهى الظاهرة التى تحدث بسبب المواد العضوية بالأراضى المحيطة بها.

وقال الكاتب الرئيسي كريج ويليامسون، وهو عالم البيئة بجامعة ميامى، إن زيادة المواد العضوية المذابة لا تجعل من الصعب على أشعة الشمس تطهير أجسام المياه فحسب، بل تجعل من الصعب على محطات معالجة المياه العمل بفعالية.

وفى الولايات المتحدة، أصبح  عدد يتراوح بين 12 إلى 19 مليون شخص يعانون من مسببات الأمراض التى تنقلها المياه سنويا. وقال كيفين روز، الذى جمع الكثير من البيانات عن المواد العضوية الذائبة لتقييم إمكانات الأشعة فوق البنفسجية على قتل مسببات الأمراض: "إن وضوح المياه ينخفض ​​فى العديد من المناطق، بسبب تلون المياه، وهذا البحث يدل على أن هذا التغيير من المرجح أن يقلل من التطهير الطبيعى للمسببات الضارة".

واستخدم الفريق عينات من المياه من البحيرات فى جميع أنحاء العالم، بدءا من بنسلفانيا وسكنسن، وصولا إلى شيلى ونيوزيلندا. وحددت الاختبارات كمية المادة العضوية المذابة الواردة فى كل عينة، وأطوال موجات الضوء - بما فى ذلك موجات الأشعة فوق البنفسجية - التى تمتصها تلك المادة العضوية، وقد أتاحت النتائج للعلماء الفرصة لقياس آثار المواد العضوية الذائبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة