أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد تحذير الـ"FDA" من السيليكون غير الآمن.. المصرية لجراحى التجميل: قد يدخل مجرى الدم ويسبب الوفاة الفورية.. نفخ العضلات فى الجيم ممكن يجيب أجلك.. وحشوات الثدى "المضروبة" ممكن تنفجر جواه

السبت، 18 نوفمبر 2017 12:33 م
بعد تحذير الـ"FDA" من السيليكون غير الآمن.. المصرية لجراحى التجميل: قد يدخل مجرى الدم ويسبب الوفاة الفورية.. نفخ العضلات فى الجيم ممكن يجيب أجلك.. وحشوات الثدى "المضروبة" ممكن تنفجر جواه السيليكون
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" تحذيرا من حقن الـ"السيليكون السائل" غير القانونية التى تختلف عن "حشوة السيليكون" المعتمدة والتى تستخدم فى تكبير الثدى.

 

وأوضحت إدارة الأغذية والعقاقير أن السيليكون السائل تمت الموافقة عليه فى استخدام واحد فقط وهو "داخل العين"، أما حقنه لتكبير حجم الأرداف "المؤخرة البرازيلية" أو الثديين، أو غيرها من الإجراءات على نطاق واسع من نحت الجسم، لم يصدق عليه من الهيئة، كما أنها تحذر منه لأنه يمكن أن يسبب آثارا جانبية خطيرة تشمل: الألم المستمر والإصابات الخطيرة، مثل الندبات، وموت الأنسجة، والتشوه الدائم، وقد تصل إلى الموت المفاجئ.

 

صورة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية  "FDA"

 

آثار جانبية تؤدى إلى الموت

وإذا كان السيليكون يهاجر خارج موقع الحقن، فإنه من الممكن أن يسبب الانسداد (انسداد الأوعية الدموية)، والسكتة الدماغية، والالتهابات والموت السريع، وقد تحدث تلك المضاعفات الخطيرة على الفور أو قد تتطور بعد أسابيع أو أشهر أو سنوات فى وقت لاحق.

 

وغالبا ما يتم استخدام حقن السيليكون لنحت الجسم من قبل ممارسين غير مرخصين وغير طبيين فى أماكن غير مؤهلة طبياً مثل المنازل السكنية أو الفنادق.

 

حشوات الصدر والأرداف

وفى هذا السياق، قال الدكتور محمد اللبان أستاذ جراحة التجميل بجامعة قناة السويس إن أشهر منتجات السيليكون الأمنة، هى الـ"حشوات" أو ما يطلق عليها اسم "Silicon Implant"، والتى تستخدم فى تكبير الثدى أو تكبير المؤخرة ما يطلق عليها اسم "المؤخرة البرازيلية" أو منطقة سمانة الرجل، ويجب أن تكون هذه الحشوة مصرحة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" ووزارة الصحة المصرية وبعض الشركات الأوروبية، لكن هناك بعض الدول مثل البرازيل كانت تعمل على ترويج منتجات سيليكون غير آمنة وتسبب مضاعفات خطيرة، مثل تليف شديد حول الحشوة فى وقت قريب بعد عملية التكبير، ووجود نسب تسريب من الغطاء الخارجى للحشوة بعد الجراحة بفترة.

 

وعن حقن السيليكون غير الآمنة أوضح اللبان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأشياء غير الآمنة هى "حقن السيليكون" لإبراز مناطق مختلفة فى الجسم الأماكن مختلفة، مثل التى تستخدم فى بعض صالات الجيم والمنتجعات الصحية لتكبير العضلات لكمال الأجسام، وهى لم تحصل على موافقة "FDA"، وليست مصنعة للحقن داخل العضلات، وتسبب مشاكل مثل العدوى والتليف، وتسبب تكتلات شكلها غريب وألم والتهابات وقد تنتهى بالوفاة.

 

أضرار السيليكون الآمن وغير الآمن

 

ومن الآثار الجانبية لحشوات السيليكون المصدق عليها من هيئة الـ "FDA"تشمل التهاب أو تجمع دموى أو تجمع مائى حول المكان ما قد يلزم إعادة التدخل مرة أخرى، ما يؤدى إلى رفع الحشوة أو تغييرها إلى حشوة أخرى وهى نسبة قليلة جداً لا تتعدى 5%، وبعض المرضى يحتاجون إلى تغيير الحشوة بعد 10 سنوات لأن الجسم يكون غلاف حول الحشوة وينتج عن ذلك زيادة فى سمك الغلاف، ما يؤدى إلى آلام وتغير شكل الثدى مثل: ظهور شكل الثديين فوق بعض.

 

هل حشوات السيليكون تسبب السرطان؟

أجرت الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل دراسة شاملة على حشوات السيليكون، ووجدت أن نسبة قليلة جداً من ملايين الأشخاص تمت إصابتهم بالسرطان الليمفوى، كما أنه لا تتعدى الـ100 شخص على مستوى العالم، وتم تشخيصهم عن طريق ظهور تجمع مائى حول الحشوات بعد تركيبها أو وجود تليفات شديدة حول الغطاء الذى يتكون حول الحشوات، وتم علاج المرضى بصورة مناسبة وتماثلوا للشفاء، لكن الجمعية أوصت بعدم التوقف عن العمليات التى تعتمد على حشوات السيليكون لأنها آمنة جداً.

 

وصرح الدكتور حسين صابر أبو الحسن أستاذ جراحة التجميل بجامعة لاإسكندرية وسكرتير الجمعية الدولية لجراحى التجميل، لـ"اليوم السابع" أن الجمعية المصرية لجراحى التجميل أرسلت بيانا للتليفزيون بوقف إعلانات وبرامج بعض الأطباء غير المرخصين بمزاولة المهنة لمنعهم من الترويج عن جراحات التجميل.

 

من الممكن أن ينفجر داخل جسمك

وأشار أبو الحسن إلى أن السيليكون السائل يتعرض للانشطار والانفجار بسهولة داخل الجسم، ولا توجد علاقة بسن الحشوات الآمنة وسرطان الثدى، لأنها أثبتت فعاليتها بعد 15 سنة دراسة بأمريكا.

 

وأكد أستاذ جراحة التجميل أنه لا يوجد استخدام لأى حقن لزيادة حجم الثدى تحت أى ظروف، ولا ينصح بتعاطى أى أدوية لهذا الغرض مثل الدهانات أو الهرمونات.

 

وأوضح أن الحشوات المرنة تكون مصرحة من الـ FDAهيئة الغذاء والدواء الأمريكية و CEالاتحاد الأوروبى، وتدخل بصفة رسمية داخل مصر وما يخرج عن ذلك هو إما مهرب أو دخل بطريقة غير رسمية، لافتا إلى أن استخدام الحشوات آمن، لكن يجب أن يتم بمعرفة جراح التجميل والإصلاح الذى يحتفظ بمتابعة للمريضة بفترة من 2 إلى 5 سنوات، وهى طريقة آمنة وكل الخوف هو ظهور أنواع جديدة لم يتم دراستها أو التصريح بها.

 

وقد شاركت "إدارة الأغذية والعقاقير" فى عدد من إجراءات التنفيذ الجنائى فى السنوات الأخيرة، ما أدى إلى اعتقال وإصدار أحكام على ممارسين غير مرخصين استخدموا هذه الحقن غير المصرح بها على نحو غير قانونى على المرضى، وتم القبض على اثنين من أصحاب منتجعات صحية فى ميامى فى فبراير الماضى، وحكمت المحكمة مؤخرا بالسجن لمدة أربع وست سنوات لإدارة المنتجع صحى الذى يستخدم حقن السيليكون غير المشروعة، وتلقوا مئات من العملاء حقن الأرداف غير المشروعة والعديد من الإصابات والأعراض لا رجعة فيها نتيجة لهجرة السيليكون من خلال أجسامهم.

 

وتشجع إدارة الأغذية والعقاقير المستهلكين الذين قد تلقوا السيليكون عن طريق الحقن للحصول على الرعاية الطبية على الفور إذا واجهوا مشاكل مثل صعوبة في التنفس وألم فى الصدر وعلامات السكتة الدماغية (بما فى ذلك صعوبة مفاجئة فى الكلام، وخدر أو ضعف فى الوجه والذراعين والساقين، وصعوبة المشى، تدلى الوجه، والصداع الشديد، والدوخة، أو الارتباك).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة