خالد صلاح

استشارى باطنة: الإيكولاى بكتيريا ناتجة عن عدم غسل الأيدى أثناء طهى الطعام

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 09:00 ص
استشارى باطنة: الإيكولاى بكتيريا ناتجة عن عدم غسل الأيدى أثناء طهى الطعام غسل اليدين - أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كلت إيه" هو أول سؤال يتم توجيهه للشخص حال إصابته بتسمم أو وجع المعدة، باعتبار أن تناول الوجبات خارج المنزل عادة ما يكون سببا للإصابة بالتسمم نتيجة تلوثها، أو انتهاء مدة صلاحيتها أو غيرها من الأسباب، إلا أنه أحيانًا لا تكون الوجبة هى العامل الوحيد فى نقل البكتيريا للمعدة، وإنما قد يكون السبب الأساسى فى نقل البكتيريا هو من قدمها.

 

الدكتور محمد منيسى، استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى، قال إن عدم نظافة أيدى العمال أثناء طهى الطعام أو نظافة الخضراوات واللحوم قبل إعدادها يسبب أمراضا خطيرة للإنسان، حيث يتسبب فى إصابة الإنسان ببكتيريا الإيكولاى.

 

وأضاف استشارى أمراض الباطنة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، لا يمكن مثلا أن نضمن أن العمال فى هذه المطاعم يحرصون على غسل أيديهم بعد الخروج من الحمام، وبالتالى من الممكن أن يكونوا السبب فى نقل هذا النوع من البكتيريا للأطعمة التى يجهزها.

 

وأشار استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى إلى أن "الإيكولاى" تسبب للإنسان الإصابة بأمراض مثل النزلات المعوية والفشل الكلوى والتسمم الغذائى وإسهال دموى.

 

أعراض الإصابة ببكتيريا الإيكولاى هى

:

1- الحمى.

2- الغثيان.

3- القىء.

4- دم فى البول.

 

الوقاية والعلاج من الإصابة ببكتيريا "الإيكولاى":

وأشار استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى إلى أن العلاج يحدده الطبيب حسب الحالة، وللوقاية يجب غسل اليدين بالماء والصابون، وغسل الطعام جيداً قبل إعداده لقتل البكتيريا والجراثيم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة