أكرم القصاص - علا الشافعي

فتحى سرور: المواجهة القانونية أساس محاربة الإرهاب

الخميس، 21 ديسمبر 2017 12:46 ص
فتحى سرور: المواجهة القانونية أساس محاربة الإرهاب الدكتور أحمد فتحى سرور
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أحمد فتحى سرور، أستاذ القانون الجنائى بجامعة القاهرة ورئيس مجلس الشعب الأسبق، إن القانون هو الأساس فى مواجهة الإرهاب، حتى الوسائل الأمنية يجب أن تكون قانونية وفقًا للقانون الأمنى، بالتالى القانون هو الأساس فى المواجهة، معقبًا: "إن لم يقتنع الناس بعدالة المواجهة، سيولد ذلك إرهابًا، ومن ثم فإن المواجهة القانونية هى أول الخطوط التى تتم لمحاربة الإرهاب".

 

وأضاف "سرور"، فى تصريحات تليفزيونية ببرنامج "كلام تانى" الذى تقدمه الإعلامية رشا نبيل، عبر فضائية "دريم"، إن مصر واجهت الإرهاب، من خلال قانون العقوبات التى وضعته وحذت بذلك حذو القانون الفرنسى، ثم اضطرت لمواجهته بقانون خاص فى عام 2015، موضحًا أن الأول كان قانون عقابى والآخر هو تحفظى ووقائى.

 

وأوضح أن المشكلة فى مواجهة الإرهاب تكمن فى الموازنة بين التجريم والوقاية، واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة، ولهذا الدستور المصرى فى المادة 237، نص على أن مواجهة الإرهاب تتم مع احترام حقوق الإنسان والحريات العامة.

 

وأكمل أن الترسانة القانونية مليئة، ينقصها فقط التطبيق، والتثقيف، ومواجهة توريث العقول بما يشجعها على الإرهاب، مضيفًا: "لا داعى من ترسنة القوانين، فهى موجودة وكفاية كدا".

 

وتابع: "أدعو للبرلمان الحالى بالتوفيق لمواجهة الظروف والاحتياجات الحالية، وعندما تتوافر التعددية الحزبية النشطة يمكن أن تُخلق معارضة، وإذا كانت المعارضة هى الرأى الآخر لحل مشكلة معينة فمرحبًا بها، أما إذا كانت لمجرد الهدم فغير مرحب بها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة