خالد صلاح

الدولية للهجرة: بدء عملية إجلاء جماعى لـ 4 آلاف مهاجر من ليبيا إلى النيجر

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 02:02 م
الدولية للهجرة: بدء عملية إجلاء جماعى لـ 4 آلاف مهاجر من ليبيا إلى النيجر مهاجرين
جنيف (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة بدء عملية إجلاء جماعى لحوالى 4 آلاف مهاجر من ليبيا إلى النيجر بعد أن سجلوا أسماءهم فى سفارة النيجر فى ليبيا للعودة الطوعية إلى بلدهم.

وقال المتحدث باسم المنظمة جويل ميلمان - فى مؤتمر صحفى فى جنيف، اليوم الجمعة - إن عملية الإجلاء بدأت رسميا أول أمس بوصول ثمانى رحلات طيران مستأجرة تحمل 504 مهاجرا؛ بمن فيهم النساء والأطفال إلى مطار ديورى هامانى الدولى فى نيامى.

وأضاف المتحدث أن المنظمة تقدم الدعم التقنى واللوجستى لتسجيل المهاجرين العائدين واستقبالهم ونقلهم، فى إطار آلية موارد المهاجرين وتمويل الاتحاد الأوروبى، لافتا إلى أن المهاجرين الذين وصلوا إلى بلدهم تم استقبالهم من قبل أكثر من 50 من موظفى المنظمة، إضافة إلى كبار المسؤولين فى النيجر، وتم مدهم بالغذاء والماء وإعداد ملف شخصى لكل منهم وتسجيل وتسهيل نقلهم إلى قراهم الأصلية.

ونوه ميلمان إلى أن المنظمة الدولية تتعاون مع حكومة النيجر من خلال استكشاف إمكانية إعادة دمج المهاجرين اجتماعا واقتصاديا خلال الأسابيع القادمة.

وأشار إلى أنه بعد نجاح أول رحلة لنقل المهاجرين العائدين إلى النيجر، تم الإعلان رسميا عن 7 رحلات يومية إضافية تحمل كل منها 500 مهاجر؛ ليصل إجمالى من سيتم إعادتهم إلى 3850 مهاجر مسجل حاليا فى طرابلس، مضيفا أن موظفى المنظمة يقومون حاليا فى مدينة أغادير بالمغرب، بمساعدة القافلة العاشرة للمهاجرين القادمين من الجزائر؛ حيث يجرى الاستعداد لعمليات إجلاء جماعى محتملة للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل على الحدود الشمالية.

وفى سياق متصل، لفت المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة - فى مؤتمره الصحفي، اليوم - إلى أن حوالى 167 مهاجرا من غينيا وصلوا أمس الخميس إلى مطار كوناكرى الدولى، بعد أن كان معظمهم محتجزين فى مراكز احتجاز فى ليبيا. 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة