أكرم القصاص - علا الشافعي

"الخيامية".. أنامل ذهبية تحيى زمن الفن الجميل

السبت، 11 مارس 2017 10:02 ص
"الخيامية".. أنامل ذهبية تحيى زمن الفن الجميل "الخيامية"
تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتضن مصر بين شوارعها تراثًا وطنيًا عتيقًا، فعندما تتجول فى شوارعها تشعر بأنك داخل بوابه زمنية من التاريخ بمواقعها الفريدة، التى لا تتكرر، مثل شارع "الخيامية"، بشارع الغورية، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة لحرفة "الخيمة".

 

وتوجد الخيمة العربية وبعض الآثار الإسلامية مثل السبيل وباب زويلة، وهناك تشاهد بعض الصناعات اليدوية الأصيلة مثل "الخيامية، والصنادقية، والمغربلين".

 

جدير بالذكر، فإن الخيمة فن مصرى أصيل تنفرد به مصر عن باقى دول العالم، وهى متعددة الألوان والأنواع فمنها العربية ومنها البدوية والخديوى والكشافة والظابطى الأكثر انتشارا.

 

اشكال فنية
أشكال فنية

 

اعمال يدويه
أعمال يدوية

 

الخميه
الخيمة

 

الخيمه الظابطى
الخيمة الظابطى

 

الخيمه العربيه
الخيمة العربية

 

الخيمه الكشافه
الخيمة الكشافة

 

الرسم على القماش
الرسم على القماش

 

السجاد العادى
السجاد العادى

 

السجاد
السجاد

 

الصناعات اليديويه للخيمه
الصناعات اليدوية للخيمة

 

الصناعه اليديويه
الصناعة اليدوية

 

الكليم
الكليم

 

خيمة
خيمة

 

خيمه على شكل الخديوى
خيمة على شكل الخديوى

 

رسومات فرعونيه على القماش
رسومات فرعونية على القماش

 

سجاد وكليم العربى
سجاد وكليم العربى

 

صناعات والكليم وقماش يدويه
صناعات والكليم وقماش يدوية

 

صناعات يديويه
صناعات يدوية

 

صناعه يدويه
صناعة يدوية

 

قطعة فنيه من اعمال على القماش
قطعة فنية من أعمال على القماش

 

قطعه فنيه من القماش اليدوى
قطعة فنية من القماش اليدوى

 

قطعه فنيه من القماش
قطعة فنية من القماش

 

قماع بالخط الركعه
قماع بخط الرقعة

 

لوحه فنيه على قماش بصنع تحت اسم القرية الفلاحين
لوحة فنية على قماش بصنع تحت اسم القرية الفلاحين

 

مصطفى احد  الحريف اليديويه
أحد الحرفيين

 

مصنوعات  يدويه
مصنوعات يدوية

 

مصنوعات من الشغل اليدوى
مصنوعات من الشغل اليدوى

 

مصنوعات يدويه على شكل للشجار
مصنوعات يدوية على شكل أشجار

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم خالد

سحر .. و .. حنيين

الفن ناقل للحضارة عبر الزمن .. والقاهرة أميرة للحضارة والفنون في التراث الإنساني على أرضها عاش الأجداد .. فراعنه .. وفاتحين عرب .. ومماليك .. وبنو عثمان من الترك ومن مختلف الجنسيات .. عاشوا واختلطوا بأهل البلاد وحضارتهم .. وذابوا فيهم وأصبح الجميع نسيج واحد ثرى بكل ما في الفكر والفن والحضارة الإنسانية.. لتصبح القاهرة مركز إشعاع حضاري لكل الإنسانية .. بكل ما على أرضها ومن عاش فيها .. الخيمية جزء واحد من أجزاء كثيرة جدا تكفى كلها وتزيد للترويج السياحي لبلادنا وهذا المقال كاشف لأحد مراكز التراث الفني والحضاري الإنساني وكم نشتاق أن نعرف المزيد عن كنوز بلادنا .. ويحبذا لو تم ترجمة هذا المقال وأرفاق صور أكثر للتعريف بكنوزنا أظن ذلك أبلغ من أي نشرة سياحيه ويا حبذا لو أستمرت هذه الجولة السياحية بشكل ثابت بتقارير .. يوميه أو أسبوعيه من داخل منطقة الأزهر التاريخية موثقه بالصور لكل كنوزها مع نبذه تاريخيه عن تاريخ نشؤ هذه الكنوز وتتبع مسيرتها عبر الزمن وقد ينتهى عمر هذا الموقع ولا تنتهى أبدا معلومات قاهرتنا الجميلة .. هناك الأسبلة والجوامع القديمة داخل شارع المعز وأخوته من الشوارع التاريخية مثل مجموعة السلطان قلاوون والحمامات الشعبية ( حمام أينال ) والوكالات التجارية وكالة الغوري ) والأسواق الشعبية ( سوق الشماعين - سوق السلاح - تحت الربع -شارع الحمزاوي الصغير _ شارع أمير الجيوش -وغيرها .. والأسواق السياحية مثل خان الخليلي .. كما يوجد أيضا قبة السلطان نجم الدين أيوب وبقايا مدرسة الظاهر بيبرس ( ان لم تخنى الذاكرة ) ومتحف النسيج وبيت الهراوى وبيت الخاتون وبيت الست وسيله ووكالة النحاسين والبازارات السياحية والمقاصد الترفيهية مثل قهوة الفيشاوي وعروض التنورة بوكالة الغوري ولا ننسى دور صندوق التنمية الثقافية ومنافذه لبيع مقلدات تحف وفنون العصر الذهبي لحضارة بلادنا ولا ننسى أيضا منطقة الجمالية والدرب الأحمر وشارع المعز التاريخية ... وكذلك منطقة السيدة زينب بجوامعها وأسبلتها القديمة جامع أبن طولون والسلطان حسن وأحمد الرفاعي وقلعة صلاح الدين هذا بعض القليل جدا من تراث الأجداد وموروثهم الحضاري الفني والثقافي .. الأماكن تتزاحم جدا في ذاكرتي ورأسي الذى يكاد ينفجر من كثرة ما لم أذكره في القاهرة الإسلامية المسيحية الفرعونية التاريخية شكرا موقع اليوم السابع على هذه الجولة السريعة داخل أحد أسواقنا التاريخية ما رأيكم أعزاءي القائمين على الموقع بعمل تغطيه تاريخيه عن أماكننا السياحية التاريخية للترويج للسياحة في بلادنا عن طريق عمل تقارير مصوره عن الأماكن التاريخية في مصر مع نبذه صغيره عن هذه الأماكن وتاريخها أعتقد أن هذا سيكون له رد فعل جيد في الترويج السياحي فالصورة أبلغ من الكلمات أحيانا ونحن نملك كنوز لم يتح للعالم الخارجي معرفتها لأننا قصرنا في الترويج لها فلتكونوا أنتم البادئين وهذا سيحسب لكم في ذاكرة الوطن ففي هذه الأماكن وعلى أرضها كتب تاريخنا ومن على أرضها خرج قواد ومفكرين وعظماء كثيرين لعل من أبرزهم حاليا رئيس البلاد عبد الفتاح السيسي الذى خرج من منطقة الجمالية فشكرا لكم على هذا العرض وأعتذر عن الإطالة فلهذه الأماكن سحر وحنيين لا يقاوم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

الله

عليكي يامصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة