خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رئيس القابضة الكيماوية لـ" اليوم السابع": تقييم شامل لكل رؤساء الشركات التابعة وتغيير من لا يلتزم بالخطة.. ياسر النجار: تطوير بالقومية للأسمنت والنقل والهندسة.. وتوفير 700 مليون جنيه لشركة كيما

الثلاثاء، 28 مارس 2017 06:01 م
رئيس القابضة الكيماوية لـ" اليوم السابع": تقييم شامل لكل رؤساء الشركات التابعة وتغيير من لا يلتزم بالخطة.. ياسر النجار: تطوير بالقومية للأسمنت والنقل والهندسة.. وتوفير 700 مليون جنيه لشركة كيما السفير ياسر النجار مع الزميل عبد الحليم سالم
كتب عبد الحليم سالم - تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف السفير ياسر النجار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام ،إنه أعطى مهلة لرؤساء الشركات التابعة لتحقيق المستهدف، مشددا على أنه سيتم تغيير أى رئيس شركة لا يحقق الخطة التى يقدمها بنفسه.
السفير ياسر النجار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية (3)
 
وأضاف ياسر النجار فى مقابلة مع "اليوم السابع"، أنه عقد لقاءات مع 18 رئيس شركة تابعة الفترة الماضية، تم خلالها استعراض الموقف القائم للشركات  ومراجعة تقديرات الشركات للموزانات الخاصة بالعام المالى 2017-2018، ومدى إمكانية تحقيقها، وفق نتائج الشركات المتوقعة فى 30 يونيو المقبل.
وأضاف النجار أنه وجه رؤساء الشركات بضرروة النظر فى تعظيم العائد على النشاط  الفترة المقبلة من خلال زيادة أنشطة التسويق، إضافة إلى زيادة الصادرات للحصول على العملة الأجنبية مع ترشيد الإنفاق والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والاهتمام بالصيانة الدروية للمصانع  مع وضع خطة لها تتعلق بفترات التوقف .
السفير ياسر النجار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية (1)
 
تقييم شامل قبل تغيير رؤساء الشركات
وأكد ياسر النجار أنه شدد على أهمية توفير قطع الغيار للصيانات، بما يعظم من استغلال الموارد وضمان الحفاظ على المصانع، مؤكدا أن بقاء أي رئيس شركة أو مجلس إدارة فى العموم يرتبط بحجم إنجازه ، وسيكون هناك تقييم للجميع  وبناء عليه سيتم النظرفى تغيير رؤساء الشركات.
 
وحول تأثير قرار تعويم الجنيه على إيرادات وأرباح الشركات، قال إن الشركات إلى حد ما نجحت فى تجاوز الآثار السلبية ، مشيرا إلى أن معدل الربحية فى 30 يونيو المقبل لن يقل عن العام الماضى رغم ما شهده الاقتصاد من تغيرات منذ شهر نوفمبر الماضى .
السفير ياسر النجار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية (2)
 
أزمات تواجه القومية للأسمنت النقل والهندسة والدلتا للأسمدة
وحول أبرز خططه لتطوير الشركات أشار إلى أن هناك أزمات تواجه شركة القومية للإسمنت التى تحقق خسائر كبيرة، ومن المنتظر إحداث تغيرات فيها وأيضا شركة النقل والهندسة ،بالإضافة إلى مشاكل بدرجة أقل فى شركتى النصر للأسمدة بالسويس والدلتا للأسمدة نظرا لما تشهده من تحقيق خسائر وعدم تحقيق المستهدف فيما يتعلق بالصادرات على سبيل المثال ، موضحا أن الهدف هو تنمية محفظة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وتحقيق معدلات مناسبة من الربحية .
 
وأشار السفير ياسر النجار إلى أنه يتوقع أن تشهد موازنات الجمعيات المقبلة تحقيق نسب معقولة من نمو الإيرادات والأرباح، لافتا إلى أن جمعيات الموازنة للشركات التابعة ستبدأ اعتبارًا من 2 أبريل المقبل.
 
 وحول تفاصيل مواعيد الجمعيات قال ياسر النجار إنه يوم 2 أبريل ستعقد جمعيات شركات صناعة اليايات ومهمات وسائل النقل، ونيازا النصر للأجهزة الكهربائية، والمحاريث والهندسة، ويوم 4 أبريل جمعيات شركات المكس للملاحات والنصر للملاحات وباتا،  عقد جمعيات جمعيات مطابع محرم، راكتا،ومصر للكيماويات يوم 5 أبريل، كما تعقد جمعيتى النقل والهندسة، والنيل الكبريت يوم 6 أبريل، جمعيات سيناء للمنجنيز والمصرية المواسير سيجوارت، والقومية للاسمنت يوم 10 أبريل،لافتا إلى أنه سيتم عقد جمعيتى الشرقية للدخان وكيما ، وهما شركتان مدرجتان فى البورصة يوم 11 أبريل على أن تعقد جمعيات شركات النصر للأسمدة، والدلتا للأسمدة، وناروبين يوم 12 أبريل.
السفير ياسر النجار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية (4)
 
تنمية وتطوير شركة كيما
 
وأوضح أنه فور الانتهاء من عقد الجمعيات سيتم التركيز على العديد من المشروعات التى تنفذها الشركات بما يضمن إنجازها وفق الجداول الزمنية المقررة وبما يعود بعائد استثمارى متناسب مع الشركات خاصة مشروع تطوير شركة كيما أسوان بشكل تام ، معربا عن تقديره للمهندس محمد السويدى زعيم الأغلبية فى البرلمان لتدخله مؤخرا لدى وزير المالية عمرو الجارحى، الذى وافق على الطلب المقدم من شركة كيما المرفق به التعهد المقدم من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية  بشأن عدم سداد نسبة 8% من قيمة المعدات الخاصة بالمصنع الجديد المستوردة من الخارج ،والاكتفاء بسداد 5% فقط من إجمالى   13% قيمة ضريبة القيمة المضافة.
السفير ياسر النجار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية (5)
 
وأضاف السفير ياسر النجار أنه كان يفترض سداد شركة كيما 13% ضريبة قيمة مضافة على معدات مصنعها الجديد على أن يتم استرداد 8%  منها مرة أخرى فور تركيب المعدات ، وتدخلت الشركة القابضة لضمان سداد الـ 8%  من المبلغ فى حال عدم تركيب المعدات ،مما وفر للشركة نحو 700 مليون جنيه  كانت ستدفعها من أجل الإفراج عن معدات المصنع التى كانت تنتظر فى ميناء الإسكندرية.
 
وقال رئيس القابضة إن معدات المصنع كانت موجودة فى ميناء الإسكندرية لحين سداد المبلغ، لافتا إلى أن وزير المالية تدخل بعد تعهد الشركة، وتم الإفراج الجمركى عن المعدات.
 
كما أوضح أن تكلفة المصنع الجديد تصل إلى 460 مليون دولار إضافة إلى 576 مليون جنيه مصرى ، ويوفر نحو 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
وحول انعقاد جمعيات الموازنة للشركات التابعة أشار إلى أنها ستبدأ يوم 2 أبريل المقبل وتنتهى يوم 12 أبريل ، مؤكدا عقد لقاءات مع كل رؤساء الشركات التابعة الفترة الماضية بهدف متابعة ما يتم من إجراءات تركز على تطوير الشركات ودراسة الموزانات التى سيتم تقديمها للتأكد من واقعيتها ومدى تحقيقها.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة