خالد صلاح

بالصور.. أثريون فى "الأعلى للثقافة": المتاحف المصرية تعزز الهوية الوطنية

الجمعة، 28 أبريل 2017 05:04 م
بالصور.. أثريون فى "الأعلى للثقافة": المتاحف المصرية تعزز الهوية الوطنية ندوة "دور المتاحف فى تعزيز الهوية الوطنية"
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقام المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور حاتم ربيع حسن، ندوة بعنوان "دور المتاحف فى تعزيز الهوية الوطنية وتنمية المجتمع المحلى "بمتحف قصر النيل، والتى نظمتها لجنة الآثار ومقررها الدكتور محمد عبد الهادى.

تحدث فى البداية الدكتور حسين على أستاذ بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا عن متحف هيلدسهايم بألمانيا كنموذج من المتاحف الغربية وقام بعرض العديد من الصور .

أثريون  المتاحف المصرية تعزز الهوية الوطنية (1) 
 
أثريون  المتاحف المصرية تعزز الهوية الوطنية (2) 
 
أثريون  المتاحف المصرية تعزز الهوية الوطنية (3) 

ثم تحدث  الدكتور غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار بوزارة الآثار، عن دور التعليمى ودور التثقيفى للمتاحف، ودوره فى تنمية قيمة الانتماء للمصريين، وأضاف أنه مهما كانت عقيدة من صنع التاريخ فنحن ننتمى إليه فالأعمال الجيدة تؤكد على الانتماء.

ثم قام دكتور محمد عبد المطلب الأستاذ بكلية العلوم قسم جيولوجيا جامعة القاهرة  بعرض مجموعة صور لوادى نصب بسيناء وأشار إلى ما يتمتع به من مناجم قديمة مثل مناجم  النحاس وخام المنجنيز والمناطق الجيولوجية حتى الصخور هناك فى حد ذاتها من الممكن أن تكون متحف.

أثريون  المتاحف المصرية تعزز الهوية الوطنية (4) 
 
أثريون  المتاحف المصرية تعزز الهوية الوطنية (5) 
 
أثريون  المتاحف المصرية تعزز الهوية الوطنية (6) 

 أما جيهان عزمى، المعيدة بمعهد الآثار القبطية فقد  ألقت كلمة عن الأهمية الحضارية لمقتنيات  المتحف القبطى، وأشارت إلى موقع المتحف بين مجموعة الكنائس ومسجد عمرو بن العاص والمعبد اليهودى أى وسط منطقة مجمع الأديان،  أقيم المتحف فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى،  ثم قامت بعرض صور للمتحف والنشاطات التى أقيمت به من محاضرات وورش واحتفالات.

وقد توجه ماجد الراهب رئيس جمعية المحافظة على التراث بالشكر للمجلس الأعلى للثقافة للدور الذى يقدمه ودعا الحضور إلى ندوة تقام بالمجلس يوم الخميس المقبل بعنوان " المرأة المصرية قيمة وقامة".

أثريون  المتاحف المصرية تعزز الهوية الوطنية (7)
أثريون المتاحف المصرية تعزز الهوية الوطنية (7)

 

واختتم الندوة الدكتور محمد عبد الهادى مقرر لجنة الآثار بالمجلس متوجها بالشكر لكلمات المتحدثين والحضور ودور المركز الإعلامى بالمجلس الأعلى للثقافة فى المتابعة والتغطية، مضيفا أنه كمقرر اللجنة حرص على عدم خر وج الندوات بطريقة تقليدية بل أن تكون الموضوعات جديدة دائما، وقال وهذا ما قدمناه من خلال أنشطة اللجنة بالمجلس الأعلى للثقافة و سوف تصدر اللجنة قريبا كتيب يجمع هذه الموضوعات التى تناولتها اللجنة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة