أكرم القصاص - علا الشافعي

سالم عبدالجليل فى بيان بعد هجومه على المسيحيين: أعتذر عن جرح المشاعر

الخميس، 11 مايو 2017 10:30 ص
سالم عبدالجليل فى بيان بعد هجومه على المسيحيين: أعتذر عن جرح المشاعر سالم عبد الجليل مستشار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الدكتور سالم عبدالجليل، بيانا حول أزمته الأخيرة التى هاجم فيها العقيدة المسيحية، قال فيه إن ما صدر منه فى إحدى حلقات برنامجه اليومى المذاع على قناة المحور الفضائية، كان فى سياق تفسيره لسورة آل عمران، ضمن تفسير للقرآن بدأ منذ أكثر من سنة، وتحديدا لقول الله تعالى فى سورة آل عمران:وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ ٱلْإِسْلَٰمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِى ٱلآخِرَةِ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ".

وأضاف "عبد الجليل" فى بيانه: "وحيث إنّ البعض اعتبر فيه جرحا لمشاعر الإخوة المسيحيين، فأنا عن جرح المشاعر أعتذر، وأكرّر تأكيدى على ما أكّدتُه فى نفس الحلقة المشار إليها، الحكم الشرعى بفساد عقيدة غير المسلمين - فى تصورنا - كما أن عقيدتنا فاسدة فى تصورهم، لا يعنى استحلال الدم أو العرض أو المال بأى حال من الأحوال، وقلت هذا على الهواء وأكّدته بالفعل منذ أسابيع حين عزّيت على الهواء قسيسا كان ضيفا على القناة يوم التفجيرات الإرهابية الآثمة.

وتابع الدكتور سالم عبد الجليل بيانه قائلا: "كلمة كفر الواردة فى القرآن الكريم تعنى المغايرة والتغطية، وليس مقصودا بها من قريب أو من بعيد المعنى المتداوَل فى مصر حديثا، من كون كافر وصفا مهينا لاحتقار الشخص السيئ الخلق والفاجر فى الظلم، فهذا المعنى لهذه الكلمة ليس فى اللغة العربية، ولم يكن حتى على زمن نزول الوحى، فكيف يكون فى القرآن إهانة لغير المسلمين وهو يجرّم عليّنا سبّ أصنام المشركين، فكيف بالعقل والمنطق سيستخدم كلمة فيها إهانة وسبّ لإنسان فضلا عن أنه من أهل الكتاب "وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ".

واستطرد "عبد الجليل فى بيانه"، قائلا: "إن للإنسان فى ديننا حريته فى اعتناق ما يشاء، ولا يجوز إكراه أحد على تغيير معتقده، والحساب على الله تعالى، بدليل أنّ الإسلام يأمرنا بحماية كنائس المسيحيين ومعابد اليهود، رغم أنه يقال فيها عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم كلام عكس ما نعتقده تماما، من كونه الصادق الأمين، وهذا أكبر دليل أنّ دين الله لا يبيح الظلم ولا القتل لهم أو لغيرهم، بل لقد أوصى النبى بأهل مصر خيرا، فاحترامهم مؤكد وإكرامهم أوجب، أما فى دنيا الناس فنتعامل بالإخاء الإنسانى والمحبة والبر، ونتعايش بما تعنيه الكلمة من معنى، حتى إن الشريعة الغراء تبيح لنا أن نأكل من ذبائح أهل الكتاب ونتزوج من نسائهم إذا توافق الأهل".

وفى إطار توضيحه لما قاله ويطال العقيدة المسيحية، واعتذاره عما بدر منه، قال سالم عبد الجليل: "أوضح أنّ مسألة التعايش بيننا وبين أبناء الوطن من إخواننا المسيحيين، بل بيننا وبين أبناء الجنس البشرى فى كل بقعة من بقاع الأرض، ليست محل بحث أو نقاش، فهى محسومة بنص القرآن الكريم فى سورة الحجرات: "يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَٰكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَٰكُمْ شُعُوبًا وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوٓا۟ ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ ٱللَّهِ أَتْقَىٰكُمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير"، والعلاقة بين بنى البشر تقوم على احترام الآخر والحفاظ له على دينه ونفسه وعقله وعرضه وماله، وهذه مقاصد جميع الشرائع السماوية، ومعاملة غير المسلمين بالبر والقسط والمعروف هى منهجنا كما قال تعالى فى سورة الممتحنة: "لَّا يَنْهَاكُمُ ٱللَّهُ عَنِ ٱلَّذِينَ لَمْ يُقَٰتِلُوكُمْ فِى ٱلدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَٰرِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوٓا۟ إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ"، والشركاء فى الوطن لا يجوز التمييز بينهم على أساس العقيدة أو غيره، بل هم جميعًا مواطنون متساوون فى الحقوق والواجبات، وهذا ما فعله النبى صلى الله عليه وسلم فى المدينة مع اليهود، واعتبرهم مع المؤمنين أمة واحدة".

كما تقدم عبدالجليل بالشكر للدكتور حسن راتب، على استضافته له على قناة المحور على مدى عام وبضعة أشهر، وشكر جميع العاملين فى القناة، موضحا أن مسألة إنهاء التعاقد ترجع لرؤية صاحب القناة، وأنه يعذره فى قراره ويدعو الله له بالتوفيق، مختتما بيانه بتوجيه الشكر لكل من تواصل معه، وعلى الأخص من الإخوة المسيحيين، مشددا على عدم انزعاجه من فسخ التعاقد من جانب قناة المحور، ملتمسا لهم العذر، ومختتما بيانه بالآية القرآنية: "رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَآ إِن نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

الله معك

ربنا يقويك يا شيخ سالم و يهدى الناس اللى بتاخد كلمتين من الموضوع و تتعمى عن باقى الكلام , ده كلام القرآن يا ناس ,

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

امثالك عار على الاسلام.....من اعطاك رخصه تكفير هذا..وذاك..لتثير الفتنه الطائفيه مع سبق الاصرار

....يجب استبعاد هؤلاء لشيوخ من المنابر والاعلام نهائيا..انت مثل برهامى وقبيلته خطر كبير على الامن القومى والسلم الاحتماعى..ولابد من محاكمتك

عدد الردود 0

بواسطة:

مدام /جيهان

محترم

الي الشيخ الجليل... احسنت سيدي ولكن ماذا نفعل فيما بلانا به الله منذ فتره ليست بالقصيره بالمزايده وتصيد أخطاء الغير حتي نكسب نحن نقطه أمام الرأي العام.. كلنا نعلم حقيقه ما تفضلتم بتوضيحه.. نحن نكفر بعقيده هذا.. وهو يكفر بعقيدتي وهذه سنه الله في الكون.. وللعلم انها ليست بسبه او شتم والعياذ بالله.. والله من وراء القصد.

عدد الردود 0

بواسطة:

الشاعر

الازهر

اين شيخ الازهر من هذا ؟ لماذا لم يقيله كما اقال رئيس جامعه الازهر ؟ الذي اعتذر فقط لاسلام البحيري . وهل لوذلك صدر من قس على الفضائيات علانيه ما كان رد الفعل ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل سعد

الجهل

البعض يردد كلمات دون فهم ودون وعي ويظن انه يرضي الله!!!!!! المفروض علي الشيخ الجليل وأمثاله ان يرشد الناس الي ما فيه خيرهم ومنفعتهم وينشر الحب والسلام بين البشر جميعاً ويبتعد عن كل ما يثير الفتنه والكراهيه .

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي حلمي حبيب المحامي

وماذا بعد

ألم يدر في ذهنك اثناء البرنامج ان ماتتفوه به هو جرح للمشاعر؟!! انا اري ان اعتذارك جاء بعد ماوضعت نفسك في موقف سئ.. ولا نقبل الهجوم وزرع بذور الفتنة والاساءة المتعمدة ثم الاعتذار لان غيرك وهم كثيرون سيفعلون منهجك المتعمد..ياشيخ سالم اذا لم تكن علي دراية بالاسلوب الحسن في حواراتك فعليك ان تتواري عن الاعلام ..واخيرا اقول المجرم الذي يفلت من العقاب هو اب غير شرعي لالاف المجرمين الذين يسلكون بمنواله

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

أنت راجل محترم يا دكتور سالم

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الباز

حملة غير مبررة

حقيقة وبعد سماعي لحوار الدكتور سالم عبدالجليل لم أجد فيه مطلقاً أي هجوم على الإخوة المسيحيين لا من قريب ولا من بعيد ، كل ما هنالك كان تعرضاً لشرح بعض الأيات من القرآن الكريم وهي بطبيعة الحال تختلف عن عقيدة الإخوة المسيحيين ، فكان من الطبيعي أن يتم التعرض لهذا الإختلاف لدى شرح الآيات القرآنية ، لكن لا كلامه ولا خطابه يحمل أي نوع من أنواع الهجوم على الإخوة المسيحيين ، فهذا الكلام يقال كل يوم في المساجد ويقاتل بطريقة معاكسة في الكنائس وهذا طبيعي وموجود ومتعايشين على هذا منذ أكثر من 1400 سنة ، ومن ثم لا أعرف لماذا هذه طالحملة الشرسة على الشيخ الجليل دون سبب ودون مبرر

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

انت شيخ من شيوخ الفتنه والدجل والضلال ولابد من محاكمتك واسبعادك..وسحب رخصه الخطابه منك

...ليس فى الاسلام تكفير اهل الكتاب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

شيوخ يثيرون الفتن

وربنا انت راجل عولمجى مش هقول اكتر من كدة ومش دة الوقت اللى احنا نخبط فية فى بعض عشان انت شخص تافه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة