أكرم القصاص - علا الشافعي

مقارنة بين صناديق الاستثمار العقارى وأنواع الاستثمار الأخرى بمصر المميزات والعيوب

الإثنين، 22 مايو 2017 01:33 م
مقارنة بين صناديق الاستثمار العقارى وأنواع الاستثمار الأخرى بمصر المميزات والعيوب صندوق الاستثمار العقارى نوع جديد يدخل السوق المصرى
إعلان تحريرى ينشر بواسطة صندوق نعيم للاستثمار العقارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدخول مصر مرحلة جديدة من الإصلاح الاقتصادى ومع تحرير سعر الصرف، أصبح على المستثمرين من الأفراد أو الشركات التفكير ملياً قبل اختيار وسيلة ونوع الاستثمار الأمثل الذى يحقق لهم أهدافهم الاستثمارية. 
 
ويشهد عام 2017 دخول نوع جديد من أنواع الاستثمار للسوق المصرى للمرة الأولى وهو صندوق الاستثمار العقارى والذى يعد إضافة مميزة لوسائل الاستثمار فى مصر، ويعتبره الخبراء الاقتصاديون أحد أهم وسائل الاستثمار الواعدة فى مصر. وصناديق الاستثمار العقارى هى عبارة عن صناديق استثمارية تؤسسها الشركات الكبرى من خلال شراء العقارات بجميع أنواعها بما فى ذلك المبانى والمكاتب والأسواق التجارية "المولات" والفنادق والمنتجعات والمستشفيات. وتقوم تلك الشركات بإبرام عقود إدارة وإيجار لتلك العقارات لتحقيق أرباح كبيرة. ويمكن للمستثمرين من الأفراد والشركات شراء وثائق فى تلك الصناديق التى تدر دخلا شهريا من الإيجارات.
 
وفيما يلى نستعرض أهم مزايا وعيوب صناديق الاستثمار العقارى بالمقارنة بأنواع الاستثمار الأخرى فى مصر مثل الاستثمار المباشر فى العقارات، والاستثمار فى شراء الذهب، وشراء أسهم فى البورصة المصرية، والاستثمار فى الشهادات البنكية.
 
1- صناديق الاستثمار العقارى

المزايا 

إمكانية التمتع بالنمو المرتفع فى أسعار العقارات: التى قد ترتفع أسعارها على نحو متزايد. 
فرصة للاستثمار فى الأصول والممتلكات التجارية الكبيرة مثل المولات والمبانى الإدارية: التى يكون من الصعب على المستثمرين، خاصة الأفراد، الاستثمار فيها بسبب ميزانيتهم التى عادة ما تكون محدودة
القدرة على التنوع: وذلك لتقيل معامل التركيز الاستثمارى وبالتالى يحد ذلك من خطورة التركز
إمكانية الحصول على إيجار عقارى من كيانات وشركات كبيرة
إمكانية تحسين السيولة: حيث يمكن بيع وثائق صناديق الاستثمار العقارى عند تقيدها بالبورصة لمشترى يرغب فى الشراء 
لا يحتاج لرأس مال ضخم للبدء فى الاستثمار: لا يحتاج المستثمر، خاصة من الأفراد، لرأس مال كبير لشراء أسهم فى صناديق الاستثمار العقارى، فعلى سبيل المثال، الحد الأدنى للاكتتاب فى صندوق نعيم للاستثمار العقارى هو 50 ألف جنيه بالنسبة للأفراد.

العيوب 

ينطوى على مخاطر: تندرج تحت مخاطر التخارج والتسييل النهائى لأصول الصندوق. كما ينطوى كذلك على مخاطر السوق من فقدان واحد أو أكثر من المستأجرين، وتوجد كذلك مخاطر الإدارة حيث يتطلب الأمر أن يعكف فريق عمل ذو خبرة طويلة ومميزة فى المجال العقارى فى مصر. 
 
2- الاستثمار المباشر فى العقارات 
 

المزايا 

الحصول على دخل شهرى أو سنوي: من خلال تأجير الشقق والمبانى والفيلات ولكن قدر هذا الدخل يتوقف على الكثير من العوامل مثل نوع العقار وموقعه والخدمات والمرافق المتوافرة فيه. 
أسعار العقارات قد لا تشهد تذبذباً ملحوظاً: بالمقارنة بأنواع الاستثمار الأخرى مثل أسهم البورصة. 

العيوب 

تكاليف الصيانة والتحسينات: ويمكن لتلك التكاليف أن تنتقص جزءاً كبيراً من قيمة الدخل الشهرى للمستثمر خاصة إذا كان العقار فى حاجة للكثير من التحسينات أو الصيانة الدورية. 
مخاطر الحصول على السيولة المادية: فى حالة احتياج مالك العقار لسيولة مادية، يكون من الصعب بيع العقارات بأسعار مناسبة حيث قد تستغرق هذه العملية الكثير من الوقت للحصول على أفضل الأسعار 
الوحدات العقارية غير قابلة للتجزئة: حيث لا يستطيع البائع بيع غرفة فى شقة بدون بيع الوحدة بأكملها 
الصعوبة فى التنوع والدخول فى مشاريع عقارية كبيرة. 
 
3- الاستثمار من خلال شراء الذهب 

المزايا 

أحد أنواع الاستثمار المحافظ على القيمة: تتجه أسعار الذهب عادة للارتفاع فى أغلب الأحيان كاتجاه عام يرتفع سعر الذهب و أن كان يتعرض لهزات سعرية فى بعض السنوات.

العيوب 

لا توفر دخل شهرى: حيث يصعب تأجيره 
قابل للسرقة أو الضياع 
خطورة الاحتفاظ به فى مكان آمن: عند الاحتفاظ بالذهب فى المنزل، قد يتعرض للسرقة فى أى وقت من الأوقات وعند الاحتفاظ بالذهب فى البنك، يتطلب هذا دفع مصاريف شهرية مقابل هذا. 
4- الاستثمار فى البورصة 

المزايا 

يعد أحد أكبر المستفيدين من الاقتصاد المتنامى: يستفيد المضاربون فى البورصة من تقدم الاقتصاد الذين يعملون به، فإن ازدهار الاقتصاد القومى يؤدى بالتبعية لارتفاع أسعار الأسهم وعوائدها بشكل عام.
من السهل شرائها وبيعها: تعد أسهم البورصة أحد أسهل وسائل الاستثمار سهولة فى الشراء وفى البيع. 
إمكانية الحصول على عائد كبير فى فترة زمنية وجيزة: يمكن للمستثمرين فى البورصة الحصول على مكاسب كبيرة فى فترة زمنية قصيرة للغاية فى حالة ارتفاع أسعار الأسهم التى اشتروها. 
الاقتراض : جواز الاقتراض بضمان الأسهم طبقاً لأداء السهم.
 

العيوب 

التعرض للتقلبات المفاجئة حيث إنه من الممكن بسبب عوامل متعددة أو مفاجئة أن تقل أسعار الأسهم فى يوم واحد مما يؤدى إلى خسائر غير متوقعة للمستثمرين. 
 
5- الشهادات والودائع البنكية
 

المميزات 

تعدد الآجال المتاحة : ما بين شهادات سنوية أو لمدة 3 سنوات أو آجال أخرى متعددة 
العائد : العائد مضمون على الشهادات ذات العائد الثابت ومحدد من أول المدة ويصرف دوريا فى مواعيد محددة مسبقة ، أما بالنسبة للشهادات ذات العائد المتغير يصرف العائد على نحو دورى كذلك ولكنه يتغير صعودا وهبوطا على حسب تغييرات المؤشر الذى ترتبط به مثل معدل الإقراض و الخصم المعلن من البنك المركزى المصرى 
الاقتراض : جواز الاقتراض بضمان الشهادات 
 

العيوب 

معدل أقل للعوائد: بما أن الشهادات ذات عوائد مضمونة، فبالتالى تكون العوائد عادة أقل بالمقارنة بأنواع الاستثمار الأخرى، خاصة فى الشهادات المتغيرة العائد التى تتأثر سلبا بخفض معدل الإقراض والخصم المعلن من قبل البنك المركزى 
 
تتأثر العوائد سلبا بالتضخم: خاصة أن فرصة نمو رأس المال لا تتعدى الفائدة المعلنة والمضمونة، وفِى حالة الشهادات ذات العائد المتغير غالبا لا يعكس التغيير فى العائد النمو فى معدل التضخم 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة