خالد صلاح

سلى صيامك.. الجودو لعبة الرياضة والفلسفة بدأت عام 1882 باليابان

الثلاثاء، 30 مايو 2017 02:00 م
سلى صيامك.. الجودو لعبة الرياضة والفلسفة بدأت عام 1882 باليابان جودو
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجودو لعبة رياضية تنطق باليابانية " جيدو " وتعنى اللين ، كما تعتبر الجودو رياضة وفلسفة، ونوعا من أنواع النزال مثله مثل المصارعة، فهى مبنية على رمى الخصم أرضا أو مسكه أو شل حركته، وأول بداية لهذا النوع من النزال كانت المعركة الشهيرة بين سوكونة و نوكوهاما فى اليابان  وانتهت بقتل الأخير فى عهد الامبراطور سونيين عام 23 ق . م.  

ترجع نشأتها إلى اليابانى  جيجورو كانو في عام  1882 ، وطورها من أصول الفن القتالى  جيو جتسو حيث  حذف منه التقنيات الخطيرة ، وجعله أكثر ملائمة للممارسة الرياضية ، مما سهل انضمامها إلى الألعاب الأولمبية عام 1964. 

يطلق على المباراة بين اللاعبين فى هذه الرياضة راندري ويرتدي كل لاعب منهم بدلة مهيئة لهذه اللعبة وتوجد في مباريات الجيدو ثلاث أنواع للنقاط، الإيبون ippon وهي الضربة القاضية، ومن يحقق نقطة الإيبون أولاً يكون ربح المقابلة حتى وإن لم ينته وقت المقابلة. ، كما  توجد الـ " وزاري "  والتي تحتسب كنصف نقطة ويكون بذلك تحقيق نقطتي وزاري مساوي للإيبون، امام اليوكو فهى ربع نقطة ،  أيضا نقطة الكوكا وهي أقل من الإيبون والوزاري واليوكو.

وإذا تعادل اللاعبان أثناء المقابلة ، يتم اللجوء إلى ما يسمى بالنقطة الذهبية، أي أن أول من يسجل نقطة لصالحه هو الفائز في المباراة ، وتعتبر النقطة الذهبية قانوناً جديداً في الجودو، استخدمت في أولمبياد عام 2004.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة