خالد صلاح

تعرف على أهم الأمراض التى تصيب العين نتيجة زواج الأقارب

الثلاثاء، 09 مايو 2017 11:00 ص
تعرف على أهم الأمراض التى تصيب العين نتيجة زواج الأقارب عيوب خلقية بالعين - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زواج الأقارب من الموروثات المفضلة لدى المجتمعات الشرقية، وقد ينتج عنه العديد من المشاكل والعيوب الخلقية ومن بينها العين.

 

وفى هذا الإطار قال الدكتور عصام الطوخى أستاذ طب وجراحة العيون جامعة القاهرة إن زواج الأقارب يساعد على ارتفاع حدوث أمراض العين الوراثية التى تكون متواجدة فى قرى وعائلات بالكامل، موضحا أن من ضمن هذه الأمراض التهاب الشبكية التلونى ينتشر فى بعض المناطق كالجيزة والصعيد نتيجة لزواج الأقارب.      

 

وأضاف الدكتور عصام الطوخى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن من المشاكل المرضية التى تصيب العين نتيجة زواج الأقارب هى مرض الألبينو وهو نقص الخلايا الملونة فى الشبكية وقزحية العين ما ينتج عنه ضعف الإبصار وعدم استقرار حركة العين، ومرض انخلاع العدسة الوراثى من المشاكل التى تزداد نسبه الإصابة بها فى زواج الأقارب.

 

 كما يشير أستاذ طب وجراحة العيون إلى أن من الأمراض الأخرى المشهورة فى الأشخاص النوبيين مرض المياه الزرقاء التى تكون بسبب لون البشرة وزواج الأقارب، وأيضا انسداد القناة الدمعية الخلقى عند حديثى الولادة الذى تتضاعف نسبته بين الأطفال فى حالة زواج الأقارب.

 

 لذا يوصى الطبيب بضرورة إجراء اختبارات قبل الزواج، وإذا كانت الأمراض الخلقية فى العين موجودة فى العائلة لا يجب زواج الأقارب نهائيا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة