أكرم القصاص - علا الشافعي

"العلاج الإشعاعى" الدواء الذى يحمل الداء.. تعرف على آثاره الجانبية

الأربعاء، 12 يوليو 2017 10:00 م
"العلاج الإشعاعى" الدواء الذى يحمل الداء.. تعرف على آثاره الجانبية العلاج الاشعاعى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستخدم العلاج الإشعاعى الطاقة لتقليص الأورام وقتل الخلايا السرطانية ومن أنواعه الأشعة السينية وأشعة جاما والجسيمات المشحونة، وقد يتم التعامل مع الإشعاع بواسطة آلة خارج الجسم (العلاج الإشعاعي الخارجي)، أو قد تأتي من وضع المواد المشعة في الجسم بالقرب من الخلايا السرطانية (العلاج الإشعاعي الداخلي)، ويتلقى حوالي نصف مرضى السرطان نوعًا من العلاج الإشعاعي في وقت ما خلال فترة العلاج.
 
وعلى الرغم من تأثيرات العلاج الإشعاعى فى الشفاء وأهميته القصوى إلا أن له الكثير من الآثار الجانبية والمضاعفات التى تجعل المريض يفكر مرارًا وتكرارًا قبل التعرض له والتى نقدمها لك وفقًا لما ذكره موقع "cancer" الطبى.
 
 
العلاج الاشعاعى
العلاج الإشعاعى
 
الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعى
 
العلاج الإشعاعي يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مؤقتة أو متأخرة من تلقى العلاج، فتحدث الآثار الجانبية المؤقتة أثناء العلاج، والآثار الجانبية المزمنة تحدث لأشهر أو حتى سنوات بعد انتهاء العلاج.
 
وتتطور الآثار الجانبية بحسب منطقة الجسم الذى يعالج، والجرعة التى تعطى في اليوم الواحد، والحالة الطبية العامة للمريض.وتحدث الآثار الجانبية الإشعاعية الحادة من الأضرار التي تلحق بتقسيم الخلايا الطبيعية في المنطقة التي يجري علاجها، وتشمل هذه الآثار تهيج الجلد، وتشمل أيضًا فقدان الشعر عندما يتم التعامل مع منطقة الرأس أو الرقبة، أو مشاكل في البول عندما يتم التعامل مع أسفل البطن.
 
وتختفي معظم الآثار الحادة بعد انتهاء العلاج، على الرغم من أن البعض يمكن أن تكون دائمة، ويعتبر "أميفوستين" هو الدواء الوحيد الذي وافقت عليه إدارة الاغذية والعقاقير "FDA" لحماية الأنسجة الطبيعية من الإشعاع أثناء العلاج والوقاية بقدر الإمكان من الآثار الجانبية للإشعاع.
 

 
كما أن الإجهاد والشعور بالتعب هو تأثير جانبي شائع من العلاج الإشعاعي بغض النظر عن أي جزء من الجسم يتم التعامل معه، والغثيان مع أو بدون القيء شائع أيضًا عندما يتم علاج البطن ويحدث أحيانًا عندما يتم التعامل مع الدماغ، والأدوية متاحة للمساعدة في منع أو علاج الغثيان والقيء أثناء العلاج.
 
الآثار الجانبية المزمنة من العلاج الإشعاعي قد تحدث أو قد لا تحدث، اعتمادًا على منطقة الجسم المعالجة، والآثار الجانبية في وقت متأخر يمكن أن تشمل:
 
- الأضرار التي تحدث للأمعاء، ما يتسبب في الإسهال والنزيف.
 
- فقدان الذاكرة.
 
- العقم (عدم القدرة على الحصول على طفل).
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة