أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم.. عرض فيلم "ضد الحكومة" فى أسبوع أفلام فارس الواقعية الحديثة

الإثنين، 17 يوليو 2017 08:00 ص
اليوم.. عرض فيلم "ضد الحكومة" فى أسبوع أفلام فارس الواقعية الحديثة أحمد زكى فى فيلم ضد الحكومة
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعرض اليوم الاثنين في سينما الهناجر الساعة السابعة فيلم " ضد الحكومة " ضمن أسبوع أفلام فارس الواقعية المخرج الراحل عاطف الطيب الذى خصصت له سينما الهناجر أسبوعًا لأهم أفلامه بمناسبة الذكرى الـ22 لرحيله.

ويعقب عرض الفيلم ندوة من صناع العمل يديرها المخرج السينمائى أشرف فايق مشرف النشاط السينمائى بقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض وسيعرض أيضًا على مدار الأسبوع أفلام سواق الأتوبيس، والبرىء، وكتيبة الإعدام".

الفيلم يتناول قصة المحامى مصطفى خلف الذى اعتاد التحايل على القانون باستغلال ضحايا حوادث الطرق ، ليحصل من أسرهم على توكيلات تطلب تعويضات يحصل عليها لنفسه، وأن يدرب مجموعة من المحامين الذين يعملون معه ليحقق أرباحا طائلة، ولكن يقع حادث اصطدام قطار بسيارة تلاميذ مدارس ليسفر عن قتل وإصابة عدد كبير منهم فيحول المحامى مصطفى الموضوع لتصبح قضية رأى عام ويوافق القاضى على استجواب كبار المسئولين.

يذكر أن المخرج الراحل الكبير عاطف الطيب ولد فى جزيرة الشورانية بمحافظة سوهاج، 26 ديسمبر من عام 1947، وقد تخرج فى المعهد العالي للسينما عام 1970، وبدأ مخرجًا للأفلام التسجيلية، لكنه بعدما تخرج مباشرًا التحق بالجيش المصرى وقدم أثناء ذلك فيلمه القصير" من إنتاج المركز القومى للأفلام التسجيلية والقصيرة  .

وتتلمذ على يد مخرجين كبار ومنهم شادى عبد السلام الذى عمل معه كمساعد للإخراج ، فى فيلم "في جيوش الشمس" عن حرب أكتوبر المجيدة، كما عمل كمساعد للمخرج محمد بسيونى فى فليمه "ابتسامة واحدة لا تكفى" ثم أخرج فيلمه القصير "المقايضة" وفى عام 1979، من إنتاج المركز التجريبى، عمل مع المخرج الراحل الكبير "يوسف شاهين " كمساعد مخرج ثان فى فيلم "إسكندرية ليه" وفى عام 1981 عمل مع المخرج محمد شبل فى فليمه "أنياب" كما عمل فى فيلم "دعوة للحياة "مع المخرج" مدحت بكير ومساعدًا للمونتاج مع المونتير الكبير كمال أبو العلا.

كما عمل كمساعد للمخرج العالمى الكبير "لويس جيلبرت" فى فيلمه "الجاسوس الذى أحبنى" ومع المخرج "جيلر" فى فليمه "جريمة على النيل" ومع المخرج ما يكل بنويل فى فيلمه "الصحوة" ومع المخرج " فيلب ليلوك" فى فيلمه " توت عنخ آمون" ومع المخرج "فراكلين شافنر" فى فيلمه "أبو الهول".

قدم عاطف الطيب حلال رحلته الفنية التى تعدت الـ15 عامًا، 21 فيلمًا سينمائيًا، كانت الواقعية هى المدرسة المسيطرة عليه فيها، وكان آخر فيلمًا له لم يستطع أن يقوم بمونتاجه لوفاته هو "جبر الخواطر" فقد كان توفى فى عمر مبكر للغاية، 47 عامًا، إثر أزمة قلبية بعدما قام بعمل جراحة بالقلب وقام المونتير أحمد متولي بعمل المونتاج للفيلم وحده.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة