أكرم القصاص - علا الشافعي

"صوت القاهرة" تحيى ذكرى ميلاد أميرة الطرب العربى وردة

الإثنين، 17 يوليو 2017 05:00 م
"صوت القاهرة" تحيى ذكرى  ميلاد أميرة الطرب العربى وردة وردة الجزائرية
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحيى شركة "صوت القاهرة" للصوتيات والمرئيات، ذكرى ميلاد أميرة الطرب العربى وردة الجزائرية، حيث تحل ذكرى مولدها يوم السبت المقبل الموافق 22 يوليو، وذلك بطرح جميع أغانيها التى قدمتها من إنتاج الشركة على مدار حياتها فى منافذ البيع الخاصة بها.

 

ولدت وردة فى فرنسا فى 22 يوليو عام 1939م، لأب جزائرى وأم لبنانية من عائلة بيروتية، ومارست الغناء فى فرنسا وكانت تقدم الأغانى للفنانين المعروفين فى ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ وعادت مع والدتها إلى لبنان وهناك قدمت مجموعة من الأغانى الخاصة بها وقد قدمت لمصر عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمى رفلة الذى قدمها فى أولى بطولاتها السينمائية "ألمظ وعبده الحامولى" ليصبح فاتحة إقامتها المؤقتة بالقاهرة، ولها أفلام أخرى منها آه ياليل يازمن.. وحكايتى مع الزمان مع رشدى أباظة.. وليه يا دنيا .. صوت الحب، كما طلب رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر أن يضاف لها مقطع فى أوبريت "الوطن الأكبر".

 

وكان ميلادها الفنى الحقيقى فى أغنية (أوقاتى بتحلو) التى أطلقتها فى عام 1979 م فى حفل فنى مباشر من ألحان سيد مكاوى، والتى كان من المقرر أن تتغنى بها أم كلثوم فى عام 1975 لكنها توفت ، لتبقى الأغنية سنوات طويلة لدى سيد مكاوى حتى غنتها وردة.

 

تعاونت وردة الجزائرية مع الملحن محمد عبد الوهاب وقدمت مع الملحن صلاح الشرنوبى العمل الشهير "بتونس بيك".

 

توفيت أميرة الطرب العربى فى منزلها فى القاهرة فى 17 مايو 2012 أثر أزمة قلبية ودفنت فى الجزائر ووصلت فى طائرة عسكرية بطلب من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وكان فى استقبالها العديد من الشخصيات السياسية والفنية ليتم دفنها فى مقبرة العالية بالجزائر العاصمة، حيث قالت قبل وفاتها: "أريد العودة إلى الجزائر فوراً"، وتعتبر وردة واحدة من أهم فنانى الزمن الجميل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

القاضي

العبارة التي زلزلت كياني

وردة هي صاحبة العبارة التي زلزلت كياني وكانت في اوبريت وطني الاكبر عندما قالت لو نستشهد كلنا فيك صخر جبالنا راح يحاربهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة