أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. المصريون يحاربون نهر النيل.. ردم آلاف الأمتار لضفاف نهر النيل بالمحافظات لبناء ملاعب وكافيهات ومنازل.. إدارات حماية النيل بالمحافظات تشن حملات إزالة مكثفة.. وتقنين أوضاع المبانى السكنية

الأحد، 02 يوليو 2017 02:43 ص
بالصور.. المصريون يحاربون نهر النيل.. ردم آلاف الأمتار لضفاف نهر النيل بالمحافظات لبناء ملاعب وكافيهات ومنازل.. إدارات حماية النيل بالمحافظات تشن حملات إزالة مكثفة.. وتقنين أوضاع المبانى السكنية المصريون يحاربون نهر النيل
المحافظات عبدالله صلاح - أحمد مرعى– هند المغربى - حسن عبد الغفار - أيمن لطفى – محمد فتحى - محمد حيزة - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعديات على النيل فى أسوان تشوه جمال الطبيعة

أزمة "التعديات على نهر النيل" عرض مستمر فى الأقصر..


محافظ الأقصر: المتعدين والمقصرين فى الإزالات يعرضون أنفسهم لأشد العقوبات


حماية النيل بقنا تزيل 439 حالة تعدى على مساحة 61 ألف متر مسطح خلال 5 أشهر بقنا 


حماية النيل بالمنيا: 8 آلاف حالة تعدى على النيل تم تنفيذ 5 آلاف ومتبقى 3269 حالة


تنفيذ 1215 قرار إزالة تعديات على النيل ببنى سويف

فى الوقت الذى أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى تعليمات مشددة بإزالة كافة التعديات على أراضى أملاك الدولة وتحركات مكثفة لإزالة كافة التعديات مؤكدًا أن أراضى أملاك الدولة هى حق أصيل لكل المصرين ولن يٌسمح بالمساس بها، وبالفعل نجحت الحملة فى إزالة مئات الآلاف من التعديات على الأراضى.. تبنى "اليوم السابع" حملة مكبرة لإنقاذ نهر النيل من خلال رصد كافة التعديات على نهر النيل بدأناها من محاولات المخالفين لردم مساحات شاسعة لضفاف نهر النيل تصل إلى الآلاف الأمتار لبناء "كافيهات وملاعب وتوسيع منازل وحدائق ملحقة بمنازل وعشش" مما يهدد ضفاف نهر النيل الذى يعتبر شريان الحياة بمصر.

 

1
 

 

تعديات النيل فى أسوان "كافيتريات ومبانى وردم"

 ومن بداية منبع نهر النيل فى أقصى محافظات الصعيد أسوان على رغم الجهود المبذولة فى إزالة التعديات على أراضى الدولة تنفيذًا لتوجيهات الرئاسة، إلا أن التعديات على نهر النيل لا تزال الصداع الأكبر فى رأس المحافظين والمسئولين وخاصة فى أسوان، نظراً لما شهدته المحافظة من تعديات خلال فترة الانفلات الأمنى وصعوبة إقناع المتعدين فى الخروج من الأرض أثناء الإزالة.

2

يقول سيد أبو الوفا، مزارع من قرية بنبان، أن أسوان تمتاز بجمال طبيعتها الساحرة على ضفاف نهر النيل، وتعد مساكنها أيضًا بالقرب من نهر النيل، ويطمع عدد كبير من الناس بالتواجد على النيل مباشرة، فتنوعت التعديات ما بين إقامة كافيتريات ومقاهى وأندية اجتماعية حجبت رؤية مياه النيل، بجانب التعديات الأخرى خارج مدينة أسوان من إقامة منازل ومبانى وعشش، ووصلت لدرجة قيام بعض المواطنين بالردم فى النيل لتوسيع رقعته الزراعية وهو الأمر الأخطر فى التعديات، مشيرًا إلى أن معظم هذه التعديات انتشرت خلال فترة الانفلات الأمنى الذى عاصر المدة ما بين ثورة يناير عام 2011 وحتى نهاية عام 2013 وبداية استقرار البلاد. 

6

المهندس محمد على الشرونى، مدير عام الرى بأسوان، أكد أن هناك 83 حالة تعد على نيل أسوان، منهم 59 مخالفة عبارة عن مبانى وأحواش وأكشاك وكافيتريات صغيرة، و24 حالة تعد عن طريق الردم فى مياه النيل، مشيراً إلى أن حملات الإزالة الأخيرة التى كلف بها رئيس الجمهورية المحافظين ومدراء الأمن فى محافظات مصر، نجحت فى إزالة جزء كبير من هذه التعديات على النيل، ويتبقى بعض حالات التعدى عبارة عن مبانى مأهولة بالسكان وجارى دراسة موقفهم وتقنين أوضاعهم.

7

وأوضح الشرونى، لـ"اليوم السابع"، أن حالات تقنين الأوضاع تبدأ بالتقدم بطلب للجهات المعنية والمختصة بالأرض المتعدى عليها، وتكون هناك لجنة عليا للتراخيص تضم 9 وزارات منها "الرى والسياحة والآثار وغيرهم" تدرس هذه الطلبات، مؤكداً أن هناك 90 حالة جارى تقنين أوضاعهم.

8

 

914 واقعة تعد فى الأقصر

التعديات على حرم نهر النيل بالأقصر أزمة مستمرة بصورة يومية فى مختلف قرى ومدن الشرق والغرب، وتتسبب فى ضياع مساحات كبيرة على حرم نهر النيل من الدولة والحكومة لاستغلالها فى إقامة منافذ للترفيه والاستجمام للسائحين الأجانب، ومازالت محافظة الأقصر وإدارة حماية نهر النيل تقوم بدورها فى تطهير حرم نهر النيل واعادته للحياة من جديد للحصول على متنفس للأهالى والسياح.

التعديات علي حرم نهر النيل عرض مستمر بمحافظة الاقصر (1)
 

وفى هذا الصدد قادت محافظة الأقصر عدة حملات للمتعدين على أملاك الدولة بحرم نهر النيل، حيث تمكنت الحملات التى قادها محافظ الأقصر محمد بدر من إزالة أكثر من 30 مقهى وكافتيريا وإشغالات وتعديات لمخالفين كانوا قد احتلوا أراضى طرح النهر بمدينة القرنة غرب الأقصر، وشوهوا منظر النيل.

التعديات علي حرم نهر النيل عرض مستمر بمحافظة الاقصر (2)

ويؤكد المهندس سامى زكى وكيل وزارة الرى بالأقصر، أن إدارة حماية النيل تمكنت خلال شهرى يناير وفبراير 2017 من إزالة 27 واقعة تعدى على نهر النيل منها 18 بمركز الأقصر و9 بمركز القرنة جميعها 18 حالة ردم على مساحة 6000 متر و9 متنوع على مساحة 300 متر، ومنذ بداية شهر مارس وحتى بداية يونيو تم رصد 914 واقعة تعدى منها 515 صعب الإزالة و399 سهل الإزالة منها 209 وقائع تعدى مبانى و92 وقائع تعدى ردم لمساحات النيل و98 متنوع تمكنت الإدارة من إزالة 284 حالة تعدى منها بمساحة 17 ألف متر مسطح.

التعديات علي حرم نهر النيل عرض مستمر بمحافظة الاقصر (6)

ويقول محمد بدر محافظ الأقصر، أن الحملات على التعديات بحرم نهر النيل مستمرة على كافة المدن والقرى، مؤكدًا أنه عقد عدة اجتماعات مع مسئولى إزالة تعديات نهر النيل والمبانى المخالفة والأراضى الزراعية، لمناقشة مشكلة التعديات وتقنين سبل إزالتها فى اسرع وقت، مؤكداً أنه تم وضع خطة زمنية لتحديد المخالفات والتعديات من خلال التنسيق المشترك مع مديريات الزراعة والرى واخطار الجهات الامنية، مشدداً على أهمية سرعة تنفيذ خطة الإزالات حيث أن المعتدين سيعرضون أنفسهم لأشد عقوبة، وكذلك المقصرين فى الحملات.

التعديات علي حرم نهر النيل عرض مستمر بمحافظة الاقصر (5)

وفى نفس السياق أطلقت اللجنة الشعبية لدعم ومناصرة القضايا الوطنية بالأقصر، مبادرة شعبية لدعم جهود أجهزة الشرطة وسلطات المحافظة فى إزالة التعديات على حرم نهر النيل، وأراضى الدولة بمدن وقرى المحافظة، بمشاركة محمد محمود يس عضو مجلس النواب عن مدينة القرنة، وأحمد حسن الفرشوطى عضو مجلس النواب بمدينة أرمنت.

التعديات علي حرم نهر النيل عرض مستمر بمحافظة الاقصر (4)

ومن جانبه صرح همام أحمد همام، منسق اللجنة الشعبية لمكافحة الفساد بالأقصر، أن المبادرة نجحت فى أولى انطلاقاتها فى إزالة 13 تعديا على أراضى طرح نهر النيل بقرية البعيرات التابعة لمركز ومدينة القرنة، وذلك على نفقة وبمعرفة المتعدى وبإشراف الإدارة العامة لحماية النيل ومجلس مدينة القرنة.

التعديات علي حرم نهر النيل عرض مستمر بمحافظة الاقصر (3)

ردم آلاف الأمتار بقنا لبناء كافيهات ومبانى وملاعب

فيما رصدت اليوم السابع محاولات ردم موسعة لمساحات شاسعة على ضفاف نهر النيل بمحافظة قنا بالبناء عليه أو زراعتها فيما أقام البعض المقاهى والملاعب بالمخالفة للقانون بالتعدى على حرم نهر النيل وتم رصد قيام بعض الأهالى بالاستعانة بسيارات مملوءة بجوالات من مخلفات البناء ومخلفات الزراعة والقمامة وإلقائها بكميات كبيرة فى النيل تمهيدا لردمها واستغلالها خلال الفترات القادمة.

 

التعديات علي حرم نهر النيل عرض مستمر بمحافظة الاقصر (13)
التعديات علي حرم نهر النيل عرض مستمر بمحافظة الاقصر (13)

 

من جانبه أوضح المهندس سامى زكى وكيل وزارة الرى بقنا والتى تضم محافظتى قنا والأقصر أن هناك حملات مستمرة لإدارة حماية النيل لإزالة أى تعديات واقعة على النيل سواء بناء أو ردم وتحرير محاضر ضد أصحاب التعديات لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وإجمالى المخالفات التى تم إزالتها بمعرفة الإدارة العامة لحماية النيل بمحافظة قنا خلال شهرى يناير وفبراير للعام الحالى 212 مخالفة تعدى على مساحة 47 ألف و580 متر منها 20 مخالفة مبانى على مساحة 12 ألف و520 متر و190 مخالفة ردم للنيل بمساحة 36 ألفا و80 مترا و2 مخالفة متنوعة على 230 مترا.

التعديات علي حرم نهر النيل عرض مستمر بمحافظة الاقصر (14)

وعن شهر مارس وحتى بداية يونيو الحالى أوضح المهندس بدوى سيد محمود مدير عام حماية النيل الأقصر وقنا أنه فى محافظة قنا رصدت الإدارة 444 واقعة تعدى تم تصنيف 200 واقعة صعب الإزالة و244 سهل الإزالة منها 32 واقعة تعدى بالبناء 82 حالة ردم و130 حالة متنوعة تم منهم إزالة 227 حالة بمساحة 14 الف متر مسطح، لافتا إلى أنه تم حصر 1418 واقعة تعدى على النيل بقنا جارى العمل على إزالتها خلال الجدول الزمنى 6 أشهر لافتا أنه يتم إحالة جميع وقائع التعدى على النيل إلى النيابة العامة فور تحرير محضر وإزالتها.

التعديات علي حرم نهر النيل عرض مستمر بمحافظة الاقصر (15)

ومن جانبه أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، أن هناك عمليات حصر تمت بالفعل لكافة التعديات على النيل لافتا أنه جارى التنسيق بين الوحدات المحلية والجهات المعنية لإزالة كافة التعديات على النيل ورفع عمليات الردم مشيرا إلى أن الوحدات فى إنتظار الدراسات الأمنية لعمليات الإزالة لتنفيذها على الفور، وأنه قاد العديد من حملات الإزالة لتعديات نهر النيل مؤخرا بمراكز شمال المحافظة.

 

1_ حملة ازاله التعديات على النيل

8 آلاف حالة تعدى على النيل بالمنيا

وفى محافظة المنيا قال المهندس أيمن أنور إبراهيم مدير عام التطوبر وحماية النيل بالمنيا لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى عدد الحالات التى تم تحريرها منذ إنشاء إدارة حماية النيل وصل 8 آلاف و375 حالة تعدى على النيل، وما تم تنفيذه وإزالته حتى الان 5 آلاف و106 حالات والمتبقى عبارة عن 386 حالة أعمال ردم و371 حالة مبانى وهى ما تسمى الأبنية الخفيفة وهما يطلق عليهما أولوية أولى وثانية بأجمالى 775 حالة، وتأتى الاولوية الثالثة وتبلغ عدد الحالات فيها 2512 حالة تمكنت الإدارة من إزالة 1007 حالة منها ومتبقى 1512 حالة سوف يتم دراسة حالتهم لأنها مأهولة بالسكان.

5_ قرارات ازالة لم تنفذ لقاعات واندية على النيل

وقال عصام البديوى محافظ المنيا أن حملات إزالة التعديات على نهر النيل مستمرة ولن يترك أحد والتى بدأت منذ شهر مارس الماضى ومستمرة لحين إزالة كافة التعديات على النيل وقد تم التنسيق مع حماية النيل والأجهزة الأمنية والوحدات المحلية من اجل حصر المخالفات وازالتها

 
 
 
3_ الرى والشرطة يزيلوا التعديات على النيل
 
4_ انديه وقاعات خاصة وكافيهات على النيل بمدينة بنى سويف

 

تنفيذ 1215 قرار إزالة تعديات على النيل ببنى سويف

تضم محافظة بنى سويف 7 مدن ومراكز إدارية تطل 5 منها على النيل هى " الواسطى، ناصر، بنى سويف، ببا، والفشن " ويحتل مركز ومدينة الواسطى المرتبة الاولى فى نسب التعديات على نهر النيل بالردم والبناء، وتحظى مدينة بنى سويف بوجود تعديات على كورنيش النيل من قبل بعض الهيئات ببناء أندية ورغم صدور قرارات إزالة لتلك الأبنية المخالفة منذ سنوات، لم تنفذ حتى الآن.

2_ ازاله تعديات بالبناء على النيل

وأكد المهندس عمارة محمد عمارة وكيل وزارة الرى ببنى سويف لـ"اليوم السابع"، أن هناك 3 آلاف و408 حالة تعد على النيل وتشمل 415 بمركز الفشن ببا 835، بنى سويف 425، 383 ناصر، 1350 الواسطى، وصدر لها قرارات إزالة ونفذ منها 1215 قرار بنسبة 30%، عبارة عن "41 فى الفشن، 84 ببا، 95 بنى سويف، 35 ناصر، 140 الواسطى " وذلك خلال حملات مشتركة مع الشرطة والوحدات المحلية فى الفترة من سبعة مارس العام الجارى وحتى الآن.

 

إزالة 438 حالة تعد بالمنوفية

ظاهرة التعدى على فرع نهر النيل تعد من اخطر الظواهر التى تشهدها المنوفية، وخاصة بمركز منوف واشمون والباجور والذين يعدون من اكثر المراكز تعدى على فرع نهر النيل المار بالمحافظة حيث يقوم الاهالى بردم نهر النيل واقامة المبانى والعشش والمقاهى عليها للاستفادة منه.

(1)
 
 

ويقول الدكتور هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية، أنه يعقد اجتماعا شهريا بالمسئولين لمتابعة إزالات التعديات على نهر النيل وسرعة تنفيذها، مؤكدًا أنه تم التنبيه على مديرية الرى بضرورة تحديد قرارات الإزالة وتحديد الاولويات ووضع برنامج زمنى لتنفيذ الإزالات وإرسال صورة منها لكل من مديرية الأمن ورؤساء المدن مشددا على ضرورة تخصيص يومين أسبوعيا لتنفيذ الإزالات أحدهما لإزالة التعديات على فرع رشيد والآخر للتعديات على فرع دمياط بحيث تتم الإزالات على عدة مراحل تبدأ المرحلة الأولى منها بخمس مدن لكل فرع والتنفيذ الفورى لها ووضع خطة لاسترداد الأراضى المغتصبة بالمناطق الاستثمارية وتجهيز كشوف بقرارات الإزالة أو أحكام المحكمة الصادرة وارسال نسخة منها للجهات المختصة للتنفيذ بشكل عاجل، مشيرا إلى أن الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالمنوفية لا تدخر جهدا لإزالة هذه التعديات وأنها ستبدأ فورا فى تنفيذ ازلات التعدى على نهر النيل بفرعيه بالتعاون مع الجهات المختصة.

(2)

فيما أكد اللواء خالد أبو الفتوح مدير أمن المنوفية، أنه تم تنفيذ 438 قرار إزالة تعدى على منافع الرى والصرف وحماية النيل بأنحاء المحافظة المارة به فروع النيل خلال الشهر الاخير بنسبة 100%.

(3)

الدقهلية المحافظة الثالثة فى التعديات على النهر النيل بـ 16 ألف حالة تعدى

تشهد مدينة المنصورة، بمحافظة الدقهلية، العديد من التعديات على نهر النيل، والتى قام العديد من المواطنين بها، وقد نجحت قوات الأمن والمحليات بمحافظة الدقهلية، من التصدى لبعضها خلال حملات الإزالة الماضية، إلا أن العديد من التعديات لا زالت موجودة بصورة أو أخرى، وتختلف أنواع تلك التعديات فيما بينها، فمنها تعديات بالبناء، أو الردم، ومنها قيام بعض الأنشطة التى من شأنها تلوث المياه.

 

ورصدت غرفة عمليات المحافظة ما يزيد 16 ألف حالة تعدى على نهر النيل، وكل حالة لا تقل عن 200 متر منذ اندلاع ثورة يناير وحتى اليوم، وأكدت تلك التقارير ما أورده الجهاز المركزى للمحاسبات، برصد حجم التعديات والخسائر التى فقدتها الدقهلية.

 

وتم رصد تعدى 28 نادى للنقابات المهنية، والجهات الأخرى، وقاعات أفراح بمدينة طلخا بمفردها، وصدرت بحقها قرارات إزالة.

 

كما قام العديد من المستثمرين، بالدقهلية، بإنشاء عدة مشاريع، على كورنيش المنصورة، وحولوا قطعا منه لملكية خاصة لهم، فقد أنشئوا منطقة سكنية أمام قرية ميت خميس، وقاموا بتوصيل المرافق لها من كهرباء ومياه من الوحدة المحلية بأويش الحجر، رغم عدم حصولهم على ترخيص بناء، وأزيل معظمها فى الفترة الأخيرة.

 

وكشف التقرير وجود 4296 عقارات بالمحافظة، متعدية على نهر النيل والأراضى الزراعية المجاورة لها، وصدرت لها قرارات إزالة كاملة حتى سطح الأرض، منها 525 عقاراً ذات خطورة داهمة، بالإضافة إلى حاجة 699 مبنى لتنكيس كامل أو جزئى، وفسرت التقارير أسباب الانهيارات إلى البناء دون ترخيص، وإضافة طوابق تفوق قدرة أساسات المنشأة على التحمل.

 

وشنت محافظة الدقهلية، بالتعاون مع وزارة الرى، وكافة الجهات المعنية، صاحبة الولاية العديد من الحملات، لإزالة التعديات على أملاك الدولة، ومن بينها هدم عدد من المنازل، وأكثر من 10 آلاف م2 ردم فى النيل بتكلفة حوالى 25 مليون جنيه تكبدها المتعدى، فى إطار الحملة القومية لإزالة التعديات على أملاك الدولة.

 

وقال الدكتور أحمد الشعراوى، محافظ الدقهلية، أنه قام بعدة جولات، لمتابعة التعديات، على نهر النيل، وخاصة طرح نهر النيل بداية من بوابة جامعة المنصورة وحتى قرية ميت بدر خميس، للوقوف على إجمالى التعديات المقامة من إنشاءات ومبانى على نهر النيل، وقمت بحصرها بنفسى، والتقاط صور للتعديات المقامة، لمراجعتها ومطابقتها بالبيانات الواردة بإجمالى التعديات المقامة بالمنطقة، ولن أسمح بالتعديات على النيل أبدا.

 

دمياط تتصدر قائمة التعديات على نهر النيل

تقع معظم مدن ومراكز محافظة دمياط على نهر النيل الذى يخترق المحافظة بدءا من مركز الزرقا وحتى مصبه بمنطقة اللسان بمدينة رأس البر، وتعرض حرم النيل للتعدى من قبل المواطنين ورجال الاعمال الذين قاموا بإنشاء فيلات وقصور ومنازل على ضفة النيل مباشرة.

 

تعديات (1)
 

 

وتقع مدن الزرقا وفارسكور ودمياط وعزبة البرج على الضفة الشرقية لنهر النيل بينما تقع مدن ميت أبو غالب وكفر سعد وكفر البطيخ ورأس البر على الضفة الغربية وتنتشر التعديات فى مراكز كفر البطيخ وفارسكور والزرقا.

تعديات (2)

وكشف تقرير رسمى لوزارة الموارد المائية والرى، رصد إزالات التعدى على نهر النيل، التى تمثلت فى مبان وردم وأسوار وحظائر، تصدر محافظة دمياط، لعدد حالات التعديات على حرم النيل.

 

وأكد الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط أن المحافظة تولى قضية حماية النيل أهمية خاصة مشيرا إلى أن العام الماصى تم تطهير المجرى الملاحى بإزالة كافة أشكال التعديات سواء الموجودة فى مجرى نهر النيل بإزالة 1016 من الأقفاص السمكية وكذلك جميع الفيلات والقصور والمبانى وخاصة فى مراكز كفر البطيخ وفارسكور والزرقا.

 

فيما قالت المهندسة صفاء الدسوقى وكيل وزارة الرى بدمياط أن حملات الإزالة لم تتوقف خلال شهر رمضان، وأن الحملات مستمرة بالتنسيق مع مديرية أمن دمياط ممثلة فى شرطة البيئة والمسطحات المائية، مؤكدة أنه تمت إزالة 40% من إجمالى التعديات التى تم رصدها حيث تم تنفيذ 2114 قرار إزالة وإعادة الاوضاع إلى طبيعتها من إجمالى 5108 حالة تعدى على النيل بمحافظة دمياط.

تعديات (5)

من جانبه قال المهندس أحمد عيسى مدير عام الإدارة العامة لتطوير وحماية نهر النيل شمال فرع دمياط أنه يتابع يوميا مع المهندس محمد عماد مفتش نيل دمياط أعمال الإزالات التى كان اخرها إزالة التعديات بدائرة مركز شرطة رأس البر عن أعمال المراسى والكازينوهات والمبانى المخالفة تحت مظلة حماية امنية من مركز شرطة رأس البر ومسطحات دمياط ومديرية أمن دمياط.

تعديات (4)

كما تم شن حملات موسعة بناحية الخيارية والبدالة وأسفرت الحملة عن تنفيذ 55 قرار إزالة عن أعمال مبانى خرسانية ومبانى بالطوب الأبيض.

تعديات (3)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة