أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد دفن الشيخ عبد الوهاب الطنطاوى بفيلته.. 3 مشايخ أوصوا بدفنهم بمنازلهم

السبت، 29 يوليو 2017 07:48 م
بعد دفن الشيخ عبد الوهاب الطنطاوى بفيلته.. 3 مشايخ أوصوا بدفنهم بمنازلهم الشيخ محمد عبد الوهاب الطنطاوى
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت واقعة دفن الشيخ محمد عبد الوهاب الطنطاوى، الذى توفى قبل يومين، فى ضريح خاص به داخل فيلته الخاصة بالدقهلية، كثيرًا من الجدل، والخلاف بين الأوقاف والصحة، فالأولى رأت أن الدفن جائز، فيما رأت الثانية أن الدفن مخالف للقانون.

وقال السيد محمد عبدالوهاب الطنطاوى، نجل الشيخ الراحل، لـ "اليوم السابع"، إنهم لم يكونوا على علم بضرورة الحصول على تصريح لدفن والده داخل فيلته، مؤكدًا أنه بعد اعتراض الجهات الرسمية تداركنا الأمر وتقدمنا بطلبات للحصول على تصريح وجارى استخراجه.

وأضاف ابن الشيخ الراحل، أن والده كان قد بنى الفيلا فى عام 2011، وبعدها بفترة قليلة بنى القبر الخاص به لأنه كان يرغب فى أن يدفن داخل المنزل، وقد أوصانا بذلك، وكنا حريصين على تنفيذ وصيته.

الشيخ محمد عبد الوهاب الطنطاوى، لم يكن الأول الذى دفن داخل منزله،  "اليوم السابع" يسرد وقائع وفاة عدد من المقرئين الذين طلبوا أن يدفنوا فى منازلهم.

 

الشيخ مصطفى إسماعيل

أوصى الشيخ مصطفى اسماعيل، المتوفى فى 26 ديسمبر 1978، بأن يدفن فى منزله، وفى يوم الوفاة، قررت الأسرة تنفيذ وصية الشيخ، وذهب للحصول على تصريح من المحافظة فجاء الرد بالرفض لأن التصريح بمثل هذا الأمر ليس من اختصاص المحافظة وإنما يتطلب تصرح من الرئاسة، فبدأت الأسرة تسابق الزمن وتجرى اتصالات هنا وهناك للوصول إلى الرئيس الراحل محمد أنور السادات، للحصول على تصريح بالدفن وبالفعل وصل أحد أشقاء الشيخ الراحل إلى قرية ميت أبو الكوم فى المنوفية، والتقى الرئيس السادات، الذى حزن حزنا كثيرًا على وفاة الشيخ، وقال له نفذوا وصيته فرد عليه شقيق الشيخ :"بدون إذن"، فرد السادات:"أنا رئيس الجمهورية بقولك نفذ وصية الشيخ"، وبالفعل تم دفن الشيخ بمنزله فى قرية ميت غزال التابعة لمركز السنطة بمحافظة الغربية، ليكون أول قارئ يوصى بدفنه فى منزله ويدفن بالفعل.

المفارقة أن السادات كان قد استمع إلى آخر تلاوة للشيخ مصطفى إسماعيل قبل وفاته بأيام وتحديدا صباح يوم الجمعة 22 ديسمبر سنة 1978، فى دمياط خلال افتتاح جامع البحر فى حضور الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

 

الشيخ محمود على البنا يحصل تصريح بالدفن قبل وفاته

كان للشيخ محمود على البنا، رغبة أيضا فى أن يدفن بمنزله في قرية شبرا باص مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، غير أنه استفاذ من تجربة وفاة الشيخ مصطفى إسماعيل، ومعاناة أسرته فى الحصول على تصريح بالدفن داخل منزله، فأراد أن يخفف المعاناة عن كاهل أسرته من بعده، فذهب بنفسه للرئيس السادات ليحصل على تصريح ببناء قبره داخل منزله.

ويقول الشيخ أحمد محمود على البنا، نجل الشيخ الراحل، لـ "اليوم السابع"، إن والده حصل على تصريح من الرئيس السادات ببناء قبره داخل منزله فى قرية شبرا باص، وبالفعل تم بناء مسجد وقبر داخل المنزل، وكان ذلك قبل وفاته بما يقرب من 5 سنوات.

 

الشيخ الشحات محمد أنور

فى 13 يناير عام 2008، توفى الشيخ الشحات محمد أنور، أحد أشهر أعلام القراء فى العصر الحديث، ودفنته أسرته ففى منزله بمسقط رأسه فى قرية كفر الوزير بمركز ميت غمر.

الشيخ الشحات محمد أنور
الشيخ الشحات محمد أنور

 

الشيخ محمد عبد الوهاب الطنطاوى
الشيخ محمد عبد الوهاب الطنطاوى

 

الشيخ محمود على البنا
الشيخ محمود على البنا

 

الشيخ مصطفى اسماعيل
الشيخ مصطفى اسماعيل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

صفوت الكاشف

لايجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوز !

لايجوز دفن الموتى بداخل المنازل أو الفيلات .. هذا الأمر مخالف للقانون فعلا .. مع احترامنا لهؤلاء القراء .. سؤال/ هل نحن نحترم القانون فعلا ؟ رأيكم ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

هل أصبحت تقليدا

المقابر لها ضوابط وأحكام شرعية وقانونية ، ومع كامل الاحترام لمشايخنا وقراء القرآن الكريم فهل أصبحت ظاهرة دفن المشايخ في بيوتهم تقليدا ؟ إذا كان الشرع يحدد ضوابط وأحكام المقابر وكذلك القوانين الوضعية فهي مخالفة للقانون على الأقل الذي يجب الالتزام به ، وهناك مغالين في حب المشايخ تصل إلى نسج وقائع من الخيال لزيادة محبة الشيخ تصل لحد إفساد العقيدة .. يجب وضع حد لهذه الظاهرة حتى لاتتفشى في المجتمع وعواقبها سيئة .

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد القادر

كالعادة أول المخالفين هم من يعلمون بالقانون والأحكام

مرة أخرى أول المخالفين هم من يعلمون بالقانون والأحكام ومن يقومون على تنفيذ القانون . مثلهم مثل القضاه وأعضاء النيابه وضباط الشرطة وغيرهم. وهل لو تقدم شخص عادى ينفس الطلب سيقبل طلبه؟؟؟ اذا فبماذا يجيبون حين يسألون أمام الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى يحب بلده

رحم الله الشيخ محمد عبد الوهاب الطنطاوى ومشايخنا الاجلاء - اهل القرآن

طالما المكان يسمح ماالمانع لتنفيذ وصية هؤلاء الاعلام المحترمين الذين امتعونا بسماع القرآن الكريم ومكتبة صوتية رائعة جعلها الله فى ميزان حسناتهم .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة