أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر كواليس اجتماع "الجامعات الخاصة" بالإسكندرية.. غياب الوزير يؤجل مناقشة زيادة الأعداد.. الجامعة الأمريكية ترفض مطالبة المجلس الزيادات المحصلة برسوم الطلاب بـ"شياكة".. وأماكن شاغرة بالصيدلة والهندسة والإعلام

الأحد، 20 أغسطس 2017 09:30 ص
ننشر كواليس اجتماع "الجامعات الخاصة" بالإسكندرية.. غياب الوزير يؤجل مناقشة زيادة الأعداد.. الجامعة الأمريكية ترفض مطالبة المجلس الزيادات المحصلة برسوم الطلاب بـ"شياكة".. وأماكن شاغرة بالصيدلة والهندسة والإعلام الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغيب الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن حضور اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، الذى عقد جلسته اليوم الأحد بجامعة فاروس بالإسكندرية، وذلك لارتباطه بمواعيد عمل مهمة بمقر الوزارة بالقاهرة.

 

من جانبها، كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، كواليس اجتماع المجلس، مشيرة إلى أن غياب الوزير عن حضور الاجتماع أجل المناقشات التى كانت مقررة من قبل حول زيادة الأعداد فى بعض الكليات بالجامعات الخاصة بنحو 10% مثلما كانت تحدث هذه المطالبات بالأعوام السابقة، كاشفا أن هذه المطالبات لم تكن تتضمن كليتى الطب وطب الأسنان؛ وذلك لاكتمال الأعداد الخاصة بها.

 

وأشارت المصادر، إلى أن الأعداد التى تمت إقرار الزيادة بها بالكليات المعلنة لأن بها أماكن شاغرة، مؤكدة على أن مسئول الجامعة الأمريكية المشارك فى اجتماع المجلس رفض بـ"شياكة" مطالبة المجلس برد الزيادات التى حصلتها الجامعة بمصروفات الطلاب خلال الأزمة الأخيرة الخاصة بتعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار، لافتة إلى أن المجلس فى هذا الصدد لا يحق له قانونا إجبار أى جامعة على تحديد المصروفات الخاصة بها.

 

ووافق مجلس الجامعات الخاصة، على خفض الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة بالجامعات الخاصة بنسبة 1% والحاسبات والمعلومات بنسبة 2% وخفض الحد الأدنى للقبول بكلية الصيدلة بنسبة 0.5% ( نصف بالمائة) وخفض الحد الأدنى للقبول بكليات الإعلام وإدارة الأعمال واقتصاد وعلوم سياسية واللغات فى الجامعات الخاصة بنسبة 3% على أن لا تنطبق تلك التخفيضات على جامعة سيناء نظرا لانخفاض الحد الأدنى للقبول بكلياتها بنسبة 5% مقارنة بالجامعات الخاصة الأخرى.

 

وقرر المجلس إجراء فحص فيروس س على كل الطلاب المستجدين ضمن إجراءات الكشف الطبى للطلاب الجدد بكل الجامعات الخاصة.

 

 وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، الأمين العام المساعد للمستشفيات الجامعية إلى قرار مجلس الوزراء بالشراء المركزى الموحد لاحتياجات المستشفيات الجامعية، ودعا الجامعات الخاصة للانضمام للجنة الموحدة لشراء احتياجات المستشفيات الجامعية واحتياجات الكليات الطبية وهو الأمر الذى يعود بالنفع على أسعار تلك المستلزمات ووضع معايير جودة محددة لتلك المستلزمات تمهيدا لخلق صناعة وطنية فى مجال مستلزمات المستشفيات الجامعية.

 

واستعرض الدكتور عز الدين أبو ستيت، الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة، إحصائيات تنسيق القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للعام الأكاديمى 2017/2018، مشيرًا إلى وجود مقاعد شاغرة فى بعض الكليات بالجامعات الخاصة بنسب متفاوته.

 

وقرر المجلس منح كل جامعة خاصة أو أهلية مقعد إضافى مقابل كل منحة مجانية على ألا تزيد تلك النسبة عن 5% من العدد الإجمالى المقرر لكل كلية، وربط أى زيادة لأعداد الطلاب لكل جامعة بمعايير الجودة والاعتماد، وقرر المجلس تخصيص نسبة 2% من المصروفات الدراسية للطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية لصالح صندوق دعم الابتكار اعتبارا من العام الأكاديمى القادم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة