أكرم القصاص - علا الشافعي

5 مشاهد ليوم وقفة عرفات تعيشها كل البيوت المصرية

الخميس، 31 أغسطس 2017 04:00 م
5 مشاهد ليوم وقفة عرفات تعيشها كل البيوت المصرية وقفة عرفات
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"يا ليلة العيد أنستينا.. وجددتى الأمل فينا" بنعومة ينساب صوت كوكب الشرق من البيوت والمقاهى إلى الشوارع ليؤكد فى كل مرة أن الاحتفال بالعيد فى مصر له مذاق مختلف عن أى مكان آخر، ويثبت أيضًا أن الاحتفال بيوم الوقفة يكون أكثر بهجة أحيانًا من الاحتفال بالعيد.
 
وعلى الرغم من أن الاحتفال بالأعياد والمناسبات الدينية يختلف فى كل بيت عن الآخر باختلاف الخلفية الثقافية وظروف كل بيت، ويختلف من منطقة لأخرى إلا أن هناك عدة مشاهد ثابتة فى احتفال المصريين بيوم الوقفة من الصعب ألا تجدها.
 

السحور واستعادة أجواء رمضان لمدة يوم واحد

يبدأ يوم الوقفة باستعادة الأجواء الرمضانية بمشهد السحور الذى يجمع أفراد الأسرة معًا، فحتى لو لم يحرص جميع أفراد الأسرة على صوم العشرة الأوائل من ذى الحجة يحرصون بشدة على صوم يوم عرفات لما عرف عن صوم هذا اليوم من فضل حيث روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعده".
وقفة عرفات ـ السحور
السحور
وغالبًا ما لا يستيقظ أفراد الأسرة من أجل السحور وإنما يأتى فى نهاية سهرة امتدت حتى الفجر احتفالاً بالعيد خاصة أن يوم الوقفة يكون عطلة رسمية.
 

تنفيضة العيد.. طقس الأمهات لطرد الغبار والطاقة السلبية 

على الرغم من السهر حتى وقت السحور تحرص الفتيات والأمهات على الاستيقاظ مبكرًا فى يوم الوقفة من أجل الطقس الذى لا تتنازل عنه الأمهات فى الوقفة وهو "تنفيضة العيد"، هذه المهمة التى تؤمن الأمهات أنها لا تنظف البيت من الغبار فقط وإنما تنظفه أيضًا من الطاقة السلبية والمشاكل، وتحرص الكثير من الأمهات على مسح عتبات البيوت بالماء والملح لطرد هذه الطاقة السلبية.
تنفيضة العيد
تنفيضة العيد

مشاهدة وقفة الحجاج على عرفات فى التلفزيون

مع اقتراب غروب الشمس يبدأ الحجاج فى الوصول إلى عرفات ويترقبهم الجميع فى شغف عبر شاشات التليفزيون، بين الأسر التى تحدق فى الشاشة أملاً فى أن ترى القريب أو الصديق الذى يؤدى الفريضة فى هذا الوقت وبين من يتمنون من قلوبهم أن يكونوا بين هؤلاء الحجاج فى العام المقبل على عرفات.
وقفة عرفات
وقفة عرفات

صينية الرقاق الطبق المسيطر على مائدة وقفة عرفات

"صينية الرقاق" هذا الطبق الخالد على مائدة إفطار وقفة عرفات ولذلك ينتعش سوق الرقاق البلدى قبل أيام من عيد الأضحى، وفى بعض الأحيان تحرص الأمهات على أن تخبز الرقاق بنفسها فى المنزل ليكون طبق الوقفة من صنع يديها من الألف للياء.
صينية الرقاق الطبق الرسمى فى وقفة عرفات
صينية الرقاق الطبق الرسمى فى وقفة عرفات
 

الحلاقة 

بعد الانتهاء من الإفطار يبدأ العيد رسميًا فى البيوت المصرية وتبدأ رحلة الرجال إلى صالونات الحلاقة التى تكون مزدحمة بالزبائن فى هذا الوقت، فيما يمتنع عن الحلاقة من هم بصدد ذبح الأضحية لأن الحلاقة مكروهة حتى يتم ذبح الأضحية.
 
وفى المقابل تكون صالونات التجميل النسائية مزدحمة هى الأخرى استعدادًا للاحتفال بالعيد، الذى تنص السنة على ضرورة استقباله بجسم نظيف وملابس جديدة قدر الإمكان، واستعدادًا أيضًا لحضور حفلات الزفاف الكثيرة فى العيد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة