أكرم القصاص - علا الشافعي

بنك "التعمير" الصينى يسجل أرباحا بفضل نمو الاقتصاد وإجراءات ضد الديون

الخميس، 31 أغسطس 2017 11:50 ص
بنك "التعمير" الصينى يسجل أرباحا بفضل نمو الاقتصاد وإجراءات ضد الديون بنك فى الصين- أرشيفية
شنغهاى- أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن بنك التعمير الصينى (تشاينا كونستراكشن بنك)، أحد أكبر 4 مؤسسات مالية فى الصين، عن زيادة معتدلة فى أرباحه فى النصف الأول من العام وتحسين نوعية الأصول بفضل تدابير حكومية مشددة تستهدف الديون المتعثرة.

ونشر البنك أرقامه ليل الأربعاء بعد ساعات على إعلان 3 مصارف حكومية كبيرة نتائج مشابهة للفترة من يناير- يونيو الماضى، نسبتها إلى إجراءات خفض الديون وترسيخ المقومات الإقتصادية.

وأعلن بنك التعمير الصينى عن أرباح بقيمة 138,34 مليار يوان (21,0 مليار دولار) فى النصف الأول من العام، بارتفاع بنسبة 3,7 %على اساس سنوى. وجاء الإعلان فى بيان أرسل إلى بورصة هونغ كونغ حيث أسهم البنك مدرجة.

ويعد ذلك تحسنا طفيفا عن الزيادة المسجلة فى النصف الأول من 2016 والبالغة 1,1 %.

وأضاف البنك أن نسبة القروض غير المسددة بلغت 1,51%، فى تلك الفترة أى بانخفاض عن النسبة المسجلة فى النصف الثانى من 2016 والبالغة 1,52 %، وكذلك عن الـ6 الأشهر السابقة والبالغة 1,58 %.

واستفادت البنوك الصينية التى لم تسجل أى أرباح فى السنوات الأخيرة، هذا العام من نمو اقتصادى فاق التوقعات وبلغت نسبته 6,9 % فى النصف الأول من العام.

وقالت البنوك إن المداخيل الصافية تعززت بفضل حملة باشرتها الحكومة في وقت سابق هذا العام لوقف الدين المتصاعد والتخلص من القروض المتعثرة.

وقال بنك التعمير الصينى انه راجع وشدد سياسة الاقراض و"عمل باستمرار على تعزيز هيكلية التسليفات" خلال تلك الفترة.

وقال البنك "فى النصف الأول من العام، كان قطاع المصارف إجمالا مستقرا إجمالا مع نسبة نمو للأصول منطقية أكثر، والمخاطر كانت مضبوطة".

وفيما أشار إلى "بيئة أعمال معقدة وقاتمة" على مستوى العالم، أعرب البنك عن تفاؤله للمستقبل قائلا إن التوقعات تشير إلى أن الاقتصاد فى الصين والعالم سيتعزز.

وأعلن كل من بنك الصين وبنك الصين للصناعة والتجارة، وبنك الصين للزراعة عن أرباح صافية مشابهة وتحسن نوعية الأصول فى النصف الأول من العام.

وارتفعت أسعار الأسهم فى كبرى المؤسسات المالية الصينية فى الأسابيع القليلة الماضية وسط أجواء متفائلة.

غير أن سهم بنك التعمير الصينى تراجع بنسبة 2,14 % فى هونغ كونغ، وبنسبة 1,42 % فى شنغهاى صباح اليوم الخميس، على غرار أسهم البنوك الثلاثة الأخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة