أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف ليه بنضحك فى العزا

الإثنين، 07 أغسطس 2017 12:26 م
اعرف ليه بنضحك فى العزا الضحك فى العزا ــ صورة أرشيفية
كتبت ــ إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"إنت جاى تعزى ولا جاى تهزر.. بصراحة انا جاى اهزر"، من أشهر العبارات الكوميدية التى قالها الفنان يحيى الفخرانى فى أحد افلامه اثناء الضحك الهستيرى الذى اصابه اثناء حضور أحد المآتم.

هذا الموقف ليس الوحيد الذى يحدث فى المآتم ولكن قد تجد الكثيرون الذين يروون لك آلاف المواقف التى تفوق هذا الموقف، فقد تنتابك موجة من الضحك الهستيرى اثناء جلوسك فى مأتم احدهم أو عند زيارة مريض فى حالة حرجة أو فى احيان كثيرة عند التعرض لموقف عصيب وقد يكون حزيناً. فتجد نفسك بدلاً من إصدار رد الفعل الطبيعى اللائق على الموقف بالحزن والبكاء فى بعض الأحيان تجد نفسك تضحك وتتذكر كل المواقف الكوميدية التى مرت عليك فى حياتك.

يحيى الفخرانى
يحيى الفخرانى

الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية قال، إن مثل تلك المواقف لها تحليل نفسى واضح، حيث إنها تعتبر من الاشياء الدفاعية التى تصدر عن المخ ليعادل الصدمات النفسية التى يتعرض لها الإنسان، فقد يدخل البعض فى نوبات ضحك عنيفة وهستيرية لأن عقله لا يسيطر على سلوكه وقد تكون تلك النوبات بديلة عن حالة تشنج قد يصاب بها.

ويضيف جمال فرويز فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الشعور بالحرج فى تلك المواقف يسبب الضحك الهستيرى، فالحرج يسبب ارتباكاً ينتج عنه اضطراب بالحجرات العصبية فى المخ وينعكس ذلك على تعبيراتنا التى تتحول إلى ضحك هستيرى بعكس الموقف الذى نتعرض له. والضحك ينتقل بالعدوى فليس امراً غريباً ان تجد نفسك تضحك بطريقة هستيرية دون سبب ولكن فقط لأن احد الاصدقاء ضحك أمامك حتى لو كان الموقف لا يتطلب ذلك.

ولكى يمكنك التغلب على هذا الأمر إذا شعرت أنك ستدخل فى نوبة ضحك هستيرية فى غير وقتها المناسب قم من مكانك وغير وضعية جلوسك وتناول كوباً من المياه، فالماء يعمل على إعادة التوازن النفسى للجسم.

مواقف غريبة وردود افعال اغرب قد تتعرض لها يومياً وتجد رد فعلك نحوها هو الضحك الهستيرى ذلك يعبر عن  أن "الممنوع مرغوب" وأن إجبارك للمخ على التفاعل مع الحزن يجعل الأمر ينقلب على عاقبيه فى ردة الفعل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة