أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. الإعلان الأول لفيلم "شمشون ولبلب" وسبب تغيير اسمه لـ"عنتر ولبلب"

الإثنين، 07 أغسطس 2017 08:00 ص
شاهد.. الإعلان الأول لفيلم "شمشون ولبلب" وسبب تغيير اسمه لـ"عنتر ولبلب" شمشون ولبلب
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 17 أبريل من عام 1952 عرض فيلم «شمشون ولبلب» للمرة الأولى، قبل اندلاع ثورة يوليو بـ 3 أشهر و6 أيام، ثمن تغير اسم الفيلم فيما بعد وأطلق عليه "عنتر ولبلب"، والعمل السينمائى الشهير قام ببطولته شكوكو، سراج منير، عبد الوراث عسر، عبد الفتاح القصرى، إخراج سيف الدين شوكت.

اعلان فيلم شمشون ولبلب
اعلان فيلم شمشون ولبلب

 

ويحكى المؤرخ الفنى ناصر عراق، عن واقعة تغيير اسم الفيلم قائلا: "هناك بعض الأقوال التى حاولت تفسير ظاهرة تغيير اسم هذا الفيلم العجيب، خاصة أن النسخة التى تعرض باسم عنتر ولبلب يتضح فيها جليًا أنه كلما جاء ذكر عنتر نطقه الممثل بطريقة مفتعلة، حيث بدا أنهم حذفوا اسم شمشون ولصقوا مكانه اسم عنتر.. بعض التفسيرات تقول إن اليهود اعترضوا على الفيلم لأن شمشون شخصية يهودية مهمة فى التاريخ اليهودى، ولا يصح أن تتم السخرية منه على الملأ، ويتلقى سبع صفعات على وجهه، وهكذا اضطر المخرج إلى تغيير اسم الفيلم واستبدال عنتر بشمشون.

 

وأضاف: "يقال أيضا إن أحد المصريين - واسمه شمشون - اعترض على الإساءة التى يتعرض لها شمشون فى الفيلم، وإنه رفع قضية ضد صانعى الفيلم وربحها، فأجبر المخرج والمنتج على إجراء هذه التعديلات التى لم نر مثلها فى أى فيلم مصرى آخر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة