أكرم القصاص - علا الشافعي

"الوحدة بتقتلنى" .. دراسة: الشعور بالانعزال يضعف المناعة ويهدد حياة كبار السن

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 03:00 م
"الوحدة بتقتلنى" .. دراسة: الشعور بالانعزال يضعف المناعة ويهدد حياة كبار السن الشعور بالوحدة قاتل ـ أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن الشعور بالوحدة هو خطر كبير على الصحة ويرفع نسبة الوفاة المبكرة مثله مثل السمنة.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، كشفت الدراسة أن الاتصالات الاجتماعية تقلل من خطر الوفاة مبكراً بنسبة 50%، لافتة إلى أن العزلة أو الوحدة يزيدان بشكل كبير من فرصة الموت قبل الأوان بمعدل يساوى أو يزيد عن السمنة.

وقال مؤلف الدراسة "جوليان هولت لونستاد" من جامعة بريجهام يونج الأمريكية، إن هناك أدلة قوية على أن العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة تزيد بشكل كبير من خطر الوفاة المبكرة، وحجم الخطر يتجاوز العديد من المؤشرات الصحية.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل 148 دراسة لأكثر من 300 ألف مشارك، والثانية شملت 70 دراسة لأكثر من 3.4 مليون شخص من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وأستراليا.

وأكد الباحثون أن الاتصالات الاجتماعية تمنع الوفاة المبكرة بنسبة 50٪، والشعور بالوحدة يؤدى إلى إضعاف جهاز المناعة لدى الشخص.

وأضاف الباحثون أنه يجب على الأشخاص الذين هم فى سن التقاعد أن يقوموا بترتيبات اجتماعية، والذهاب إلى مراكز الترفيه والبحث عن أصدقاء الطفولة والأقارب.

وتم تقديم النتائج فى المؤتمر السنوى الـ 125 للجمعية الأمريكية للعلم النفسى فى واشنطن العاصمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة