خالد صلاح

بلاها أدوية.. حمام السونا 7 مرات أسبوعيا يخفض ضغط الدم 47%

السبت، 30 سبتمبر 2017 12:43 م
بلاها أدوية.. حمام السونا 7 مرات أسبوعيا يخفض ضغط الدم 47% الساونا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة أن اعتياد الرجال على جلسات الساونا بصورة أسبوعية له فوائد صحية جمة، خاصة فيما يتعلق بخفض ضغط الدم المرتفع، موضحة أن الرجال الذين يسعون إلى التخلص من السموم من أجسامهم أربع مرات على الأقل أسبوعيا، ينخفض لديهم معدل ضغط الدم المرتفع بنسبة تصل إلى 50% تقريبا.

 

ويعتقد الباحثون فى كلية الطب جامعة "هلسنكى" أن الغرف المملوءة بالبخار تساعد على تمدد الأوعية الدموية، وبالتالى مساعدة البالغين على التغلب على التوتر، يأتى ذلك فى الوقت الذى يرى فيه الباحثون أن نتائجهم تقدم طريقة بديلة لخفض ضغط الدم وتجنب أمرض القلب، وغالبا ما ينصح المرضى الذين يعانون ضغط الدم المرتفع باتباع نظام غذائى صحى وممارسة الرياضة بمعدلات أكبر.

 

وتظهر النتائج المتوصل إليها أن جلسات الساونا المتكررة يمكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم.

 

وتدعم النتائج الجديدة - التى نشرت فى المجلة الأمريكية لضغط الدم المرتفع - الارتباط بين خفض معدلات ضغط الدم المرتفع وفرص الإصابة بأمراض القلب، حيث يؤثر ضغط الدم المرتفع على أكثر من 17 مليون شخص بالغ فى بريطانيا وفى الولايات المتحدة، ما يقرب من 75 مليون شخص حول العالم.

 

وكانت الدراسة قد أجريت على ما يقرب من 1.621 رجل فى منتصف العمر، بلغ متوسط ضغط الدم لديهم 140/ 90، وهو ما يعد أحد العلامات الأولية لضغط الدم المرتفع.

 

وقد تم تقسيم جميع المشاركين إلى ثلاث مجموعات: أولئك الذين أجروا جلسة الساونا مرة واحدة فى الأسبوع، المجموعة الثانية الذين أجروها ثلاث مرات فى الأسبوع، الثالثة ممن تخطت معدلات إجرائهم للجلسات نحو السبع مرات فى الأسبوع.

 

وخلال فترة المتابعة التى بلغ متوسطها 22 عاما، أصيب نحو 15,5% من الرجال بضغط الدم المرتفع، فيما انخفض ضغط الدم المرتفع بنسبة بلغت 24% بين الرجال الذين اعتادوا على الذهاب لجلسات السونا بمعدلات تعدت الثلاث مرات فى الأسبوع.. أما بالنسبة لأولئك الذين خضعوا لجلسات الساونا لسبع مرات فى الأسبوع انخفضت بينهم مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع بنسبة 47%.

 

ويعتقد الباحثون الفنلنديون أن الساونا تخفض ضغط الدم من خلال آليات بيولوجية مختلفة.. فخلال جلسة الساونا، قد ترتفع درجة الجسم بمعدل درجتين مئويتين، ما يتسبب فى تمدد الأوعية الدموية، وهو ما يعمل على تحسين وظيفة الطبقة البطانية - الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية - وهو ما له أثر مفيد على ضغط الدم المرتفع.

 

وأكد الباحثون أن الساونا قد تقلل أيضا من ضغط الدم النظامى بسبب الاسترخاء الشامل للجسم والعقل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة