خالد صلاح

يا عريس يا صغير علقة تفوت ولا حد يموت.. ختان الذكور من الفراعنة حتى الآن.. تركيا تحتفل بالرقص والجزائر بالقميص الأبيض.. أم المطاهر فى مصر بزفة الحصان.. وجراح: 5 حالات تؤخر العملية وطهور الولاد ضرورة صحية

الثلاثاء، 16 يناير 2018 05:00 م
يا عريس يا صغير علقة تفوت ولا حد يموت.. ختان الذكور من الفراعنة حتى الآن.. تركيا تحتفل بالرقص والجزائر بالقميص الأبيض.. أم المطاهر فى مصر بزفة الحصان.. وجراح: 5 حالات تؤخر العملية وطهور الولاد ضرورة صحية الختان-صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"يا أم المطاهر رشى الملح سبع مرات.. ومع الزغروطة احكى حدوتة تعلب فات.. الا المطاهر شافها مظاهر طب سكات..وبايديه شرخ.. بنيان وصرخ ..وكتب وترخ ما احناش  ما احناش بقرات"، هى كلمات الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم وألحان الشيخ إمام، وتعتبر من أشهر الاغانى التى ارتبطت بختان الذكور ويتم تشغيلها فى الاحتفالات الخاصة بالمواليد.

والختان هو عملية جراحية بسيطة يتعرض لها الذكور حديثو الولادة وغالبا فى أول أربعين يوما من الولادة وهى عبارة عن ختن أو إزالة" قلفة الذكر" ، وهى عادة منتشرة فى جميع أنحاء العالم وبين العديد من الاجناس والشعوب بداية من الفراعنة وهى موجودة فى جميع الأديان السماوية.

الختان قديما 

ختان الفراعنة

ختان الفراعنة

فى المناطق الأسرية القديمة نرى رسومات ولوحات الفراعنة على جدران المعابد لتوثق لحظات حياتهم واعتقاداتهم المختلفة، وفى التحديد منطقة سقارة على جدران إحدى المقابر الفرعونية التى يعود تاريخها إلى سنة 2400 ق.م، نرى رسم لـ "صبيا" يقف خلفه رجل يمسك بمعصميه ، بينما ينحني الكاهن لإجراء عملية الختان، فكان الختان يتم فى المعبد على يد كاهن يسمى بالمختن حيث تقام الطقوس الدينية قبل اجراء الختان بمقابل مادى يدفعه والد الطفل للمعبد ، قد يكون ذهبا أو ملابس أو حبوب وزيوت وعطور وغيره حسب استطاعة وقدرة الشخص.

ختان
ختان

يا عريس يا صغير علقة تفوت ولا حد يموت

احتفال
احتفال

"القميص الأبيض والطربوش والسروال المدور والحذاء" هو زى الاحتفال بالمولود الذى يتم ختانه فى بعض البلاد أبرزها الجزائر وتركيا، فيبدأ الأهل فى دعوة الأقارب والأصدقاء لحفل ختان طفلهم الذى يكون عمره من 40 يوما إلى عشر سنوات، وتبدأ فقرات الاغانى والرقص وتقديم الهدايا للمولود وأهله.   

طفل
طفل

"يا عريس يا صغير علقة تفوت ولا حد يموت "، ففى مصر تختلف احتفالات الطهور حيث يحرص الأهالى فى القرى الصغيرة فى بعض المحافظات على إجراء عملية الختان فى المناسبات، وخصوصا المولد النبوى الشريف  كنوع من البركة والبهجة، فيرتدى الطفل جلبابا أبيض ومزين بالورود وتقام له زفة الحصان من منزله إلى المولد.

بعد ذلك يستقبل أهل الطفل الأقارب والجيران الذين يحرصون على تقديم الهدايا و"النقطة" للأهل كنوع من المباركة.

 

دراسات عالمية عن فوائد الختان للذكور

ختان الذكور
ختان الذكور

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن ختان الذكور يحمى الأطفال من أمراض عديدة ومنها نقص المناعة والايدز والأمراض الجنسية المنقولة مثل(الزهرى ،السيلان) والحد من الإصابة بسرطان القضيب، وقد أقرت منظمة الصحة العالمية في مارس 2007 أن ختان الذكور وسيلة للوقاية من مرض الإيدز، كما طالب خبراء صحة من جنوب أفريقيا بإعداد برنامج للختان الجماعي، بعد أن أظهرت الدراسات أن الختان يقلص من معدل الإصابة بالفيروس المتسبب في الإيدز بنسبة 60%.                                                                        

الوقت المناسب لختان المولود

وقال الدكتور طارق عبد العال ماجستير وزمالة الجراحة والأورام بالمعهد القومي للأورام، إن ختان الذكور عملية جراحية بسيطة يتم فيها إزالة الجلد المغطى للجزء الأمامى من العضو الذكرى والذى يسمى "القلفة"، وذلك لحمايته من الأمراض التى تصيب الجهاز البولى ، وعادة ينصح الأطباء بإجراء عملية الختان بعد الولادة مباشرة وفي خلال الأسبوع الأول من ولادة الطفل، لأن فى هذه الفترة يكون شعور الطفل بالألم ضعيفا مقارنة بإجراء العملية فى سن أكبر، ولكن فى حالة اتمام الرضيع أربع شهور يكون الختان إلزاميا عليه.

      الختان

الختان                                                                                                 

5 حالات لازم تأخر فيهم عملية الختان

وأضاف عبد العال: أن هناك خطورة على إجراء الختان للطفل في سن كبير فيكون ذلك أصعب ويحتاج الطفل إلى تخدير كلى وقد يسبب فقر الدم والنزيف، ولكن هناك بعض الحالات التى من الممكن تأخير الختان فيها وهى :

1: ولادة الرضيع بوزن منخفض أو قبل موعد ولادته.

2: صغر العضو الذكري للطفل بشكل ملحوظ لا يمكن معه إجراء عملية الختان.

3:إصابة الرضيع بأمراض منذ ولادته أو وضعه فى حضانة الرضع.

4:وجود تشوهات فى العضو الذكرى.

5:أن تكون فتحة البول فى الأسفل أو الأعلى وليس فى المنتصف.

وأنهى كلامه بأن الختان عملية ضرورية للذكور وتحميهم من التهابات المسالك البولية وتجنب الإصابة بسرطان القضيب.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة